أدبيات

مفهوم الاتصال اللفظي

صور شعار الاتصال جديدة

مفهوم الاتصال اللفظي

مفهوم الاتصال اللفظي

 اللفظي والاتصال غير اللفظي

الاتصال اللفظي

علميًا تم تعريف الاتصال اللفظي على إنه اتصال سمعي يتم عبر الكلمات والألفاظ، ويُمكن أيضًا أن يكون مكتوبًا، وهنا نستطيع أن نقول إن اللغة تعتبر وسيلة اتصال لفظي، ومثال على ذلك وسائل التواصل الاجتماعي أو الهاتف المحمول حيث نستطيع إن نتواصل سويًا من خلاله ولكن بدون القدرة رؤيتهم فقط نستطيع التحدث معهم عبر الكلمات، رغم التطور الكبير الذي جعلنا نستطيع أن نجمع في التكنولوجيا بين كلًا من التواصل اللفظي والغير لفظي.

يهتم التواصل اللفظي باختيار الكلمات التي توضح الصورة حيث إن الكلمات هي الطريقة الوحيدة لإرسال واستقبال المعلومات؛ لذلك لابد من أن تكون واضحة وتعبر عن الموضوع؛ لذلك يجب اختيار الكلمات بدقة لإيصال المعلومات، وهنا نجد إن التواصل اللفظي بين شخصين لا يتحدثان نفس اللغة أمرًا صعبًا للغاية؛ وذلك لأن الإيماءات والحركات قد توضح قليلًا عما نتكلم ولكن لا نستطيع فعل ذلك إذا كنا نتواصل تواصل لفظي مع شخص أخر لا يتحدث نفس اللغة، وبالرغم من ذلك يتفوق الاتصال اللفظي دائمًا؛ وذلك لإن الكلمات تُعبر عن الكثير وتستطيع نقل صورة كاملة عن حالة الشخص.

الاتصال غير اللفظي

على النقيض تمامًا في تعريق التواصل غير اللفظي، يُعد تواصلًا بلا كلمات ونستبدلها بالإشارات والإيماءات البصرية أو لغة الجسد ويعتبر التعبير الوجهي أساسًا في الاتصال غير اللفظي، وعادةً ما يكون التواصل غير اللفظي تفسيرًا للتواصل اللفظي، يُمكنك من خلاله التعبير عن العواطف والمشاعر سواء فرح، أو حزن، أو غضب كذلك.
وخير مثال على ذلك طرق التعبير عن الحب المختلفة أو الغضب أيضًا نستطيع رؤية ذلك بوضوح عبر التصرفات والإيماءات؛ لذلك يُفضل استخدام التواصل غير اللفظي كثيرًا في العلاقات الإنسانية.

 

أوجه الشبه بين الاتصال اللفظي والغير لفظي

يندرج كلًا من التواصل اللفظي والغير لفظي تحت مفهوم الفهم الثقافي، وطبقًا لعلماء الأنثروبولوجيا الثقافية يعتبر كلًا منهما آليات تطورت على مر الزمان وكلاهما أيضًا يحتاج إلى تواصل ثقافي حيث التأثيرات الاجتماعية تعتبر عاملًا أساسيًا في فهم الإيماءات، تعابير الوجه والسلوكيات الأخرى ومن هنا نرى إن الأطفال يتأثرون في بدايتهم بالاتصال غير اللفظي الذي يستطيعون من خلاله تمييز الوجه، ومن ثم يصل إلى الاتصال اللفظي الذي يتحدث فيه ويدمج كلًا من النوعين سويًا.

نؤكد أيضًا على إن كلًا من الاتصال اللفظي والغير لفظي مترابط ولكنه يختلف من مكان إلى أخر طبقًا للثقافة حيث نرى في تركيا إن الإيماء بالرأس يعني الموافقة بينما حركة بسيطة مثل ذلك تعني في بلد أخرى معنى أخر، وهنا نجد أيضًا إن العادات والمعارف تؤثر كثيرًا على نوعي التواصل الرمزي ومع اختلاف اللغات نجد إن الاتصال اللفظي صعبًا أيضًا؛ لذلك لابد من معرفة الثقافة واللغة ليتم التواصل الفعال 100%.

نقاط الاختلاف والتشابه بين الاتصال اللفظي والغير اللفظي

نستطيع المقارنة بين كلًا من الاتصال اللفظي وغير اللفظي عبر النقاط الآتية:

  1. من حيث المعنى: نستخدم في اللفظي الكلمات بينما نستعمل في الغير لفظي العلامات والإيماءات.
  2. من حيث النوع: يمكن إن يكون اللفظي رسميًا وغير رسميًا وكذلك الغير لفظي.
  3.  الوقت: يستغرق الاتصال غير اللفظي وقتًا أكثر من الاتصال اللفظي في توضيح المعلومة.
  4. من حيث إمكانية الخطأ: تقل الأخطاء في الاتصال اللفظي على عكس الاتصال الغير اللفظي الذي قد يحدُث فيه خطأ بسهولة.
  5. من حيث المميزات: يتميز الاتصال اللفظي بإمكانية توصيل المعلومة كاملة ونستطيع فهم المراد من الحديث بسهولة، وذلك نفتقده في الاتصال غير اللفظي ولكنه يتميز أيضًا بأنه أفضل طريقة لنقل وتوضيح المشاعر والعواطف.
  6.  التواجد: يحتاج التواصل الغير لفظي وجود كلًا من الطرفين بينما نستطيع إن نتواصل لفظيًا بدون داعي لوجود الطرفين في نفس المكان.
  7. من حيث الارتباك: عادة ما يكون الاتصال اللفظي أسهل بكثير من الاتصال الغير لفظي ويُحقق الحالة الإنسانية الطبيعية في توضيح المشاعر قد الإمكان بالرغم من أهمية الاتصال الغير لفظي ولكنه يُمكن توضيحه بأفعال من قبل الاتصال اللفظي.

مقارنه بين الاتصال اللفظي والغير لفظي

 

أساس للمقارنة التواصل اللفظي التواصل غير اللفظي
المعنى يُعرف الاتصال الذي يستخدم فيه المرسل كلمات لنقل الرسالة إلى جهاز الاستقبال باسم الاتصال اللفظي. ويعرف الاتصال الذي يحدث بين المرسل والمستقبل مع استخدام اللافتات باسم الاتصال غير اللفظي.
أنواع رسمي و غير رسمي Chronemics، Vocalics، Haptics، Kinesics، Proxemics، Artifacts.
استهلاك الوقت لا نعم فعلا
فرص نقل رسالة خاطئة نادرا ما يحدث. يحدث معظم الوقت.
الأدلة الوثائقية نعم ، في حالة التواصل الكتابي. لا
أفضلية يمكن أن تكون الرسالة مفهومة بشكل واضح وتكون التعليقات الفورية ممكنة. يفيد في فهم العواطف والحالة وأسلوب الحياة ومشاعر المرسل.
 
السابق
تمارين لطرد الطاقة السلبية
التالي
أنواع التعاون

اترك تعليقاً