ثقافة عامة

من اخترع المحرك البخاري

من اخترع المحرك البخاري

من اخترع المحرك البخاري

شغل هذا السؤال محركات البحث بشكل كبير لمعرفة الإجابة عنه، إذ أن أول من اخترع المحرك البخاري في التاريخ كان العالم والمخترع توماس سافري، فقد كان مهندس ميكانيكياً ونال براءة الاختراع جراء اختراع آلة تعمل باستخدام القوة البخارية تقوم بسحب المياه بصورة فعالة من المناجم الغارقة عن طريق استعمال ضغط البخر.

  •   استند المخترع توماس سافري على النظريات والمبادئ التي وضعها العالم البريطاني الشهير دنيس بابين عالم الفيزياء الذي قد اخترع قدر الضغط.
  • الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تم فيها استعمال أفكار العالم البريطاني دنيس بابين حول الأسطوانة و المكابس البخارية في صنع وبناء محركات بخارية حقيقة عاملة.
  • حتى جاء العام 1705 ليقوم العالم توماس سافري بتحويل أفكار الفيزيائي دينيس بابين إلى حقيقة فعليه واختراع يفيد البشرية.

أجزاء المحرك البخاري

يتكون المحرك البخاري من عدة أجزاء أساسية يجب تواجدها داخل كل محرك من هذا النوع، فيما جاءت هذه الأجزاء على النحو التالي:

  1. غرفة الاحتراق combustion: هي عبارة عن غرفة داخل المحرك يوضع بها الفحم المُستخدم كوقود للمحرك البخاري، ومن ثم يتم إحراقه بكميات كبيرة من أجل تسخين المياه وتحوليها لبخار بجودة عالية.
  2. المرجل boiler: هو عبارة عن إناء كبير يتم وضع المياه بكميات كبيرة، ومن ثم يعمل على تسخينها من خلال تحويل الطاقة الحرارية من غرفة احتراق الفحم له، وذلك لجعل المياه تتحول لبخار تحت الضغط العالي مما يؤدي إلى عمل المحرك بكفاءة عالية.
  3. الأسطوانة cylinder: هي عبارة عن غرفة صغيرة يمر بها بخار الماء إلى يخرج من المرجل من أجل ضغطه لعمل المحرك.
  4. المكبس piston: هو عبارة عن جزء متواجد في المحرك البخاري تحديداً داخل الأسطوانة، ويتم عن طريقة دفع الأسطوانة إلى الأعلى وتحريك الجزء الملتصق بها ليعمل المحرك بكفاءة كبيرة.
  5. آلة machine: هي عبارة عن جزء متواجد داخل المحرك البخاري خاصة في المكبس، إذ يتم ربط الآلة بالمكبس، كما تتعدد صورها، فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون: آلة مصنع أو قاطرة بخار ضخمة تتحرك في اتجاه الأعلى والأسفل، بالإضافة إلى أنها يُمكن أن تكون مضخة مياه.

تاريخ اختراع الآلة البخارية

قد ذكرنا مسبقاً أن المخترع الأول للمحركات البخارية هو توماس سافري، حيث إنه قد أخترع المحرك البخاري البسيط، لكن من قبله تم اختراع المحرك البخاري البدائي، الذي أطلق عليه هيرون الإسكندري اسم الأيوليبيل.

  • ثم أتت بعض الأجهزة التي تعمل على البخار، على سبيل المثال سيخ الشواء الذي اقترحه تقي الدين أثناء القرن السادس عشر الميلادي.
  • ثم جاء العالم توماس سافري في 1705 م واخترع المضخة، ومن ثم المحرك البخاري.
  • وبعد ذلك يأتي العالم والمخترع توماس نيوكومن من أجل اختراع أول محرك بخاري جوي يعمل على مبدأ المكبس والأسطوانة، فيما قد أثبت نحاجه بالفعل من خلال التجارب التي قام بها عليه.
  • في نهاية القرن التاسع عشر أصبح المحرك البخار هو المصدر الأساسي الذي يتعامل به البشر في معظم مجالات الحياه، حتى انتهاء السنين الافتتاحية للقرن العشرين.
  • ثم تدخل العنفة البخارية ذات الفاعلية الكبيرة في الصدارة وتحل محل المحرك البخاري، مما أدى إلى استبدال المحركات البخارية في تلك الفترة بالعنفة البخارية.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة عن سؤالكم من اخترع المحرك البخاري ؟، فقد تساؤل الكثيرين لمعرفة من هو المخترع الأول للمحرك البخاري، كما عرضنا أجزاء هذا المحرك، بالإضافة إلى تاريخ الآلة البخارية على مر العصور.

 

آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم.

السابق
الطعن على القدمين بالتبادل في جميع الاتجاهات
التالي
هل الترم الثاني حضوري

اترك تعليقاً