التغذية

أضرار أكل الثوم على الكلى و الحلق

أضرار أكل الثوم

بلا شك إن الثوم يعمل على تعزيز جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم ومكافحة أمراض القلب، كما أنه يساعد على التخلص من السموم، لكن الاكثار من أكل الثوم يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار أكل الثوم على الكلى

بجانب الفوائد الكبيرة للثوم على الجسم إلا أن الثوم قد يكون مضراً في بعض الأحيان منها الإفراط في تناول الثوم مما قد يسبب أضراراً نستعرض منها ما يلي:

  • الثوم يزيد من معدل إدرار البول خارج الجسم وبالتالي التخلص من الكثير من الأملاح مع البول مما قد يسبب نوعين من الضرر.
  • النوع الأول وهو تعرض الجسم لحالة من الجفاف نتيجة نقص الماء وهو ما قد يسبب تلف في الأنسجة وموت الخلايا.
  • النوع الثاني من الضرر ينتج عن طريق تقليل نسبة أملاح الصوديوم في الجسم مما يسبب أمراضاً منها انخفاض ضغط الدم وعدم عمل القلب بكفاءة عالية وكذلك التعرض لمشكلات مناعية نتيجة نقص الأملاح.
  • قد يسبب الثوم عند تناوله بكميات كبيرة حدوث تلف في خلايا الكلى نتيجة عدم قدرتها على تصفية السموم من سوائل الجسم وبالتالي قد تصل إلى الفشل الكلوي.
  • رغم وجود مؤشرات على أضرار الثوم على الكلى إلا إنها محدودة جداً نظراً لفوائده الصحية العديدة الثابتة والتي ينصح بتناوله بكميات معقولة للاستفادة منه ولتحسين الصحة البدنية عموماً.

أضرار أكل الثوم على الحلق

اضرار الافراط فى تناول الثوم أو مكملات الثوم الغذائية عديدة وأبرزها الحساسية من الثوم وتشمل أعراضها:

  1. ظهور طفح جلدى.
  2. صعوبة في التنفس
  3. تورم الوجه والشفتين واللسان أو الحلق.

على الرغم من عدم معرفة جميع الآثار الجانبية، يُعتقد أن الثوم قد يكون آمنًا عند تناوله لفترة قصيرة من الزمن.

تشاهد ايضا فوائد الزبادي و الثوم للنساء و البطن و الالتهابات و ما هي اضراره

أضرار أكل الثوم قبل النوم

على الرغم من فوائد الثوم قبل النوم وفي الأوقات المختلفة إلا أنه يمتلك اثار جانبية للثوم يجب التعرف عليها للحذر منها، وهي الاتي:

  • يسبب الحساسية.
  • يعرض الجسم إلى اضطرابات النزف، لذلك يوصي الأطباء بعدم أكل الكثير من الثوم إذا كان الشخص يعاني من أمراض الشعيرات الدموية.
  • يساهم في تراكم الغازات في الأمعاء، لذلك قد يتسبب في اضطرابات للجهاز الهضمي وخاصةً للحوامل.

متى يبدا مفعول الثوم

تتفاوت المدة التي يحقق خلالها الثوم فعاليته حسب الغرض من تناوله و الجرعة المتناولة. ففعاليته المضادة للالتهاب قد تظهر خلال 6 أيام عند جرعة 400غرام يوميا، و لكن قد تحتاج فعاليته في خفض ضغط الدم و تحسين مستوى الدهون في الدم إلى 12 أسبوع. بعض الدراسات أشارت إلى فوائد الثوم في منع الإصابة بتصلب الشرايين بعد تناوله عند جرعة 300 مليجرام 3 مرات يوميا لمدة 4 أعوام.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار الليمون على القلب و الكبد و الكلى و المعدة و القولون

كمية الثوم المسموح بها يوميا

يحتاج الشخص 4 جرام من الثوم الطازج يوميًا طوال العمر. أي ما يوازي فص واحد مرة في اليوم. أما عند تناول مستخلص الثوم، فربما يحتاج 200-400 جرام 3 مرات يوميًا.

فوائد أكل الثوم للخصيتين

فوائد الثوم للخصيتين تتمثل في أن الثوم يعمل على زيادة حجم الخصية. وذلك ما أثبتته بعض الدراسات عند تناول الثوم مع بعض الأدوية.

كما أن الثوم يوجد به الكثير من الفيتامينات التي تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين أدائها وحركتها التي تمكنها من القدرة على إختراق البويضة وحدوث الحمل لذلك فإن الثوم يزيد من خصوبة الرجل.

وينصح بتناول الثوم بكميات كبيرة وبطرق معينة للرجال الذين يعانون من مشكلة قلة عدد الحيوانات المنوية. أو وجود مشاكل في الحركة أو وجود تشوهات فهو له القدرة على التخلص من جميع هذه المشاكل وزيادة الخصوبة.

يعمل الثوم على التخلص من القلق والتوتر الذي يعمل على تقليل عدد الحيوانات المنوية.

يعمل الثوم على تحسين إفراز الهرمونات الذكرية وإفرازها بالمعدلات الطبيعية لها التي تعمل على تحسين الخصوبة. حيث أثبتت بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الثوم تزيد من نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم مما يزيد من الخصوبة لأن هذا الهرمون هو المسئول عن تكوين الحيوان المنوي ووجوده في الشكل المستقيم الذي يجعله قادر على إختراق البويضة وحدوث نقص في هذا الهرمون يحدث تشوهات في الحيوانات المنوية ويجعلها في شكل مستدير وغير قادرة على إختراق البويضة وذلك يكون سبب في عقم الرجال.

يمكنك الاطلاع على فوائد الثوم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الثوم في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد أكل الثوم للشعر
التالي
أضرار القرنفل على القلب و القولون

اترك تعليقاً