الامومة والطفولة

ما هو الحمل الكيميائي

ما هو الحمل الكيميائي

يطلق مصطلح الحمل الكيميائي على الإجهاض المبكر الذي يحدث بعد الانغراس بفترة قصيرة، لدرجة عدم القدرة على فحص الجنين من خلال الأتراساوند.

لكن يمكن معرفته من خلال فحص هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية hCG الذي يكونه الجنين بعد الانغراس.

الفرق بين الحمل الضعيف والحمل الكيميائي

  • الحمل الكيميائي:

هو مصطلح طبي يطلق على الحالة التي يتم فيها تخصيب البويضة ولكن دون اكتمال انغراسها في جدار الحمل، فلا يكتمل حدوث الحمل، ويتم نزول الدورة الشهرية بشكل طبيعي مع وجود نسبة لهرمون الحمل في الدم ووجود أعراض الحمل. بمعنى آخر أن الحمل الكيميائي هو الذي يحدث حين تفشل البويضة التي تم تخصيبها بالحيوان المنوي في التعلق بجدار الرحم وتحولها إلى علقة، وغالبًا ما يحدث هذا الأمر للسيدات المتزوجات حديثًا ولم يسبق لهن الحمل من قبل.

وكثيرًا ما لا يعلم أحد بحدوثه من الأساس، فكثيرًا ما يتم تفسيره على أنه تأخر عادي في نزول الدورة الشهرية يصاحبه بعض الآلام، ومع ذلك فإنه يظهر في اختبارات الحمل الحساسة وخاصة اختبارات الدم، حيث أنه يؤدي إلى ارتفاع هرمون الحمل ثم اختفاءه فجأة.

  • الحمل الضعيف:

وهو يعني اكتمال تخصيب البويضة وتعلقها بجدار الرحم ولكن مع نسبة منخفضة جدًا من هرمون الحمل، مما يجعل بطانة جدار الرحم ضعيفة ولا تتحمل وجود الجنين، وفي حالات أخرى يحدث انغلاق في الشرايين التي تعمل على مد الجنين بالغذاء، وفي معظم الحالات ينتهي الحمل الضعيف بحدوث الإجهاض.

هل الحمل الكيميائي يظهر في السونار

الحمل الكيميائي مصطلح يُستخدم لوصف الإجهاض المبكر جدًّا الذي يحدث قبل الأسبوع الخامس من الحمل، وقبل وقتٍ طويل من اكتشاف الجنين في فحص الموجات فوق الصوتية (السونار)، وتشير الإحصاءات الصحية إلى أنه يؤثر في 75٪ من حالات الحمل التي تنتهي بالإجهاض.

في معظم حالات الحمل الكيميائي لا تدرك المرأة أنها قد حملت، لأن العرض الوحيد يكون تأخر الدورة الشهرية، وفي الحالات الأخرى يُظهر اختبار الحمل المنزلي للمرأة نتيجة إيجابية خفيفة، ثم سرعان ما يعطي نتيجة سلبية بعد أسبوع أو أسبوعين. رغم أن الحمل الكيميائي عادةً لا يسبب مشكلات صحية، فإنه قد يعيق الإنجاب خاصةً مع تكراره، فضلًا عن الأضرار النفسية التي يتركها في نفس المرأة، في هذا المقال نخبركِ بأهم أسبابه وأعراضه فواصلي القراءة.

كم مدة الحمل الكيميائي

إن الحمل الكيميائي يحدث عادة في غضون خمسة أسابيع من الحمل. وبشكل أكثر تحديدا، يحدث بعد أسبوع أو أسبوعين من فترة التبويض، وفي وقت قريب من موعد الدورة الشهرية.

هل الحمل الكيميائي يحتاج تنظيف

المقصود بالحمل الكيميائي هو: حدوث تخصيب للبويضة، ويرتفع مع التخصيب هرمون الحمل hCG، ولسبب أو لآخر لا يكتمل الحمل قبل تكون كيس الحمل، ويموت الجنين بعد 10 إلى 15 يوماً من التخصيب، وفي الغالب تنزل الدورة في موعدها، أو بعد الموعد بعدة أيام، وعند عمل اختبار الحمل، يعطي نتيجة إيجابية، ولكن بسبب موت الجنين، فإن التحليل الثاني لا يتضاعف بعد 48 ساعة، بل تظل القيمة ثابتة، أو تنقص قليلاً، ويستمر نزول الدم في شكل نزيف لحدوث بعض الخلل الهرموني.

ولا يحتاج الحمل الكيميائي إلى تنظيف، بل يعتبر دورة شهرية عادية، مع الحرص على ضبط الوزن، وتناول المزيد من الخضروات والفواكه قليلة السكر.

موعد نزول الدورة بعد الحمل الكيميائي

عادةً ما تحدث الدورة الشهرية لدى المرأة بعد مرور 4 إلى 8 أسابيع من الإجهاض، ويتوقف تاريخ بدء الحيض على عدة عوامل ومنها استخدام وسائل منع الحمل ونوعيتها، حيث تؤثر على هرمونات الجسم.
وإذا لم تبدأ الدورة الشهرية في غضون 8 أسابيع من الإجهاض، ينبغي أن تذهب المرأة إلى الطبيب لمعرفة سبب تأخرها وعلاجه.

هل الحمل الكيميائي بسبب الرجل

يمكن أن يحدث الحمل الكيميائي لعدة أسباب، ولكن أكثرها شيوعاً يتعلق بمشاكل الكروموسومات في البويضة أو الحيوانات المنوية عند الرجل.

فعادة أثناء الحمل، تقوم المرأة بتمرير 23 كروموسوما ويسهم شريكها بـ23 أخرى، ما مجموعه 46 كروموسوما، لكن في بعض الأحيان يكون هذا العدد مرتفعا جدا أو منخفضا جدا، مما قد يؤدي إلى الحمل الكيميائي.

وجدير بالذكر أن نصف حالات الإجهاض التي تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى- أو 13 أسبوعًا من الحمل- تحدث لأن البويضة أو الحيوانات المنوية تحمل عددا غير طبيعي من الكروموسومات.

وقد يرجع الحمل الكيميائي أيضا إلى تخطي المرأة سن الـ35، أو عدم وجود ما يكفي من هرمون البروجسترون في جسمها للحفاظ على الحمل، أو لنحافة المرأة الشديدة، أو لوجود مشاكل في الرحم نفسه.

تجاربكم مع الحمل الكيميائي

تجربتي مع الحمل الكيميائي ، هو أحد أنواع الحمل الذي يطلق عليه بالحمل الكاذب والذي يحدث فيه انغراس البويضة المخصبة خارج الرحم، وفيه تتعرض المرأة للخطورة الكبيرة على صحتها وقدرتها فيما بعد على الإنجاب لذلك يتطلب منها الكشف المبكر والتشخيص العاجل حتى لا تتعرض لمضاعفات خطيرة تؤثر على حياتها.

وقد تمر المرأة في الحمل الكيميائي من دون حتى أن تعلم بأنها كانت حامل، لحدوثه مبكرًا في الحمل. وقد لا تحدث أي أعراض، ولكن في بعض الأحيان قد يتسبب الحمل الكيميائي ببعض الأعراض، مثل:

  • النزيف الغزير.
  • تشنجات مثل تشنجات الحيض.
  • إفراز كتل دموية من المهبل.

يجب التنبيه أن هذه الأعراض لا تقتصر فقط على الحمل الكيميائي، وأنها من الممكن أن تحدث في الحمل الطبيعي. ويجب استشارة الطبيب.

حمل كيميائي فتكات

  • الحمد لله علي كل حال
    انا متزوجة قريبا من حوالي شهر ونص
    وزوجي سافر قبل موعد دورتي بثلاث أيام
    عملت اختبار منزلي قبل الدورة وطلع خطين وعملت اختبار دم وطلع موجب فرحت جداا جداا
    وبعد غياب دورتي عملت اختبار دم للتأكيد ولكني انصدمت لكن لعله خير وطلع سالب ونسبة الهرمون 3
    ونزلت الدورة اليوم زعلت جدا طبعا لكن قدر الله كله خير الحمد لله
    مين حصل معاها كده وحملت بعدها طبيعي وايه هي اسباب الحمل الكيميائي وهل له علاج او وقاية ؟
  • جزاكم الله خيرا وربنا يتقبل دعائكم
    الحمل الكيميائي هو حمل طبيعي عادي بس البويضة المخصبة بتفشل في انها تنغرس بجدار الرحم وبتتحلل فالرحم وبتنرل مع الدورة في ميعادها كنزيف
    وبيكون التحليل الموجب وكل اعراض الحمل موجودة لكنها بتختفي مع الوقت وبيقل الهرمون وبيعطي نتيجة سلبية بعد كده
    وهو ما يسمي بالاجهاض المبكر جدا
    وممكن تتاخر الدورة عدة ايام ثم تنزل
السابق
اسماء بنات بحرف الواو ومعانيها
التالي
أنواع الحمل خارج الرحم