الاسرة والمجتمع

أجمل مسلسلات زمان الخليجية والمصرية

Viking مسلسل الفايكنج يتكلم تاريخيا قصته بالكامل

إن مسلسلات زمان تحمل مكانة خاصة في قلوبنا جميعاً، فهي أكثر من مجرد أعمال فنية هامة بل هي قصص أثرت في حياتنا وشكلت وجداننا ولا زالت تفعل إلى الآن، ولهذا فموقع بحر سيذكركم بأجمل مسلسلات زمان المصرية والخليجية من خلال هذا المقال.. فاستمرا في القراءة.

مسلسلات زمان

إن النوستالجيا أصبحت جزء لا يتجزأ من يومنا، فنحن في حالة اشتياق دائم للماضي بكل تفصيلاته ومشاعره التي نفتقدها، ولعل من اشهر هذه التفاصيل هي المسلسلات الدرامية وأصوات موسيقي تترات البداية التي كنا نسمعها بقلوبنا قبل أذاننا.

وإليكم قائمة بأجمل مسلسلات زمان المصرية والخليجية التي لا زالت تحظي بشعبية هائلة بين جميع المشاهدين إلى يومنا هذا:

مسلسلات زمان خليجيه

إن التلفزيون الخليجي قد قدم الكثير من الأعمال الناجحة على مر السنين الماضية، وسنستعرض اليوم بعض هذه الأعمال التي أثرت في المشاهد العربي ولا زالت تؤثر فيه. الجدير بالذكر أن هذه بعض هذه الأعمال يعود تاريخها إلى السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، لكنها لا زالت تخلق نفس الأثر في النفوس عند مشاهدتها:

مسلسل مذكرات جحا

لقد تم عرض هذا المسلسل في أواخر السبعينات من القرن الماضي، وهو يحكي عن الفيلسوف جحا وأبنه الشاعر ونوادرهم الطريفة، وينتمي هذا المسلسل إلى فئة المسلسلات الكوميدية التي تدور في إطار من التشويق والإثارة التي تشعر بها مع كل قصة من قصص حجا المميزة.

قام ببطولة هذا العمل الفنان الكبير عبد الله الحبيل، وإبراهيم الصلال، والفنانة طيبة الفرج والتي لعبت دور زوجة جحا، وقد حصل المسلسل على نسب مشاهدة عالية للغاية عندما تم عرضه لأول مرة، ولا زال المسلسل يحظي بالمتابعة عند بثه على القنوات الخاصة.

تلقي مسلسل مذكرات جحا بعض النقد السلبي عندما تم عرضه لأول مرة عام 1979 فاعتبره الكثير من النقاد غير ملائم للمشاهد، وبعيد تماماً عن التراث العربي الأصيل، كما رأي بعض أبطال العمل أن ضيق وقت التصوير كان سبباً رئيسياً في عدم ظهور المسلسل بالصورة اللائقة.

مسلسل قاصد خير

هذا المسلسل الدرامي القصير يعتبر من أشهر المسلسلات الكويتية التي تم تصويرها في فترة التسعينات الماضية، ويحكي المسلسل قصة ساعي البريد بو ردح، والذي يدعي الفقر وضيق الحال أمام الناس وفي الحقيقة يملك الكثير من المال والذي يقوم باستثماره في الكثير من الأعمال سراً.

وقد تم تصرير هذا العمل مرتين الأولي قبل الغزو العراقي للكويت، والثانية بعد الانتهاء من الحرب حيث تم تغيير بعض الأبطال والمخرج وتم تصوير المسلسل من جديد ليصبح واحد من أهم المسلسلات الخليجية حتي اليوم.

قام ببطولة هذا العمل الفنان عبد الحسين عبد الرضا، والفنانة حياة الفهد، والفنانة مريم الصالح، وعبد الرحمن العقل، ونخبة من نجوم هذا العصر.

مسلسل زمن الإسكافي

يعتبر مسلسل زمن الإسكافي من أنجح المسلسلات الدرامية الخليجية، وتدور أحداثه في أحد العصور القديمة حيث يقرر الوالي أن يضطلع على شئون الرعية الحقيقية فيرتدي زي إسكافي ويذهب في رحلة لاستكشاف أحوال الناس بنفسه، هذه القصة الشعبية هي المحور الرئيسي الذي يدور حوله المسلسل.

تتطور أحداث القصة يوتم اختطاف الوالي من قِبل الحاشية الفاسدة التي تدير الحكم، ويقومون بإحضار الإسكافي ليحكم مكانه وهنا تبدأ الكثير من المفارقات الكوميدية في الحدوث، إلى أن ينتهي المسلسل بعودة الوالي إلى ولايته مرة آخري والعفو عن الإسكافي.

تم عرض المسلسل لأول مرة عام 1998م، وهومن بطولة عبد الحسين عبد الرضا، والبطلة سعاد عبد الله في دور زوجة الإسكافي، وأحمد جوهر، وغانم الصالح في دور دياب.

مسلسلات زمان المصرية

إن الدراما المصرية زاخرة بالكثير من الأعمال الهامة التي شكلت وجدان الشعب العربي كله وليس المصري فقط، ومن أهم هذه الأعمال:

مسلسل يوميات ونيس

يعتبر مسلسل يوميات ونيس من أهم الأعمال الفنية التي تم عرضها على المشاهد العربي، حيث تدور أحداث القصة عن هذه الأسرة المكونة من أب وأم وأربعة أبناء مختلفين في كل شيء، وخلال أحداث المسلسل نري الكثير من المواقف الكوميدية والاجتماعية التي يتعرض لها أبطاله.

لقد ساهمت هذه الدراما الاجتماعية في تربية الكثير من أجيال منذ التسعينات إلى اليوم، ومن الصعب أن تتخيل شخص في الجمهور العربي لا يتذكر نشيد أسرة ونيس الشهير “بابا ونيس .. ماما مايسة .. أحنا ولادكم .. هنرفع راسكم”

مسلسل ليالي الحلمية

كان مسلسل ليالي الحلمية بداية حقيقية لارتباط الجمهور العربي بالتلفزيون، وبالثنائي الشهير الذي شكله المؤلف الكبير أسامة أنور عكاشة، والمخرج إسماعيل عبد الحافظ من خلال أعمالهم الهامة.

يقدم المؤلف أسامة أنور عكاشة من خلال خمسة أجزاء كاملة صراع حقيقي بين أبطال المسلسل سليم البدري وسليمان غانم، ومن خلال هذا الصراع نشاهد تاريخ مصر والعالم العربي كله خلال هذه الحقب المتتالية من مقعد على قهوة الحلمية ونحن نستمع لصوت تتر البداية يشدو من مذياع بصوت محمد الحلو.

مسلسل ذئاب الجبل

يتذكر الكثير ممن عاصروا هذه الفترة أن شوارع القاهرة المزدحمة كانت تخلو تماماً من المارة في وقت عرض هذا المسلسل، حيث كان يجلس المشاهدون في منازلهم منتظرين أحمد عبد العزيز وسماح أنور في دور البدري وورد أن يطلوا عليهم من شاشة التلفاز.

وقد لعبت الموسيقي التصويرية وأغنية البداية الشهيرة دوراً كبيراً في نجاح هذا العمل المميز، ولا زال مسلسل ذئاب الجبل يحظى بمتابعة الملايين في كل مرة يتم فيها عرضه على الشاشات الصغيرة، ولا زلنا نشعر بالتشويق والخوف في كل مرة يشارف فيها الضابط إلقاء القبض على البدري لجريمة لم يرتكبها.

بعد أن قمت بقراءة هذا المقال لابد لك وأن شعرت بالنوستالجيا تغزو جسدك، ولهذا فأنا أرجح أن تذهب الآن لمشاهدة احد هذه الأعمال عبر شاشة التلفزيون ولا تنس أن تنصت إلى أغنية البداية جيداً وأنت تشاهد.

السابق
أجمل مسلسلات عن السفر عبر الزمن
التالي
العطار والسبع بنات فريق التمثيل

اترك تعليقاً