اختبار الحمل

تأثير تكيس المبايض على اختبار الحمل

تأثير تكيس المبايض على اختبار الحمل

تصاب العديد من النساء بمشكلة تكيس المبايض، و لكن السوال هنا ما تأثير تكيس المبايض على اختبار الحمل؟ تعرف علي ذلك في المقال الأتي:

تأثير تكيس المبايض على اختبار الحمل

متلازمة تكيس المبايض، هي اختلال هرموني يصيب النساء، يتميز بإنتاج الكثير من هرمون الأندروجين، أو هرمون “الذكور”. إن متلازمة تكيس المبايض يمكن أن يكون لها الكثير من الأعراض الشائعة مثل: ظهور الشعر غير المرغوب به في جسم المرأة بالإضافة إلى حب الشباب. كما يمكن أن يسبب الخراجات على المبايض ويقطع دورات الحيض الطبيعية.

نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبايض

تحدث عملية الإباضة مرة واحدة في كل شهر، وتحدث بنسبة أقل مع وجود تكيس المبايض، كما تكون النساء عرضة أكثر لفقدان المولود في حال حدوث الحمل.

ولكن أظهرت العديد من الدراسات بأن إصابة النساء بتكيس المبايض قد يؤخر حدوث الحمل بعض الشيء ولكن لا يمنعه، وغالبًا ما تحدث عملية الحمل حتى مع عدم وجود أي محاولات للعلاج.

هناك عدة عوامل تتحكم في عملية حدوث الحمل مع وجود مشكلة تكيس المبايض، إليك أهمها:

الوزن وتكيس المبايض

عادة ما تكون مشكلة السمنة وتكيس المبايض مرتبطة ببعضها، وغالبًا ما تجعل السمنة أعراض تكيس المبايض أكثر حدة وتجعل عملية حدوث الحمل أكثر صعوبة أيضًا. تنصح المرأة المصابة بتكيس المبايض بإنقاص وزنها كعلاج أولي.

تزيد خسارة الوزن من فرص حدوث عملية الإباضة وتساعد أيضًا على انتظام الدورة الشهرية، كما تعد عملية خسارة الوزن كافية وحدها لزيادة فرص الحمل بشكل كبير.

تعتبر عملية خسارة الوزن بطيئة عند مقارنتها بالأشخاص الغير مصابين بمشكلة تكيس المبايض، لذلك تنصح النساء باستشارة خبير تغذية مختص إذ يعد التغيير البسيط في الوزن فعال ومفيد لحدوث عملية الحمل.

الأدوية وتكيس المبايض

عادةً ما يقوم الأطباء بوصف الأدوية لعلاج تكيس المبايض وزيادة فرص الحمل. ترتبط مشكلة تكيس المبايض بمقاومة الجسم للإنسولين والذي ينتج عنه زيادة في هرمون الإنسولين داخل جسم الإنسان وبالتالي خلل في هرمونات المرأة والذي يؤدي بدوره إلى مشاكل في عملية الإباضة.

يقوم الأطباء بوصف دواء الميتفورمين والذي يعمل بدوره على تقليل نسبة الإنسلوين في الجسم وبالتالي تحفيز عملية الإباضة. كما هناك عدة أدوية مثل كلوميفين وليتروزل والتي تعمل على تحفيز عملية الإباضة.

كما يمكن دمج الأدوية لتعطي نتائج أفضل باستشارة الطبيب.

طرق أخرى لزيادة نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبايض

إن لم تنجح عملية خسارة الوزن وتناول الأدوية في تحفيز عملية الإباضة وحدوث الحمل هناك بعض الطرق الأخرى مثل إجراء عملية جراحية لحفر المبيض باستخدام الحرارة أو الليزر والتي أظهرت فعاليتها في زيادة نسب حدوث الحمل.

أحد الطرق الأخرى هي إجراء عملية التلقيح الصناعي في المختبر.

كما ينصح بعض الأطباء باستخدام الأعشاب والمكملات الغذائية، كما ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د على وجه الخصوص.

بعض النصائح لزيادة فرصة حدوث الحمل مع تكيس المبايض

تنصح النساء بمتابعة طبيب مختص في حال إصابتها بتكيس المبايض، يساعد الطبيب على تقييم الحالة ووصف العلاج المناسب.

كما يعمل الطبيب على متابعة الحالة بشكل منتظم للعلاج وحدوث عملية الحمل.

الحفاظ على نمط حياة صحي، ممارسة التمارين الرياضية، الإقلاع عن التدخين يساعد وبشكل كبير على زيادة فرص حدوث الحمل.

حامل وعندي تكيس المبايض

إنّ اكتشاف الإصابة بتكيّس المبايض أثناء الحمل قد يُشكّل تهديداً للحامل، ولكن لا داعي للقلق بهذا الشأن طالما العناية الطبّية موجودة.

فقد يتسبّب تكيّس المبايض أثناء الحمل بحدوث بعض المُضاعفات الخطيرة على الحامل التي يُمكن أن تُعاني من مشاكل صحّية، نعدّد أيرزها في ما يلي:

ما قبل تسمم الحمل: قد تُعاني الحامل من الإصابة بحالة ما قبل تسمّم الحمل أثناء الحمل، الأمر الذي يتطلّب مراقبةً صحّية مستمرّة للحامل.

ارتفاع ضغط الدم: هناك احتمالٌ لإصابة الحامل التي تُعاني من تكيّس المبايض بارتفاع ضغط الدم.

سكري الحمل: في بعض الحالات، يُمكن أن تُصاب الحامل نتيجة المُعاناة من تكيّس المبايض بسكّري الحمل؛ ممّا قد يتطلب اللّجوء إلى استخدام إبر الإنسولين لعلاج ارتفاع السكر في الدم، وقد ينتج عن هذه الحالة مواجهة الحامل لبعض الصّعوبات أثناء الولادة.

الولادة القيصرية أو المبكرة: يزداد احتمال حدوث الولادة القيصريّة أو المبكّرة للحامل التي تُعاني من مُتلازمة تكيّس المبايض، ممّا ينتج عنه بعض المُضاعفات الصحّية التي قد تطال الأمّ بعد الولادة والمولود.

هل تكيس المبايض يجعل اختبار الحمل ايجابي

لا لم يعطي نتيجة ايجابية ولم يحدث حمل و الخط الايجابي يظهر بوجود الحمل او اذا كنت اخذه ابرة تفجير

هل تكيس المبايض يجعل اختبار الحمل سلبي

طالما أن تحليل الحمل في الدم كان سلبياً فهذا يعني أنك لست حاملاً، على الأقل في هذه الفترة، ولكن ليس مستبعداً حدوث الحمل لاحقاً بعد فترة إذا حدثت إباضة وأراد الله تعالى لتلك البويضة أن تتلقح، ولكن غالب الظن أنه لا يوجد حمل، والأعراض التي تشتكين منها قد تكون نتيجة تأخر الدورة وتجمع السوائل في الجسم؛ مما قد يعطي نفس أعراض الحمل في بعض الحالات، وطالما أن تحليل الحمل في الدم كان سلبياً فلن يظهر الحمل بالسونار، فإن تحليل الحمل يسبق ظهور الحمل بالسونار وليس العكس.

وقد يكون تأخر الدورة هو بسبب عدم استجابة المبايض للكلوميد فلم تحدث إباضة، وبالتالي لن تنزل الدورة إلا بعد فترة قد تصل إلى شهرين أو ثلاثة في بعض الأحيان، وقد يكون هنالك كيس على المبيض، فإن تناول الكلوميد قد يؤدي إلى ظهور كيس على المبيض ( والكيس يعني تجمع سائل داخل كيس واحد في المبيض وهو ليس التكيس الذي لديك ) ونصيحتي لك هي بإجراء تصوير التراساوند للرحم والمبايض، ورؤية مدى تضخم بطانة الرحم، وأيضاً استبعاد وجود كيس قد يكون هو ما أدى إلى تأخر الدورة، فإن لم يظهر أي كيس فعليك بانتظار نزول الدورة تلقائيا.

الفرق بين ألم التكيس وألم الحمل

الام تكيس المبايض

تكيُّس المبايض بأنّه اضطراب هرموني شائع بين النساء، خاصة في سنّ الإنجاب، إذ تلاحظ المرأة المصابة به حدوث تغييرات في أوقات دورات الطمث، وظهور أعراض ذات علاقة بارتفاع في مستوى هرمون الذكورة أو ما يُعرف باسم هرمون الأندروجين؛ مثل: نمو الشعر في أماكن غير مرغوبة من الجسم كالذقن. وتسبب هذه المتلازمة تكوّن جريبات صغيرة تتراكم فيها السوائل؛ مما يمنع تحرير البويضة من المبيض. حيث السبب الأكيد خلف تكيس المبايض مجهول، لكنّ التشخيص المبكر والعلاج وفقدان الوزن هي إجراءات قد تقلل من خطر حدوث مضاعفات؛ مثل: مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب. كما يُسبب هذا المرض ألمًا حادًا يشتدّ أثناء مرحلة الإباضة في منطقة الحوض، وقد تختفي هذه الأكياس من دون أن تسبب الشعور بالألم.

الام الحمل

لمعرفة المزيد عن الأوجاع والإزعاجات الأكثر شيوعًا التي قد تصيبك أثناء الحمل ابتداءً من آلام الظهر وصولاً إلى دوالي الأوردة، وما يمكنك القيام به لجعل حياتك أكثر راحة وخلوًا من الآلام.

آلام الظهر

التشنجات أثناء الحمل

آلام الأسنان وحساسيتها

الصداع وآلام الرأس

حرقة المعدة وعسر الهضم

تشنجات الساق

آلام أسفل البطن

العصب المقروص

تورم الكاحلين والقدمين

تورم واحتقان الثديين

الدوالي والبواسير

شاهد أيضا كيف اتخلص من سكر الحمل

كيف افرق بين أعراض الحمل واعراض التكيس

أعراض تكيس المبايض

تظهر في الأغلب مشكلة تكيس المبايض خلال الدورة الشهرية الأولى عند البلوغ وقد تظهر لاحقًا نتيجة زيادة الوزن، وتتشكل الأعراض نتيجة الخلل الهرموني الذي ينتج من تكيس المبايض، كما أن هنالك ارتباط بين تكيس المبايض والحمل وفيما يأتي أبرز أعراض تكيس المبايض:

– الإصابة بالسمنة والزيادة السريعة في الوزن، وتراكم الدهون في المنطقة السفلية من الخصر.
– الشّعور بالكآبة والإحباط الدائمين.
– ارتفاع ضغط الدم، أو انخفاضه بشكل حاد.
– آلام شديدة في المعدة، والمبيض، وأسفل البطن.
– آلام غير محتملة في الرأس والصداع المستمر والشعور بالدوار والغثيان.
– انتشار حب الشباب في الوجه.
– اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية، فإما أن تأتي أبكر من موعدها، أو تتأخر، أو تزيد كمية الدم، أو تقل.
– ضغط على المثانة أو الشرج، وصعوبة تفريغ المثانة بشكل تام.
– انتشار شعر الجسم بشكل كبير في مناطق لم يكن موجودًا فيها، كالمنطقة حول الثديين وحول الفخذين والوجه. ويكون أكثر كثافة وخشونة، وتصعب عملية إزالته.
– تساقط شعر الرأس.
– عدم نجاح الحمل. ويعتبر هذا المرض واحدا من أسباب ضعف الخصوبة عند النساء.
ولكن قد تكون هذه الاعراض علامات لمشكلة اخرى غير تكيّس المبيض. اذا كنت تعانين منها لا بد من زيارة الطبيب للتشخيص الصحيح.

أعراض الحمل

نزف وألم بسيط

أحد أعراض الحمل المبكرة جداً هو حدوث نزف بسيط لا يتعدى بضع قطرات مصاحب لألم بسيط يشبه مغص الدورة الشهرية، وذلك قبل موعد الدورة بأسبوع أو أسبوعين. تعرف هذه الآلام بآلام الإخصاب وهي تحدث بسبب التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم، وهو الأمر الذي يحدث خلال العشرة أيام التي تلي الإخصاب.

ارتفاع بسيط في درجة الحرارة

إذا كنت تحاولين الحمل خلال هذا الشهر، قومي بقياس درجة حرارتك بشكل يومي. إذا لاحظتي ارتفاع ضئيل لا يتعدى النصف درجة فهذا عرض من أعراض الحمل.

ألم في الثديين

قد تشعرين بألم وامتلاء مفاجئ في الثديين عند حدوث الإخصاب. ففور حدوث الإخصاب ترسل الهورمونات إشارات وتعليمات للبدء بالاستعداد لإرضاع الجنين بعد تسعة أشهر.

التعب والإرهاق

وهي من أعراض الحمل المبكرة الأكثر شيوعاً، ففور حدوث الإخصاب يحدث ارتفاع مفاجئ في هورمون البروجيسترون وذلك سيسبب الشعور بالتعب. كما أن جسمك سيبدأ بضخ كمية أكبر من الدم لتغذية الجنين وهذا أيضاً سيسبب لك الإرهاق والشعور بالنعاس باستمرار.

الغثيان

يعتبر الغثيان على أنه العارض الذي يؤكد حدوث حمل. ويحدث الغثيان بسبب ارتفاع هورمونات معينة في الجسم، وتشعر حوالي 75% من النساء الحوامل بالغثيان خصوصاً في الصباح طيلة الثلث الأول من الحمل.

الشعور بالانتفاخ

قد تضطرين لفتح الزر الأول من بنطلونك الجينز في الأسابيع القليلة التي تلي الإخصاب. وذلك ليس بسبب حجم جنينك فهو لا يزال صغيراً جداً ولن يؤثر في هذه المرحلة على حجم بطنك. بل بسبب الارتفاع مفاجئ في هورمون البروجيسترون والذي يسبب انتفاخ البطن والغازات.

الرغبة المستمرة في التبول

يقوم جسمك فور حدوث الإخصاب بإنتاج كمية أكبر من الدم لتغذية الجنين. وذلك سيسبب بأن تعمل الكليتين عملاً إضافياً لتنقية هذه الكميات الإضافية من الدم، مما يسبب حدوث التبول المتكرر عند المرأة الحامل.

الدوخة

الدوخة من أعراض الحمل المبكر الشائعة جداً، فكثيراً ما شاهدنا مشاهد درامية لامرأة تعاني من دوار وتسقط أرضاً، ليظهر الطبيب في المشهد التالي قائلاً: “مبروك زوجتك حامل” تحدث الدوخة بسبب هبوط ضغط الدم الناجم عن توسع الأوعية الدموية. لا تقلقي لن تمضي فترة حملك وأنت تعانين من هذه الدوخة فهي غالباً ما تزول في الثلث الثاني من الحمل.

تقلبات المزاج

تنتج تقلبات المزاج هذه والشعور المفاجئ بالاكتئاب والرغبة بالبكاء أو الضحك بسبب التغييرات الكبيرة في معدلات الهورمونات أثناء الحمل. فهذا التغيير يؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ المسؤولة عن تنظيم المشاعر. حاولي الاسترخاء قدر الإمكان وتحدثي مع صديقة تثقين بها أو زوجك أو طبيبتك حول ما تشعرين به.

هل صحيح التكيس يظهر في فحص الحمل المنزلي

لا ما بظهر التكيس في فترة اختبار فحص الحمل المنزلي, ولا يكون في خط مثل الحمل

 

المصدر: الموسوعة

السابق
طرق المحافظة على الموارد المائية في الامارات
التالي
الكشف عن الحمل عن طريق السره

اترك تعليقاً