اسلاميات

أهم 5 معلومات عن أنس بن مالك

أنس بن مالك

  • هو أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة، فهو من قبيلة خزرج الأنصارية من المدينة المنورة، و أمه هي أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر، و كنيته أبو حمزة و  كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبو ثمامة.

إسلام أنس بن مالك

  • لقد كان الصحابي الجليل أنس بن مالك عنده عشر سنوات عندما قدم الرسول إلى المدينة المنورة فأسلم أنس مع الأنصار فهو من قبيلة خزرج   وقد شهد الصحابي الجليل أنس بن مالك  بيعة الرضوان وغزوة خيبر وغزوة حنين وفتح مكة وغزوة الطائف.
  •  شارك أنس بن مالك  مع أبي بكر في حروب الردة وكان ممن حضر موقعة اليمامة وشهد الفتوحات في عهد عمر وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان  فقد كان أنس بن مالك رضي الله عنه ماهراً عظيما في الرمي.

خدمة أنس للرسول

  • عندما قدم الرسول محمد إلى المدينة ذهبت أم سليم مع أهل المدينة لإستقباله ثم قامت إليه فقالت «يا رسول الله أن رجال الأنصار ونسائهم قد أتحفوك غيري ولم أجد ما أتحفك إلا أبني هذا فاقبل مني يخدمك ما بدا لك».
  • خدم أنس بن مالك الرسول محمد مدة مقامه بالمدينة عشر سنين فما عاتبه على شئ أبداً ولا قال لشئ فعله لم فعلته ولا لشئ لم يفعله ألا فعلته.
  •  يقول أنس بن مالك «خدمت رسول الله عشر سنين فلم يضربني ضربة قط ولم يسبني ولم يعبس في وجهي وكان أول ما أوصاني به أن قال يا بني أكتم سري تكن مؤمناً فما أخبرت بسره أحداً وإن كانت أمي وأزواج النبي يسألني أن أخبرهن بسره فلا أخبرهن ولا أخبر بسره أحداً أبدا».
  • ويقول أنس «كان رسولُ الله من أحسن الناس خُلُقاً فأرسلني يوما لحاجة فقلتُ والله لا أذهب وفي نفسي أن أذهب لما أمرني به نبي الله  فخرجتُ حتى أَمُرّ على صبيان وهم يلعبون في السوق فإِذا برسول الله بقفاي من ورائي فنظرت إِليه وهو يضحك فقال يا أُنيس ذهبتَ حيث أمرتك قلتُ نعم أنا أذهبُ يا رسول الله».

أولاد أنس بن مالك

  • كان الرسول عليه الصلاة والسلام قد دعا له فقال «اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما أعطيت» فكان لأنس بن مالك أولاد كثيرة حتى صعب عدهم فقيل إنه ولد له من صلبه ثمانون ذكراً وأبنتان.

وفاة أنس بن مالك

  • توفي خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم فى البصرة بالعراق يوم جمعة من سنة ثلاث وتسعين هجرية الموافق لعام 712 م عن ثلاث وثمانين سنة، وكان عنده عصية للرسول محمد صلى الله عليه وسلم فدفنت معه وهو آخر من مات من الصحابة بعد أن روى عن الرسول محمد 2286 حديثاً إتفق له البخاري ومسلم على مائة وثمانين حديثاً وأنفرد البخاري بثمانين حديثاً ومسلم بتسعين حديثاً.
السابق
اعرف نبيك .. 6 ملامح من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
التالي
2 معلومة عن عدد أولاد الرسول محمد (ص)

اترك تعليقاً