صحة عامة

فوائد اللويزة للوجه

فوائد التيزانة للقولون

استخدمت عشبة اللويزة أو المليسا الليمونية من القدم في الطب البديل، وذلك بسبب القيم الغذائية والخصائص التي تتمتع بها، فهي عشبة ذات لون أخضر فاتح وطولها يصل إلى حوالي 2- 3 متر تقريبًا، وتطلق رائحة جميلة جدًا شبيهة بالليمون. سنتعرف خلال المقال على فوائد اللويزة للوجه .

فوائد عشبة اللويزة للشعر

  • تمنح الشعر رائحة جميلة.
  • تساعد على تنعيم الشعر.
  • تزيد من لمعان وتوهّج الشعر.
  • تساعد على ترطيب الشعر.
  • تنشّط الدورة الدموية في فروة الرأس.

يمكنك الاطلاع ايضا على أعشاب تقوية الذاكرة وزيادة التركيز

أضرار اللويزة للرجال

من المعروف أن عشبة اللويزة رغم منافعها وفوائدها العديدة إلا أن لها اضرار للرجال . ولعل من أبرز هذه الأضرار أنها تقوم بالتأثير على الحالة الجنسية عند الرجال، فوائد وأضرار اللويزة. بالإضافة إلى أن تناول هذه العشبة بشكل مفرط يؤدي إلى حدوث إرتخاء في العضلات الملساء. وأيضا تسبب هياج في مخاطية الجهاز الهضمي،لذلك فهي تؤثر بشكل سلبي على الأطفال وصغار السن الذين يعانون من السلس البولي والبلادة وكذلك التبول الفراشي.

تشاهد ايضا فوائد اللبن الرائب للرجيم و القولون

فوائد اللويزة للوجه

يعد صابون لويزة من أكثر أنواع الصابون فائدة للبشرة وأقلهم ضررًا لخلوه من المواد الكيميائية، فإن كنتِ تحلمين ببشرة جميلة وصحية فصابون لويزة خيارك الأمثل للأسباب الآتية:

مناسب لجميع أنواع البشرة

“هل هو مناسب لنوع بشرتي” إن كنتي تسألين هذا السؤال في كل مرة ترين فيها منتجًا للبشرة فلا داعي لتكراره هنا؛ فصابون لويزة مناسب لجميع أنواع البشرة.

إن الزيوت الأساسية في نبات اللويزة رقيقة على الجلد وتساعده على ضبط توازن الزيوت الطبيعية داخله.

يحارب الشيخوخة

يحتوي النبات على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة، فيعطي بشرتك نضارة الشباب دون اللجوء إلى مواد كيميائية أنتِ في غنى عنها.

ينقي الوجه

يتمتع صابون لويزة بتأثير قابض خفيف على الجلد فينقي الوجه ويخلصه من البكتيريا التي تسبب حب الشباب والبثور، كذلك يعالج الندبات والعيوب الخفيفة بالوجه.

يمنحك بشرة أكثر إشراقًا

يحتوي صابون لويزة على مركبات الفلافونويد (flavonoids) التي تغذي البشرة وتهدئها فتعطيها مظهرًا متألقًا.

يعالج الجلد المنتفخ

يقلل الصابون احمرار الجلد ويعالج الالتهابات، بالإضافة إلى تأثيره المهدئ الذي يقلل الانتفاخ.

يمكنك قراءة فوائد عشبة الدميانة في علاج البرود الجنسي بين الزوجين

أضرار اللويزة للرضع

استخدام اللويزة بجرعات صغيرة على أوقات متفرقة قد لا ينتج عنه أي ضرر، ولكن استخدامها بكميات كبيرة ولفترات طويلة قد ينتج عنه بعض الأضرار، إليكِ تفصيل ذلك:

  • الحساسية: الطفل الرضيع يمكن أن يُصاب بالحساسية من أي طعام، وذلك احرصي على تقديم اللويزة بكميات بسيطة وراقبي طفلك الرضيع، إذا ظهرت عليه أي أعراض حساسية فتوقفي عن تقديمها فورًا.
  • مشكلات الكلى: استخدام اللويزة بكميات كبيرة قد ينتج عنه مشكلات بالكلى، أو تدهور حالتها إذا كان طفلك مصابًا بمشكلة بها، ولذلك امتنعي عن تقديمها تمامًا إذا كان طفلك الرضيع يعاني من أي مرض بالكلى.

يمكنك قراءة فوائد عشبة الدميانة في علاج البرود الجنسي بين الزوجين

فوائد اللويزة للمعدة

  • تعزيز عملية الهضم، وحماية الجهاز الهضمي من الإصابة بالمشكلات المختلفة.
  • التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات.
  • المساعدة في خفض حرارة الجسم المرتفعة.
  • المساهمة في علاج مشكلة احتقان الأنف.

يمكنك قراءة هل المانجو ترفع الضغط وأضرارها وفوائدها

فوائد اللويزة للقولون العصبي

تتميز لويزة الليمون بمفعولها السحري في تهدئة آلام القولون العصبي المزعجة، وتعزيز الهضم. إذ يمكن أن تُهدئ آلام القولون العصبي المزعجة وما يصاحبها من انتفاخات في البطن. و ذلك بفضل خصائصها المضادة للتشنج التي تساعد على تهدئة القولون العصبي وما يصاحبه من أعراض، مثل عسر الهضم أو التشنج أو الانتفاخ أو التقلصات ما يسمح للجهاز الهضمي بالعمل على النحو المنشود.

يحتوي شاي لويزة الليمون أيضًا على بعض الصفات المهدئة التي جرى الاعتماد عليها تقليديًا لتخفيف مشكلات المعدة وعسر الهضم في الثقافات المختلفة. يحتوي هذا المستحضر العشبي على خصائص مضادة للتشنج تساعده على تهدئة المعدة والقضاء على التقلصات والانتفاخات التي يمكن أن تؤدي إلى عدم الراحة ومشكلات في الجهاز الهضمي. كما يساعد تناول شاي لويزة الليمون على تنظيم الشهية من خلال التأثير في بعض الهرمونات التي تتحكم في الشهية. مما يساعد على منع الانزعاج المرتبط بآلام القولون العصبي.

يمكنك الاطلاع ايضا على أعشاب تقوية الذاكرة وزيادة التركيز

فوائد اللويزة لضغط الدم

  • تقوم عشبة اللويزة بتخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع، وهذا يعتبر من أهم فوائدها.
  • حيث تقوم هذه النبتة بتوسيع الأوعية الدموية وتوسيع الشرايين الدموية فيقلل من انقباضها المصاحب للضغط المرتفع ويقوم في نفس الوقت بتقليل ضغط الدم بصورة مثالية.

تشاهد ايضا فوائد المانجو للصدر و القولون و المعدة

فوائد اللويزة للاعصاب

أظهرت الدراسات بأن مستخلص نبات اللويزة يعمل كمهدئ للأعصاب و الحالات المتعلقة بالدماغ، فقد أظهرت دراسات بأن عشبة اللويزة:

  • تستخدم لتهدئة الأعصاب وخاصة لمن يعانون من القلق والتوتر والأرق المصاحب للنوم. فقد أكدت دراسات أجريت على الفئران بأن اللويزة قد تساعد في إدارة التشنجات والنوبات العصبية.
  • علاوة على ذلك تحسن أعراض الأمراض العصبية المزمنة كالصداع والصداع النصفي.
  • ترمم بشكل كبير تلف الدماغ بعد السكتة الدماغية.
  • كما أنها تحفز تطوير الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالأوكسجين، وبالتالي فإنها تقلل من احتمال الإصابة الأمراض العصبية الدماغية.
  • علاوة على ذلك تعزز اللويزة وظائف الميتوكوندريا المسؤولة عن انتاج الطاقة في خلايا الجسم، بنقصان الأوكسجين فإن الخلايا لا تستطيع إنتاج الطاقة.

يمكنك الاطلاع على موقع اقرا

السابق
أضرار اللويزة للرجال
التالي
أضرار اللويزة على الرجال