التغذية

فوائد عصير البوملي للسكري و التنحيف

فوائد عصير البوملي

تنمو فاكهة البوملي (Pomelo) في العديد من الدول الشرقية، مثل: الصين، واليابان، وبسبب فوائدها العديدة تعد هذه الشعوب أن البوملي ثروة كبيرة. سنتعرف خلال المقال على فوائد عصير البوملي .

فوائد عصير البوملي للسكري

عادةً ما يؤثر نوع الطعام الذي يتناوله الإنسان على مستوى السكر في الدم لمرضى السكري، أجريت دراسة على فوائد البوملي لمرضى السكري ومدى تأثير البوملي على هؤلاء المرضى وتم حساب مؤشر نسبة السكر في الدم ونسبة السكر في الدم المتعلقة بالبوملي بعد تناوله.

تم إجراء الدراسة على 20 شخص مصابين بمرض السكري النوع الثاني الذين يقومون باتباع الأنماط الغذائية اليومية الخاصة بمرض السكري ودواء الميتفورمين من أجل تنظيم السكر، وتم فحص هؤلاء المرضى على يومين متتاليين من خلال تناولهم لدواء الميتفورمين بجرعة 50 غرام وفاكهة البوملي التي تحتوي على 50 غرام من الكربوهيدرات.
أظهرت الدراسة أن قيمة مؤشر نسبة السكر في الدم للبوملي كانت مساوية 78.34 للأشخاص الغير مصابين بمرض السكري و 72.15 لمرضى السكري مما يعد مرتفع بعض الشيء، لكن على النقيض كانت نسبة السكر في الدم بعد تناول كمية 100 غرام من البوملي منخفضة جدًا ولا تتعدى 4.23 لدى مرضى السكري.

كنتيجة نهائية للدراسة فإن مؤشر نسبة السكر في الدم لتناول البوملي تعد مرتفعة ولكنه في الوقت ذاته لا يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم بشكل كبير نهائيًا.

ايضا:

إن البوملي يعد من الفاكهة المفيدة لمرضى السكري إذ لا تؤدي إلى تذبذب مستويات السكر في الدم حتى عند استهلاكه يوميًا خصوصًا عند الحرص على استهلاكه بكميات معقولة ومحدودة.

يحتوي البوملي على سعرات حرارية قليلة جدًا مما يجعله مفيد لمرضى السكري بشكل خاص، إذ أن الحفاظ على الوزن يعد أحد الأمور الهامة من أجل تنظيم مستوى السكر في الدم لدى مريض السكري، كما يساعد البوملي في تحفيز إفراز الهرمونات والإنزيمات المهمة في جسم الإنسان والمفيدة لمريض السكري.

إن البوملي لا يساعد على تنظيم مستوى السكري في الدم فحسب، بل يعد مفيد لمريض السكري بطرق غير مباشرة مثل الحفاظ على مستوى الهيموغلوبين في الدم، الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، تقليل نسبة الكوليسترول، الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية.

يساعد البوملي على حماية مريض السكري من الإصابة بالمضاعفات والأمراض الخطيرة التي عادةً ما ترتبط بمرض السكري.

يمكنك قراءة فوائد الجريب فروت للقولون و السكري

فوائد عصير البوملي للتنحيف

تكمن فوائد البوملي للتنحيف في أنها تحتوي البوملي على إنزيم يعمل على حرق الدهون يعرف باسم ناقلة بالميتويل كارنتين الذي يمكن أن يساعد في تعزيز فقدان الوزن والتنحيف وهو لا يوجد في العديد من الأطعمة، إذ أن هذا هو السبب الذي يجعل العديد من أخصائيوا الحميات يختارون إدراج البوملي إلى الوجبات الغذائية.

كما تحتوي البوملي أيضًا على عدد قليل نسبيًا من السعرات الحرارية لكل وجبة، وهذا يفيد في فقدان الوزن بحيث أنها تمكن من زيادة كمية الطعام التي يتم تناولها دون زيادة كمية السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى أن الكميات الهائلة من الألياف الطبيعية الموجودة في البوملي تستغرق بعض الوقت حتى يتم هضمها بشكل تام، مما يساعد على تنظيم الشهية ويعزز الشعور بالامتلاء، كما أنها تتطلب وقتًا أطول وقوة أكبر في المضغ لتكسيرها وتسهيل هضمها وبالتالي فإن هذا يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

كما ينظم البوملي أيضًا عملية استقلاب الدهون في الخلايا والأنسجة ويساعد في التقليل من كميات النشا والسكر في الجسم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد فاكهة التنين للشعر و الوجه

فوائد عصير البوملي للحامل

  1. يحافظ البوملي على صحة العضلات والأعصاب للمرأة الحامل لأنه يحتوي على البوتاسيوم
  2. يخفض من تعرض الحامل للإمساك لاحتوائه على ألياف غذائية
  3. يقوي جهاز المناعة عند الحامل لأنه مصدر غني بالفيتامينات خاصة فيتامين C
  4. يعزز من نمو الجنين خاصة في الأشهر الأولى
  5. يحمي الحامل والجنين من الإصابة بالأمراض

فوائد عصير البوملي للاطفال

  • يسرع شفاء الجروح، فهو غني بالأنزيمات التي تنشط الكولاجين والبروتين.
  • يكافح نزف اللثة بفضل محتواه من فيتامين “ج”، ويعزز صحة الأسنان.
  • يقي من الإصابة بفقر الدم.
  • يقوي المناعة، وينشط عمل الأجسام المضادة والخلايا المناعية ضد الفيروسات البكتيريا.
  • مفيد لنمو شعر صحي، فهو غني بالزنك والفيتامينات المهمة لذلك.
  • غني بالألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء.
  • يساعد على علاج السمنة في مرحلة الطفولة، وبالتالي يقي من الإصابة بأمراض القلب ويبقي الكوليسترول بالمستوى الطبيعي.

يمكنك التعرف ايضا على مريض النقرس الاطعمة المسموحة و الممنوعة و كيفية العلاج

فوائد عصير البوملي للجنس

  • من فوائد البوملي للجنس أنه يزيد الإثارة الجنسية.
  • يزيد البوملي الرغبة الجنسية، ويزيد المتعة أثناء الجماع.
  • يساعد البوملي على تعزيز الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  • يقلل البوملي فرص الإصابة بالعقم عند النساء والرجال.

فوائد قشور البوملي

البوملي له قشور سميكة خضراء يتم تجفيفها واستخدامها كـ مغلي ومن فوائدها:

  • تمنع التهابات المسالك البولية
  • علاوة على ذلك تحسن الهضم وتعالج الإمساك والاسهال
  • تنظم ضغط الدمّ
  • تحمي وتقي من هشاشة العظام وتساعد في تقوية الأسنان
  • علاوة على ذلك تقي من الإصابة بفقر الدمّ
  • تقي من الإصابة بأمراض الفمّ وتحميه من البكتيريا والفيروسات
  • يمكن عمل مشروب قشر البوملي لعلاج البلغم والسعال
  • إن مستخلص قشور البوملي تحتوي على مضادات إلتهاب تخفف من التهابات الحلق وآلام المفاصل.

كيف يؤكل البوملي

تحيط ثمار البوملي قشرة سميكة يتم تقشيرها فنجد ثمرة مليئة بالعصارة وحلوة المذاق مقسمة إلى أجزاء يشبه البرتقال لكن يختلف لونه.

تشاهد ايضا السعرات الحرارية في الفواكه و الخضراوات و ماهي الفواكه ذات السعرات القليلة

الفرق بين البوملي و الجريب فروت

الناظر للوهلة الأولى إلى كلاً من البوملي والجريب فروت لا يستطيع التفريق بينهما و ذلك لوجود شبه بين حباتهما. ولكن الفرق سيبدو له بعد التمعن فيهما فمن أوجه الفرق بين البوملي و الجريب فروت ما يلي:

أولاً: من حيث لون القشرة الخارجية.

فلون قشرة البوملي  أخضر شاحب يبدأ بالتحول إلى اللون الأصفر عند النضوج. بينما لون قشرة الجريب فروت أصفر اللون ومن الممكن أن يصبح برتقالي اللون .

ثانياً من حيث طبيعة القشرة.

البوملي يحتوي على قشرة خارجية غير ملساء بها حبوب صغيرة جداً . كما أن قشرته سميكة و به لب سميك أيضاً، وقشرته باهتة. بينما الجريب فروت تكون قشرته ملساء ورقيقة مقارنة بالبوملي كما أنه لا يحتوي على لب سميك وقشرته لامعة نوعاً ما .

ثالثاً:  لون الفاكهة من الداخل.

يختلف لون البوملي من الداخل عن الجريب فروت فلون الفاكهة الداخلي في البوملي يعتمد على نوع صنف البوملي نفسه. لذا فمن الممكن ان نرى أن لون الفاكهة من الداخل أبيضاً أو وردياً.
بينما الجريب فروت يعتمد في لونه على لون اللب لذا قد نرى لون الفاكهة من الداخل أحمر أو وردي أو أبيض.

رابعاً حجم الفاكهة:

يعتبر البوملي من أكبر أنواع الحمضيات حجما فقد يصل وزنها إلى كيلوان من الغرامات. بينما الجريب فروت يعتبر أصغر حجما من البوملي.

خامساً من حيث المذاق:

كلاهما يملكان مذاقا حلوا و لكن البوملي يعتبر أحلى مذاقا من الجريب فروت. إذ أن الأخير يميل طعمه للحموضة و لكنها لا تكون بنسبة عالية كما البرتقال.

سادساً من حيث الاستعمال

كلاهما ممكن استعماله كوجبة رئيسية أو كنوع من أنواع الفواكه التي تؤكل بعد الوجبات. ويمكن عصرهما أيضا. ولكن البوملي من الممكن أن يستعمل في إعداد بعض أنواع السلطات و من الممكن استعمال قشوره كتوابل لطهي الطعام أو لإنتاج النبيذ . ومن الممكن تعليبه و تجميده.

سابعاً من حيث الأصل

البوملي يعتبر من أنواع الحمضيات الأصلية التي لم تتعرض للتهجين وذلك على عكس الجريب فروت و الذي يعتبر فاكهة مهجنة من البرتقال و البوملي معا لذا فإن مذاقها يكون حلوا مائلا للحموضة.

يمكنك الاطلاع على فوائد البوملي في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار فيتامين ب12 على الكلى
التالي
فوائد عصير الدوم للتخسيس و المعدة

اترك تعليقاً