تنمية بشرية

افكار اعمال تطوعية

افكار اعمال تطوعية

يُساعد امتلاك موهبة أو حرفة ما على المُشاركة بفعاليّة في الأنشطة الاجتماعيّة والترفيهيّة كأحد وسائل العمل التطوّعي، فمجموعات الدّعم الخاصّة بالأطفال والشّباب وكبار السّن، بالإضافة لتلك الخاصّة بالأفراد المُهاجرين أو ذوي الإعاقة أو غير هؤلاء من المجموعات المحرومة، تُرحب بالمتطوّعين لمُساعدتها في تعليم هذه المهارة أو الحرفة أو حتّى المشاركة في عمل أي شيء يُحبّه الفرد

  1. تبرّع أو ساهم في جمع التبرعات لمنظمة الهلال الأحمر في مدينتك.
  2. نظّم حملة للتبرّع بالدم.
  3. قم بتزويد جمعية خيرية في منطقتك بالخبز لمدّة معيّنة.
  4. اقرأ كتبًا أو رسائل لشخص ضرير.
  5. نظّم فريق سلّة من أعضاء مقعدين، ورتبّ مباريات بينهم.
  6. شارك في سباق خيري لجمع التبرعات.
  7. نظّم فعالية بمناسبة عيد وطني أو ديني أو ذكرى سنوية شهيرة في منطقتك.
  8. ساهم في جمع العطور وأدوات التجميل غير المستخدمة للتبرع بها إلى مراكز النساء المعنّفات.
  9. شارك في تسجيل أسماء الأفراد للتصويت في حدث معيّنة.
  10. نظّم حملة لغسيل السيارات وتبرّع بالمبالغ التي تجمعها إلى جمعية خيرية.
  11. شارك في توصيل وجبات الطعام والهدايا إلى المرضى في المستشفيات.
  12. اكتب مقالات أو قدّم محاضرات توعوية حول إدارة الشؤون المالية الخاصة، مثل طريقة تنظيم الميزانية الفردية أو وسائل الادخّار…الخ.

عمل تطوعي مميز

  1. مساعدة الأشخاص في أعمال الصيانة البيتية التي يقومون بها.
  2. التطوع في جمع النفايات المتراكمة في الحي.
  3. إنشاء لوحات جدارية تتضمن مفاهيم وقيم المجتمع والغرض منها تعزيزها وغرسها في نفوس الأفراد.
  4. إقامة مشروع بسيط واستغلال المردود المالي منه في سد حاجيات ومتطلبات المجتمع المحلي.
  5. عمل حملة تبرع لجمع ما يلزم لفك الضيق عن الأسر المتضررة من حالات وكوارث طبيعية مثل الحرائق والفياضانات وغيرها.
  6. السير في فكرة إنشاء حديقة عامة.
  7. مشاركة الآخرين بالمهارات التي اكتسبها الشخص في حياته من خلال دورة أو ندوة تثقيفية.

أفكار تطوعية لرمضان

1- الإسهام في تنظيف المساجد.وخدمة المصلين .
2- شراء عدد من الكراسي ووضعها في المسجد صدقةً جارية.
3- وضع كراتين الماء، أو التمر في ثلاجات المسجد، أو وضع ثلاجة في المسجد وفيها ماء.
4- شارك أنت وأفراد عائلتك في جمع مبلغ من المال لمساعدة أسرة محتاجة، أو جار محتاج خلال الشهر الكريم.
5- التكفل بكسوة عاملة منزلية.
6- الإسهام في تكلفة أو ترتيب إفطار لعمال المساجد.
7- إدخال الفرحة والسرور على قلوب الأيتام من خلال زيارتهم والجلوس معهم.
8- كسوة الأطفال الأيتام والمحتاجين في رمضان وعيد الفطر.
9- وضع طبق من الحبوب والماء للطيور.
10- تحضير وجبات طعام وتوزيعها على عمال الطرقات وعند الإشارات.
11- بدأ حملة إماطة الأذى عن الطريق.
12- تقديم مبالغ شهرية للأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.
13- تبني نفقات الحالات المرضية بالمستشفيات.

أفكار تطوعية للمدارس

  1. مساعدة اللاجئين إنَّ عدد اللاجئين يزداد بشكل دائم وكبير وهذا ما يظهر على القنوات الإخبارية، وطالب المدرسة قادرٌ على تقديم العون لأولئك اللاجئين -الذين انتقلوا إلى مجتمعات جديدة يشعرون فيها بالغربة- بدعمهم عن طريق بناء جسورٍ لصداقات جديدة معهم، وخلق جوٍ من المرح معهم بممارسة الرِّياضة مثلًا، أو بتقديم التَّبرعات العينيَّة.
  2. الاعتناء بالمسنين من المعروف عن الأعمال التَّطوعيَّة أنَّ فائدتها تعود بالنَّفع على جميع الأطراف، ومن هذه الأعمال تقديم الرِّعاية للمسنين والاهتمام بهم، وذلك بتوجه الطُّلاب لدار المسنين لإمضاء بعض الوقت معهم، وتعليمهم بعضًا من الأشغال اليدويَّة لملء أوقات فراغهم، وعلى الصَّعيد الشَّخصي للمتطوِّع فإنه سيحظى بتجربة مفيدة وممتعة وهي استقاء الخبرة ممن هو أكبر منه سنًا.
  3. رعاية الأطفال إنَّ العمل التَّطوعي القائم على رعاية الأطفال من الأعمال المطلوبة من الشَّخص بشكل دوريّ، فالطَّفل بحاجةٍ للعناية بشكل دائم بتعليمه والعمل على تنظيفه أو حتى الطَّبخ له، ويمكن تقديم الرِّعاية للأطفال عن طريق تعليمهم الحرف والأعمال اليدوية أو مشاركتهم بعضًا من الرَّياضات والتي تبعث في نفوسهم السَّعادة والاستمتاع، ويمكن للطّالب القيام بهذا النَّشاط بتوجهه لأقرب تجمع محليِّ للأطفال.
  4. رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة إنَّ العمل في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة يكفل لهم حياة إنسانية كريمة تمكّنهم من الاندماج في المجتمع والاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم مهما كانت، ويمكن أن يتطلب الأمر فردًا معينًا أو شخصًا يتدرب للعمل في هذا المجال، كما أنَّ هناك الكثير من فرص التطوع داخل المجتمعات المحلية والمجتمعات في الخارج واعتمادًا على مؤهلاتك، يمكن أن يكون لديك تأثير كبير لذوي الاحتياجات الخاصة.
  5. الحفاظ على البيئة البيئة هي التي تحتضن الجميع وتقدّم لهم الجمال والمنفعة فمن واجب البشر حمايتها والاعتناء بها، وهناك الكثير من الأعمال التَّطوعية التي يمكن أن يقدمها الطَّالب في هذا المجال، فما أسهل أن يلتقط الطلاب القمامة الموجودة في شارع بيوتهم أو مدارسهم، بالإضافة للحفاظ على مقتنيات الحدائق العامة، والاهتمام بالغطاء النَّباتي للغابات وعدم قطف الأزهار.

أمثلة على أعمال تطوعية

يشتمل العمل التطوعي عدد كبير من الجوانب الحياتية والمجتمعية ، حيث أن أعمال الخير والتطوع مطلوبة في كافة مجالات الحياة ، وقد أرشدنا ديننا الإسلامي الحنيف من خلال القران الكريم والسنة النبوية إلى ضرورة أن يحرص كل شخص على مساعدة من حوله قدر الإمكان من أجل نشر المحبة والسلام في المجتمع ، حيث قد جاء قوله تعالى : { فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ } سورة البقرة [اية : 184] ، ومن أهم الأمثلة على العمل التطوعي ، ما يلي :

-مُساعد الأشخاص الذي يتعرضون إلى الأضرار نتيجة الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين التي تؤدي إلى تصدع وتهدم المنازل والمنشآت المختلفة .

-تقديم يد العون للأشخاص المرضى الذين لا يجدون الوسيلة المناسبة للعلاج وخصوصًا أصحاب الأمراض الخطيرة التي تتطلب درجة عناية فائقة .

-مساعدة الأشخاص الذين يُعانون من حالات إنسانية وحالات فقر شديدة نتيجة فقدان عائل الأسرة أو فقدان العمل بسبب الإصابة أو المرض أو أي أمر اخر ، حيث قد يقوم البعض بتقديم المساعدة المالية من الأموال الخاصة أو من خلال عمل صندوق تبرعات من أجل جمع المال من عدد كبير من الأشخاص واستخدام هذا المال بعد ذلك لمساعدة المحتاجين .

-القيام بحملات تطوعية من أجل تنظيف الشوارع والميادين وإزالة الأوساخ والقمامة والقاذورات منها ، إلى جانب القيام أيضًا بتزيين المدن والمحافظات وتشجيرها وتجميلها كي تبقى جميلة ونظيفة وصحية طوال الوقت .

-القيام كذلك بعمل الحملات التوعوية لمساعدة الكثير من الأشخاص على الوقاية من الأمراض الخطيرة والمعدية عبر توضيح طرق الوقاية منها والإرشادات التي يجب الالتزام بها والطريقة الصحيحة أيضًا للتعامل مع الشخص المُصاب بمرض معدي .

-وقد يقوم البعض أيضًا بعمل حملات التبرع بالدم من أجل إغاثة المُصابين الذين يتعرضون إلى الحوادث أو أي أمر اخر طارئ يستوجب خضوعهم لنقل الدم .

-ومن أهم صور العمل التطوعي أيضًا هي زيارة دور الأيتام ودور المسنين وقضاء وقت طيب مع كل منهم ومحاولة تعويضهم عن فقدان الأهل قدر الإمكان مع تقديم الجوائز والهدايا لهم من حين إلى اخر .

-مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة مثل مساعدتهم على الذهاب إلى المدرسة والمشاركة في التسجيل الصوتي للكتب للمكفوفين أو كتابتها بطريقة برايل أو أي وسيلة مساعدة أخرى يكونوا في حاجة إليها .

-وأخيرًا قد يتطوع البعض بحماية بعض الأماكن طوال ساعات الليل من أجل الإمساك باللصوص والمجرمين وتقديمهم إلى العدالة .

أفكار تطوعية صحية

10 مبادرات صحية تهدف الى خدمة فئات مختلفة من المجتمع ، حيث تشتمل على مبادرة (تسلم يديك) وهي لتوعية موظفي وموظفات الهيئة العامة للإستثمار وتهدف لتثقيف الزوار والموظفين بأهمية غسل اليدين بالطريقة الصحيحة ، و كذلك توضيح المخاطر الناجمة عن عدم معرفة أهمية غسل اليدين و ما تسببه من إنتقال العدوى وإنتشار الأمراض بين أفراد المجتمع ، وكذلك مبادرة (صحتنا بأيدينا) والتي تهدف لتثقيف أمهات الأطفال الملتحقين بجمعية التوحد بأهمية غسل اليدين وآلية غسل اليدين الصحيحة وكذلك المخاطر الناجمة عن عدم معرفة أهمية غسل اليدين وما تسببه من أمراض للأطفال ومخالطيهم ، بالإضافة إلى مبادرة (أنتم بركتنا) وهي لتوعية وتثقيف نزيلات دار المسنات وتهدف إلى تثقيف هذه الفئة صحياً لزيادة معرفتهن حول العديد من المشاكل الصحية التي قد تصيبهن وطرق الوقاية والتخفيف من هذه المشاكل وكيفية التعامل معها إن وجدت، ومبادرة (لعيونك حضرنا) والتي تهدف لعمل فحص عام لجميع أطفال المركز من ذوي الإحتياجات الخاصة والتأكد من سلامة العين والنظر وتدوين كل حالة تحتاج إلى متابعة والمساعدة في علاجها ، ومبادرة (أنامل مبصرة) وهي لتوعية أطفال جمعية كفيف وتهدف إلى توعية المجتمع ـ وتشجيع العمل الجماعي بين مختلف القطاعات ، بالإضافة إلى تشجيع العمل التطوعي ، وكذلك إنشاء فرق قياديه للأعمال التطوعية ، ومبادرة (أنت أقوى) وهي لتوعية أسر الاطفال المصابين بمتلازمة داون وصعوبات التعلم وصعوبات حركيه وتهدف إلى تثقيف أسر الأطفال بأهمية دور العلاج الطبيعي ، ومبادرة (أسنانك غالية علينا) والتي تهدف لرفع الوعي الصحي في المحافظة على الأسنان لجمعية الصم والبكم ، ومعرفة أهمية طرق العناية بالأسنان والمحافظة عليها ، بالإضافة إلى مبادرة (أنتم نورنا) وهي لتوعيه الأطفال بمعهد النور للكفيفات والتي تهدف إلى عمل توعية لصحة الأسنان ونظافة اليدين ، ومبادرة (صحتك في غذائك) والتي تقام في الهيئة العامة للإستثمار وتهدف إلى توعية أفراد المجتمع بالتغذية السليمة والتحذير من السمنة ومخاطرها وارتباطها ببعض الأمراض مثل السكر وتثقيفهم من الناحية التغذوية والتعرف على الملصق الغذائي والمعلومات التي يحويها ، بالإضافة إلى مبادرة (أنتم معانا) وهي لتوعية العاملات والممرضات بجمعية المعوقين لنظافة الأيدي والتي تهدف إلى الحد والوقاية من الأمراض خصوصًا المعدية ، وكذلك أهمية تثقيف الممارسين الصحيين حول ضرورة غسل اليدين بشكل دوري لمنع إنتقال العدوى داخل المنشآت الصحية ، وإعطاء فرصة لتصميم طرق مبتكرة لتشجيع الناس وتذكيرهم بأهمية غسل أيديهم بالصابون ، وتعزيز ودعم ثقافة غسل اليدين بالماء والصابون محليًّا وعالميًّا ، وتسليط الضوء على أن اليدين هما السبب الرئيس لإنتقال الميكروبات إلى الشخص وإصابته بالعدوى ، وكذلك حرص المريض على تذكير مقدمي الرعاية بتنظيف أيديهم ، بالإضافة إلى أهمية تثقيف المجتمع حول ضرورة غسل اليدين بشكل دوري؛ لمنع انتقال العدوى.

أفكار مبادرات تطوعية مدرسية

يوجد الكثير والعديد من الأفكار التطوعية وقيام مبادرات لأجلها من جهات فردية أو جماعية ومنها: القيام بمساعدة بعض الأفراد ممن يقومون بأعمال صيانة للمنازل والبيوت. يمكن المساهمة في التطوع لتنظيف الحي السكني والشارع والمناطق المجاورة. يمكن عمل لوحات فنية جدارية تشمل عبارات ونصائح للمجتمع تفيد في دعم وغرس القيم داخل النفوس. كذلك يمكن عمل مشروع يفيد العائد منه في سد الديون عن بعض الأشخاص. يمكن البحث عن الغارمين والغارمات والتبرع من أجل قضاء ما عليهم، وأيضًا يمكن عمل حملات تبرع من أجل الأسر التي تحتاج للعلاج أو مساعدتهم فيما يحتاجون من أمور كثيرة كتجديد المياه أو توفير الطعام وغيرها. عمل حديقة تفيد الشباب في مكان سكنهم بمزاولة الأنشطة الرياضية. عمل برامج تثقيفية للحث على أهمية مساعدة الآخرين. كما يمكن عمل مبادرات تطوعية من أجل البيئة عن طريق إعادة التدوير للأشياء المستهلكة، ومن ثم الاستفادة منها مرة أخرى، تنظيف نهر النيل أو الاهتمام بالتشجير في الشوارع العامة. توفير أماكن مخصصة للحيوانات التي توجد في الشارع بلا مأوى. يمكن أيضا العمل في مبادرات جماعية للمساعدة في حالات الطوارئ.

مشاريع تطوعية ناجحة

مشروع التطوع البيئي

يعتبر مشروع التطوع البيئي أحد أهم المشروعات التطوعية والأفكار الناجحة، حيث أن التطوع البيئي يمكن أن يساعد العديد من الأشخاص على التعاون وإصلاح الأمر وإعادته إلى سابق عهده، ومن الأمثلة على مشاريع التطوع البيئي إعادة تدوير الأشياء القديمة بدلا من التخلص منها وإلقائها في القمامة، مثل إصلاح أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الهاتف المحمول والتبرع بها للأشخاص المحتاجة لها، ومن الممكن أيضا إعادة تدوير العديد من الأشياء الأخرى مثل إصلاح الأسوار والأرصفة في الشوارع والطرق القديمة، أو مثلا تنظيف الشوارع التالفة بسبب المجاري المائية أو الشوارع التي يوجد بها كسر، أو يمكن أن تكون المشاريع البيئية هي عبارة عن حملات توعية للأهل عن طرق الاهتمام بالنظافة وعدم إلقاء القمامة وغيرها من الأشياء الأخرى التي تعمل على توعية الأشخاص .

مشروع التطوع في حالات الطوارئ

إن التطوع في حالات الطوارئ هو عبارة عن مشروع تطوعي قائم على فكرة مساعدة الأفراد والمجموعات المتخصصة للنجدة أثناء الحوادث والكوارث الطبيعية، مثل مساعدة المتطوعين لرجال الإسعاف والمطافي ورجال الشرطة والمنظمات الحكومية، وكذلك رجال الأمان الذين يحمون المنشئات العامة والخاصة، وذلك يكون عن طريق نجدة الأشخاص في الحوادث، ويكون العمل التطوعي في حالات الطوارئ عبر الاتصال بين الأشخاص المتطوعين والمنظمات الأخرى للتعلم والتأهيل على كيفية تقديم الدعم والمساعدة في المواقف مثل الحرائق أو الحالات الصحية الخطيرة، سواء مساعدة الأشخاص في الزلازل أو الفيضانات أو حوادث مثل حوادث السيارات والمرور، وغيرها من المواقف وحالات الطوارئ التي تحتاج إلى المساعدة، وكذلك يتم إعطاء المتطوعين المعلومات والأدوات التي يحتاجون لها لمعرفة المطلوب منهم في هذه الحالات .

 

السابق
كيف كان الفراعنه يعرفون نوع الجنين اثناء الحمل
التالي
أنشطة مهارات الاتصال

اترك تعليقاً