اختبار الحمل

متى يجب عمل اختبار الحمل

متى يجب عمل اختبار الحمل

يُعتبر الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل هو ذلك الوقت عند تأخر الدّورة الشهرية عن موعدها المتوقّع

هل يمكن إجراء اختبار الحمل في أي وقت من اليوم

هل تحاولين الحمل وقد فات ميعاد دورتك الشهرية؟ الشيء الوحيد الذي يكمن أن يكون السبب العقلاني في ذلك الآن هو إذا كنت حاملهذه هي اللحظة الأكثر إثارة للأعصاب في حياة أي امرأةالآن، كل ما تريدين القيام به هو الحصول على اختبار الحمل ومعرفة الحقيقةلكن اختبارات الحمل المنزلية ليست دقيقة دائمًايجب اتباع بعض الخطوات الأساسية للحصول على نتيجة موثوقةسوف ترشدك هذه المقالة حول كيفية إجراء اختبارات الحمل في المنزل ومتى، ومتى أيضا يجب عليك أن تقومين بزيارة الطبيب للحصول على تأكيد بشأن وصول فرد جديد إلى العائلة والذي طال انتظاره.

كيف تعمل اختبارات الحمل؟

من اللحظة التي تحملين فيها، يبدأ جسمك في التغير بشكل كبيرينتج جسمك هرمون hCG والذي يتضاعف كل 36 إلى 48 ساعة مع تقدم الحمليمكن الكشف عن هذا الهرمون في دمك وكذلك من خلال عينة البولاختبار الحمل المنزلي يعمل عن طريق الكشف عن هرمون hCG في البولفبمجرد أن يلتقي البول بالشريط الذي تم معالجته بشكل خاص في اختبار الحمل المنزلي، فإنه يظهر خلال دقائق ما إذا كان هرمون hCG موجودًا في البول أم لاإذا ظهر خطان عموديان ملونان في منطقة الاختبار، فهذا يعني أن اختبارك إيجابي، وإذا ظهر سطر واحد فقط، فهذا يعني أن الاختبار سالبومع ذلك، قد يختلف هذا من اختبار الحمل المنزلي إلى آخر، وبالتالي، من المستحسن دائمًا أخذ رأي ثانٍ من أخصائي أمراض النساء.

ما مدى دقة اختبارات الحمل المنزلية؟

تعتمد دقة الاختبار على دقة اتباع الإرشادات الدقيقة كما هو مذكور في إرشادات اختبار الحمل المنزليتعتمد أيضًا نتيجة الاختبار على توقيته، فيجب أن يكون في اليوم المناسب وفي الوقت المناسبأولاً، يجب أن تتذكري أنه إذا اتبعت الخطوات المذكورة في إرشادات الاختيار بدقة، فإن النتيجة تكون دقيقة بنسبة 99٪ولكن مرة أخرى، يُنصح دائمًا بالتأكد من النتيجة عن طريق فحص الدم من خلال طبيب النساء.

ما هو أفضل وقت في اليوم لإجراء اختبار الحمل؟

 لأخذ العينة لإجراء اختبار الحمل هو أول بول في الصباحعندما تنامين، يحمل جسمك البول في المثانة طوال الليلهذا البول شديد التركيز ويحتوي على مستويات عالية من كل شيء، بما في ذلك هرمون hCGوبالتالي، إذا تم إجراء اختبار البول للحمل أول شيء في الصباح، فمن المحتمل أن تكون النتيجة دقيقة بنسبة 99 ٪.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء؟

 يقوم اختبار الكشف عن الحمل المنزلي بحساب نسبة الهرمونات النسائية الموجودة في عينات من البول التي توضع على الاختبار، وذلك لكي يشير بخط أو اثنين لوجود احمل أو عدم وجوده، ولدقة أكبر في نتيجة اختبار الحمل المنزلي و لزيادة الفرصة في الحصول على خطين الذين يشيران على حدوث الحمل، يجب أن يتم إجراء التحليل بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة في الصباح، حيث أن تكون المرأة لم تتبول ف منتصف الليل، وتكون نسبة هرمون الحمل عند الاستيقاظ من النوم مركزة في البول مما تعطي نتيجة أكثر صحة ودقة، وفي حالة إجراء ذلك الاختبار في المساء قد تكون النتيجة التي تحصل عليها المرأة خاطئة أو غير مؤكدة بنسبة مئة في المئة، كما أن ذلك يستدعي من المرأة إعادة القيام بذلك التحليل في الصباح لكي تتأكد من النتيجة، وفي حالة ظهور النتيجة في الحالتين أن يوجد حمل، فتكون بالتأكيد حامل، أما في حالة إذا كانت النتيجة مخالفة ذلك يجب اعتماد النتيجة الثانية.

قد تتساءلين عن وقت إجراء اختبار الحمل بالبول. يوصي الأطباء عادةً بإنتظار فترة أسبوعين تقريبًا بعد فوات ميعاد الدورة الشهرية قبل إجراء اختبار حمل البول. ومع ذلك، فإن بعض الاختبارات قد تكون أكثر دقة مقارنة بالاختبارات الأخرى ولا تتطلب فترة انتظار لمدة أسبوعين.

قومي باتباع تلك الخطوات التالية لأداء اختبار حمل البول بدقة

حساب تاريخ الدورة الفائتة

قومي بحساب اليوم الأول من الدورة الشهرية الماضية. عَدّي إلى 28 أو 35 يومًا (بناءً على مدة الدورة الشهرية المعتادة الخاصة بك). فيكون التاريخ الناتج هو التاريخ المحتمل لبدء دورتك الشهرية. وهذا هو تاريخ دورتك الفائتة‏.

معرفة متى يجب إجراء الاختبار

قومي بحساب مدة أسبوعين إلى الأمام من تاريخ دورتك الفائتة. ويجب أن تعملي اختبار الحمل في هذا اليوم. تذكري أنه إذا تم إجراء الاختبار مبكرا، قد يؤدي إلى نتيجة سلبية خاطئة.

قومي باختيار ماركة الاختبار جيدة

قومي باختيار ماركة اختبار الحمل المنزلي معروفة وموثوق بها. تحققي أيضًا من تاريخ انتهاء صلاحية طقم اختبار الحمل بالبول أثناء شراءه. كلما كان تاريخ الصلاحية أكثر حداثة، تكون النتائج أكثر دقة.

إفتحي الاختبار بعناية

تحققي من حالة طقم اختبار الحمل لمعرفة إذا كان هناك أي ضرر به، وتوخي مزيد من الحذر على عدم لمس أي علامة تبويب حساسة أثتاء فتح طقم الاختبار. قد يكون ارتداء القفازين فكرة جيدة.

اختبار باستخدام بول الصباح

من المرجح أن يؤدي استخدام بول الصباح للاختبار إلى نتائج صحيحة. فإن البول الأول من اليوم وهو بول الصباح يكون أكثر كثافة، ومن المحتمل أن يكون له مستويات أعلى من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية.

اختبار السكب أو اختبار الغمس

قد تتضمن بعض الاختبارات وضع طقم اختبار الحمل تحت مجرى البول لبضع ثوانٍ حتى يتبلل تمامًا. وقد تتطلب بعض أطقم اختبار البول إلي جمع عينة البول في كوب وغمس الطقم في البول. وقد تأتي البعض مع قطارة لوضع بضع قطرات من البول التي تم جمعها على الطقم.

متطلبات وقت مختلفة

قد يكون لماركات مختلفة من أطقم اختبار الحمل بالبول مواصفات مختلفة، لفترة الإنتظار للنتيجة أو الرموز المستخدمة لتحديد النتائج. تعرفي على التعليمات بعناية لفهم النتائج بشكل أفضل. قد لا تعطي قراءة نتيجة اختبار بعد انقضاء الحد الأقصى للوقت المذكور صورة دقيقة لأنها قد تحدث خط تبخر إيجابي سلبي كاذب.

إيجابي أو سلبي

معظم اختبارات الحمل رقمية هذه الأيام. وتشير إلى النتيجة الإيجابية والسلبية مع نطاق أقل لخطأ في قراءة نتيجة الاختبار. في حال كانت نتيجة الاختبار تظهر خط باهت، فمن الأفضل إجراء الاختبار مرة أخرى مع البول في صباح اليوم التالي، على الأرجح بعد بضعة أيام.

التحقق من صحة النتيجة عن طريق اختبار الدم

قد ترغبي في التحقق من النتيجة الإيجابية لاختبار الحمل المنزلي عن طريق إجراء اختبار دم في العيادة. ومن الفوائد الأخرى لاختبار الدم هو أنه قد يتيح لك أيضًا معرفة عمر حمل للجنين إذا كان الاختبار إيجابيا. وفي حال كانت نتيجة اختبار الحمل سالبة ولكن الدورة الشهرية لا تبدأ في غضون أسبوع، فإن إجراء اختبار للدم يمكن أن يساعد في القضاء على فكرة احتمال الحمل.

تحليل البول للحمل متى يبان 

  • يمكن معرفة وجود هرمون الحمل لدى المرأة بعد مرور أسبوعين من عملية التخصيب، ولكن الوقت المناسب لإجراء تحليل البول للحمل هو بعد مرور أسبوع على تأخر الدورة الشهرية.
  • وسبب تأجيل إجراء الاختبار إلى هذا الموعد هو اختلاف موعد الإباضة من أنثى إلى أنثى أخرى، وتقوم المشيمة بافراز هرمون الحمل بعد انغراس الجنين في الرحم.
  • نظرًا لاختلاف موعد الإباضة من شهر لآخر ومن امرأة لأخرى فإن موعد انغراس الجنين وإطلاق هرمون الحمل يختلف من حالة إلى حالة أخرى.

هل تحليل الحمل بالبول مضمون

نجد ان هناك عدد كبير من الاشخاص الذين يتساءلون ان كان التحليل الحمل بالبول مضمون ام لا ولكن أكد العديد من الاطباء ان تحليل البول من الاشياء التي تظهر الحمل وتكون النتيجة دقيقه للغايه ولا يوجد بها اي مشكلة، كما أنها تظهر خلال دقائق من عمل التحليل لذا يمكن أن تقوم الأم بعمل ذلك التحليل بعد مرور اسبوع او اسبوعين على تاخر الدوره الشهريه حتى تستطيع معرفة إن كان هناك حمل ام لا.

وهذا يكون بسبب عدة أشكال لابد من معرفتها وهي:

  • الحمل المعروف باسم حمل كيميائي، وهذا يكون بسبب عملية إجهاض تتم تتسبب في ظهور الحمل في عدم وجوده، ونجد أنه بالفعل تظهر الأعراض التي تدل على أنه هناك حمل.
  • حمل عنقودي، ونرى أن هذا بالفعل يحدث وينتج نسيج يتكون في الرحم مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الحمل تمامًا، ولكن يكون هناك اختلاف من حيث النمو بحيث نجد أن الجنين لا ينمو بشكل كبير مثل هذا النسيج، ونجد أنه يحمل نوعين كامل وجزئي، ونجد أن له مشاكل عديدة لابد من تخطيها.
  • مرض المبايض المتمثل في وجود بعض الأكياس المؤذية عليه، إلى جانب أنها تؤلم كثيرًا ولكنها أيضًا تؤدي إلى التعرض إلى نتيجة خاطئة بسبب هذا التعب المصاحب لمشاكل عديدة للمرأة.

شاهد أيضا متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة

متى اعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة

تحليل الحمل من التحاليل الفريدة التي لا يتم القيام به إلا في حال انتظار الزوجين مولود جديد، وهو من أنواع التحاليل النسائية الخاصة، فأكد الكثير من الأطباء على أن فترة التبويض تكون بعد اثني عشر يوما من الاغتسال من آخر يوم للدورة الشهرية السابقة.

حيث أنه إذا تمت العلاقة الحميمة بهذا الوقت دون وجود أي سبب يمنع الحمل فإنه سوف يتم التلقيح، بعد مرور ثلاث أيام من التلقيح تبدأ أعراض الحمل بالظهور بالدم أولا ثم الظهور بالبول، لهذا يمكننا عمل أختبار دم بعد أول يوم من انقطاع الدورة.

لكن يفضل الكثير من الأطباء انتظار أسبوع كامل بعد تأخر الدورة حتى نتمكن من الحصول على نتيجة سليمة مؤكدة مائة بالمائة.

المصدر: ويب طب

السابق
معلومات عن برج خليفة
التالي
ما الذي يحمله متحف اللوفر ابوظبي من إرث زايد

اترك تعليقاً