السكري

هل يمكن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

يتعرض الكثير من الأشخاص خلال الفترة الأخيرة للإصابة بمرض السكر، وهذا المرض عبارة عن حدوث خلل وإضطرابات كثيرة بالبنكرياس، وبالتالي يؤثر على إفراز هرمون الأنسولين بصورة طبيعية ومنتظمة مما يترتب عليه حدوث زيادة بمستوى السكر في الدم بصورة ملحوظة، وسوف يؤثر ذلك على صحة المريض ويلحق ضرر كبير بجميع أعضاء الجسم كلها.

ويعد مرض السكري من الأمراض المنتشرة في جميع دول العالم المختلفة، وذلك لأن هذا المرض يصيب جميع المراحل العمرية المختلفة، ويرتبط هذا المرض بعوامل كثيرة قد تكون هذه العوامل في بعض الأوقات عوامل وراثية أو نتيجة الإصابة بالسمنة أو الإصابة ببعض أمراض الغدد والكبد وحدوث التهاب في البنكرياس، كما يحدث الإصابة به أيضًا في بعض الأوقات نتيجة بعض الأنظمة الغذائية الغير صحية والتي تكون مليئة بالدهون، وتختلف الأعراض المصاحبة له من شخص لأخر، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال.

هل يمكن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

من الملاحظ أن هناك بعض الأعراض التي تصاحب الإصابة بمرض السكر، وبالتالي يمكن من خلال ملاحظة هذه الأعراض التعرف على المرض وإكتشافه بطريقة سريعة وسهلة، بدون أن يتم التعرض لمضاعفات صحية تؤثر على الصحة، وسوف نقدم إليكم بالتفصيل فيما يلي هذه الأعراض، وخاصة أنه من المعروف أن مرض السكري ينقسم لقسمين وهما :

  1. النوع الأول من مرض السكري: يكون عبارة عن مرض ذاتي يصيب المناعة، حيث يصيب جهاز المناعة بالجسم خلايا بيتا والتي تعد مسؤولة عن إفراز الإنسولين ويقوم بتدميرها، ويترتب على ذلك قلة كمية الأنسولين، ويتعرض كل من الأطفال والشباب للإصابة بالنوع الأول من مرض السكري، ومن الملاحظ أن الأعراض المصاحبة له تبدأ في الظهور خلال وقت قصير من الإصابة به، ومن أهم الأعراض المصاحبة هى زيادة وتكرار في عدد مرات التبول، مع الشعور بالعطش الشديد والمستمر، فقدان كمية كبيرة من الوزن بصورة ملحوظة، والشعور أيضًا بالجوع المستمر مع حدوث إضطرابات ومشاكل بالرؤية والشعور بالتعب والإرهاق المستمر، والإصابة بالغيبوبة في بعض الأوقات والتي تؤدي للإصابة بالوفاة إذا لم يتم تشخيص المريض بطريقة سريعة وعلاجه.
  2.  النوع الثاني من مرض السكري: ويعد من أكثر الأنواع إنتشارًا، ويصيب هذا النوع حوالي 90% إلى 95 % من المرضى، ويرتبط المرض بمجموعة من العوامل وتتمثل أهم هذه العوامل في التقدم في السن مع بعض العوامل الوراثية والإصابة بمشكلة السمنة الزائدة وحدوث خمول بدني في بعض الأحيان، ومن الملاحظ أنه في حالة الإصابة بهذا النوع يكون البنكرياس لديه قدرة على أن ينتج كمية كافية من الأنسولين، ولكن لا يقوم الجسم بإستخدامها بصورة فعالة، وحين ذلك سوف تبدأ أعراض مرض السكري من النوع الثاني في الظهور بصورة تدريجية والتي تتمثل في مايلي كثرة عدد مرات التبول مع الشعور بالغثيان والتعب والعطش المستمر وبصورة غير طبيعية، والإصابة بعدم وضوح بالرؤية وفقدان كمية كبيرة من الوزن، وحدوث التهابات متكررة وبطء عملية الشفاء من الجروح والإصابات المختلفة، هذا بالإضافة لظهور رائحة كريهة بالفم، والتعرض للإصابة بظهور بعض المناطق الغامقة بالجسم وذلك مقارنة مع غيرها من مناطق الجسم الأخرى.
  3.  سكري الحمل: من الجدير ذكره أن سكري الحمل يصيب عادة بعض السيدات في وقت الحمل، ومن الملاحظ أن أعراضه تتشابه لحد كبير مع أعراض مرض السكري بصورة عامة، وتعد السيدات التي لديها تاريخ عائلي للإصابة بالمرض أكثر عرضة للإصابة به، كما أن السيدات اللواتي تعرضن للإصابة بسكري الحمل تعرضت بنسبة  من 20 إلى 50% للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وذلك من خمس إلى عشر سنوات.

اكتشاف مرض السكر بالتحليل

تحليل الدم: يجرى تحليل السكر في الدم بواسطة جهاز خاص صغير، ويجب تعليم المريض كيفية إجراء التحليل ويتم تسجيل النتائج في سجل خاص لعرضها على الطبيب عند زيارته. ويعتبر مستوى سكر الدم بين 70-110 ملغ/دل قبل الطعام دليلاً على الضبط الجيد للسكر.

معرفة مرض السكر من البول

العطش الشديد: وجفاف الفم، فيحتاج المريض إلى تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، ويشعر بالحاجة المتكررة إلى التبول. بطء إلتئام الجروح: نتيجة إرتفاع مستويات السكر في البول، مثلما يحدث عند الإصابة بمرض السكري. تنميل في الأطراف: فيشعر المصاب بوخز وتنميل في أصابع اليدين والقدمين.

لون بول مريض السكر

يجب أن تعطي المزيد من الاهتمام إلى لون البول ومعرفة اللون الطبيعي والانتباه إذا ما لاحظت دم في البول أو تغير في لون البول. فلا تتعجل بعد قضاء الحاجة وهذه النصيحة موجهة خاصة للأمهات مع أطفالهن، يجب أن ينتبهن لتلك النصيحة، لأن لون ما يخرج منك يعد مؤشراً جيداً لصحة الجسم، وتغير لونه قد يكون دلالة على وجود خلل ما بالجسم.

من الطبيعي أن يميل اللون العام للبول إلى الأصفر المعتدل وذلك إذا اتبعت نظاماً غذائياً صحياً وتناولت الكثير من المياه وكنت لا تتناول أي أدوية قد تؤثر على اللون، فلهذا سنعرض  نتائج دارسة أُقيمت لدراسة الألوان المختلفة للبول ودلالة تلك الألوان على جسم الإنسان.

إذا وجد أن اللون الخاص ببولك يميل إلى أن يكون أفتح عن درجة الأصفر المتوسطة (وهو اللون العادي) فهذا قد يكون دليل على الإصابة بمرض السكري، ولنكن دقيقين فهو علامة على الإصابة بمرض السكري الكاذب (وسُمي بالسكر الكاذب لأنه يشبه مرض السكر الناتج عن خلل البنكرياس المُنتج لهرمون الأنسولين بشكل عام ويشبهه في بعض الأعراض المميزة لمرضى السكر وهي كثرة التبول والعطش الشديدين)، وهو نوع من مرض السكري الذي يفرز المزيد من المياه مما يجعلك في حالة عطش في كثير من الأحيان.

مرض السكر المؤقت

إرتفاع السكر بقيم غير طبيعية يُطلق عليها “مرض السكري”. ولكن هناك العديد من الأسباب لإرتفاع السكر بالدم أو أنواع “السكري”، وأهم سببين لإرتفاع سكر الدم هما :
– السكري النوع الأول. وهو النوع الذي يظهر في الغالب في العشرينيات من العمر (أي بين 13-19 سنة).
– والسكري النوع الثاني. وهو الذي يظهر في الغالب بعد سن الأربعين.
وهاتان يُشكلان أكثر من 95 من الحالات التي تُسبب إرتفاع سكر الدم.
أي أن النوع الأول والنوع الثاني هم الأكثر شيوعاً.
الآن بالنسبة لهاتين النوعين النوع الأول والنوع الثاني من السكري فهما إصابات مزمنة وتستمر مع المصاب بهما مدى الحياة. فلا يوجد سكري نوع أول مؤقت أو سكري نوع ثاني مؤقت. فإذا تم تشخيص الشخص بأن لديه نوع أول أو نوع ثاني من السكري، فهذا يعني الإستمرار في العلاج مدى الحياة. ما لم يُكتشف علاج شافي، ولكن هناك ملاحظتان بهذا الخصوص يجب الإنتباه لهما:
الملاحظة الأولى: وهي ظاهرة فترة “شهر العسل” التي تحدث لدى بعض المصابين بالنوع الأول من السكري عند بداية التشخيص والتي يكون خلالها بحاجة إلى جرعة قليلة من الإنسيولين للتحكم في سكر دمه، أو حتى التوقف عن إستعمال الإنسيولين، ولكن هذه الظاهرة لا تعني أن السكري مؤقت أو أنه إختفى نهائياً، ولكنه إختفى لفترة وجيزة ثم سيعود لا محالة.

كيف أعرف أن عندي سكر بدون تحليل

  1. التبول بشكل كثير ومتكرر.
  2. الشعور بالعطش في كثير من الأحيان.
  3. الشعور بالجوع المتكرر مع العلم أنك قد تناولت الأكل في نفس الوقت الذي تشعر به بالجوع.
  4. التعب والإرهاق بشكل مستمر.
  5. الرؤية المشوشة.
  6. شفاء بطيء جدًا للجروح والكدمات.

فحص السكر بدون جهاز

أضف 10 قطرات من محلول بنديكت لكل أنبوب اختبار . سخّن أنابيب الاختبار بعناية عن طريق تعليقها في حمام ماء ساخن عند حوالي 40-50 درجة مئوية لمدة خمس دقائق. لاحظ أي تغيير في اللون. إذا كان السكر موجودًا ، سيتحول المحلول إلى اللون الأخضر أو ​​الأصفر أو الأحمر القرميدي ، اعتمادًا على تركيز السكر .

اكتشاف مرض السكري لأول مرة

1776 دكتور دوبسون من بريطانيا، كان أول من اكتشف أن دم وبول مريض السكري يحتوي على السكر وقد خلص إلى أن السكر ليس مرضا يصيب الكلى، ولكنه حالة تؤثر على جميع أجزاء الجسم.

اشتباه السكر

  1.  التبول بشكل متكرر:مما لا شك، فيه ان التبول المتكرر يدل على وجود التهاب بالجهاز البولي كما يدل على الاستهلاك المفرط للسوائل. لكن في حالة عدم وجود هذه الأسباب، فمن الممكن أن يكون التبول علامة من علامات الإصابة بداء السكري لأن الجسم حينها يحاول التخلص من الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول.
  2.  الشعور بالعطش :بما أن الجسم يفقد الكثير من السوائل بسبب التبول المتكرر، فمن الطبيعي أن يشعر المريض بالعطش.
  3.  الرغبة الشديدة في تناول الطعام:سواء أكان هناك ارتفاع أو انخفاض بمستوى السكر في الدم فهذا يعد اضطراباً في الجسم، لأن الخلايا في الحالتين، لا تأخذ كمية السكر المضبوطة وبالتالي ترسل للدماغ معلومات تشعر المريض بالجوع ورغبة كبيرة في الأكل.
  4. جفاف الفم :يدل الاحساس بجفاف الفم على وجود مشاكل صحية خطيرة، فهو ليس دليلاً على جفاف الجسم فقط، بل يمكن أن يكون دليلاً على الاصابة بداء السكري من النوع الثاني. كما يؤدي جفاف الفم إلى مشاكل باللثة والأسنان.
  5.  الإرهاق:يعد الارهاق المزمن من الأعراض التي لا يجب التغافل عنها، فإن لم يكن هذا التعب نتيجة لمجهود حركي، فهناك احتمال كونه واحد من أعراض الإصابة بداء السكري. وما يسبب التوتر لمرضى السكري هو قلة النوم بسبب حاجتهم المتكررة للتبول في الليل.
  6.  مشاكل في الرؤية:تعتبر العين من الأعضاء الأكثر تعرضاً لمضاعفات مرض السكري، فالسكر يؤدي إلى تغيير شكل العدسة مما يجعل رؤية المريض غير واضحة. والأمر الأكثر خطورة هو أن السكري في حالات متقدمة من شأنه أن يؤدي إلى العمى وإلى أمراض أخرى أكثر خطورة.
  7.  الالتهابات: مرضى السكري معرضون للإصابة بالتهابات على غرار الفطريات المهبلية والجلدية والتهابات الجهاز البولي. لكون هذه الأخيرة تنمو بشكل أكبر في بيئة دات معدل عال من هورمون الأنسولين.
  8.  تنميل وخدر الأطراف: هذا العرض ناتج عن تأثير السكري على الأعصاب. و هو جد مؤلم، لذلك يجب أخد الأمر على محمل الجد ، لأن تطوره يؤدي إلى اضطرابات لا تحمد عقباها.
  9. زيادة أو فقدان غير مفسر للوزن: هذا العارض ناتج عن عدم قدرة الجسم على استخدام الانسولين بسبب السكري، فالجسم يلجأ في بعض الأحيان للبروتينات المخزنة بالعضلات من أجل أخد الطاقة مما يفقد المريض الوزن بشكل سريع. وفي بعض الحالات يحصل العكس إذ ترتفع رغبة المريض في الأكل وبالتالي يزيد وزنه.
  10.  صعوبة التئام الجروح: من الصعب التئام جروح مريض السكري وذلك لأن السكر يؤثر على الأوردة والشرايين مما يجعل شفائها صعباً.
السابق
طريقة سهلة لتقشير الرمان
التالي
كيفية تجفيف قشر البرتقال

اترك تعليقاً