اسلاميات

اعرف نبيك .. 6 ملامح من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

حياة الرسول

نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، الهادي البشير النذير الداعي إلى الله وحده لا شريك له، هو خاتم رسل الله المرسلين إلى البشرية، لقد جعل الله حياة البشرية رهينة بهؤلاء الرسل، فهم المبلغين لرسالة الله والمرشدين إلى هداية البشر نحو الصلاح والفلاح والخير في الدنيا والجنان في الآخرة، في هذا المقال نتحدث أكثر عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يعلمها الأجيال القادمة ويعرفوا عظمة نبيهم الكريم وهو القدوة المهداة من رب العالمين، فهيا بنا نعيش مع رسول الله خلال الدقائق التالية.

من هو رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

هو محمد بن عبد الله بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وينتهي النسب الشريف إلى سيدنا إسماعيل أبو العرب ابن سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء عليهم الصلاة والسلام أجمعين، وقد قال رسول الله عن نسبه الشريف هذا الحديث:

إنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنانَةَ مِن ولَدِ إسْماعِيلَ، واصْطَفَى قُرَيْشًا مِن كِنانَةَ، واصْطَفَى مِن قُرَيْشٍ بَنِي هاشِمٍ، واصْطَفانِي مِن بَنِي هاشِمٍ .

طفولة النبي صلى الله عليه وسلم

ولد النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين من شهر ربيع الأول في عام 571م في عام الفيل، وهو العام الذي حدثت فيه حادثة الفيل المشهورة عند العرب، وقد ولد صلى الله عليه وسلم لأب مات قبل ولادته وهو عبد الله ومن أمه آمنة بنت وهب التي ماتت بعدما بلغ السادسة، ثم انتقل للعيش في بيت جده عبد المطلب ثم عمه أبو طالب حيث أكرما مثواه.

زوجات وأبناء رسول الله صلى الله عليه وسلم

من ضمن الأمور التي تميّز حياة النبي هي الزواج وإنجاب الأبناء، فقد كان قدوة المسلمين حتى في حياته الخاصة، وهو ما يجعلنا نتمسك بجميع ما كان يفعله في حياة والاستلهام من سيرته العطرة حتى في التعامل مع الأبناء والزوجات، فقد تزوج 11 امرأة ولعلها كانت حكمة من الله أن يتزوج جميع اصناف النساء وحالاتهم الاجتماعية لكي تكون تلك الحالات قدوة لنا.

أما عن أسماء زوجاته صلى الله عليه وسلم وهن على الترتيب : السيدة خديجة بنت خويلد – سودة بنت زمعة – عائشة بنت ابي بكر – حفصة بنت عمر بن الخطاب – زينب بنت خزيمة – أم سلمة بنت الحارث – زينب بنت جحش – جويرية بنت الحارث – أم حبيبة بنت أبي سفيان– صفية بنت حيي بن الأخطب – ميمونة بنت الحارث، رضي الله عنهن جميعاً.

وقد كان له زوجات ملك يمين وهن: مارية بنت شمعون القبطية – ريحانة بنت زيد وجاريتين واحدة أصابها في الحرب والثانية اهدته إيها زوجته زينب بنت جحش.

أما عن أولاد وبناته صلى الله عليه وسلم:  فقد أنجب جميعهم من خديجة رضي الله عنها عدا ابن واحد فقد انجب من خديجة: القاسم – عبد الله – زينب – رقية – أم كلثوم – فاطمة، بينما انجب إبراهيم من مارية بنت شمعون القبطية، وقد توفوا جميعاً في حياته الشريفة عدا ابنته فاطمة التي توفت بعد وفاته بنحو ست أشهر.

صفاته الجسمانية الشريفة صلى الله عليه وسلم

كان رسول الله أجمل الخلق وقد وصفه أنس بن مالك رضي الله عنه في قوله: كانَ رَبْعَةً مِنَ القَوْمِ ليسَ بالطَّوِيلِ ولَا بالقَصِيرِ، أزْهَرَ اللَّوْنِ ليسَ بأَبْيَضَ، أمْهَقَ ولَا آدَمَ، ليسَ بجَعْدٍ قَطَطٍ، ولَا سَبْطٍ رَجِلٍ أُنْزِلَ عليه وهو ابنُ أرْبَعِينَ، فَلَبِثَ بمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ يُنْزَلُ عليه، وبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ، وقُبِضَ وليسَ في رَأْسِهِ ولِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعَرَةً بَيْضَاءَ.

صفاته الخلقية صلى الله عليه وسلم

لن نتحدث كثيراً؛ فقد كان الصادق الأمين في قومه، وقد وصفته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بكلمة جامعة شافية أنه صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرآن وكان قرآناً يمشي على الأرض، أي أنه يتصف بجميع أخلاق القرآن التي جعلها الله دليلاً للبشرية لخروجهم من الظلمات إلى النور.

كما مع جولة إيمانية في حياة وسيرة الرسول العطرة، فتعالوا بنا نقرأ أكثر عن حبيبنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم لننهل منها ونتعلم المزيد.

السابق
تعرف على ترتيب خلفاء المسلمين الخلفاء الراشدين فى 4 نقاط
التالي
أهم 5 معلومات عن أنس بن مالك

اترك تعليقاً