إسلام

ما هي الاموال التي تجب فيها الزكاة

ما هي الاموال التي تجب فيها الزكاة

نُجيبك عزيزي القارئ في مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث وهو ما هي الاموال التي تجب فيها الزكاة ؟، حيث نتناول في مقالنا مفهوم الزكاة وهي بمعنى البركة والزيادة، فيما يُعرف إعطاء الأموال للمستحقين بعد بلوغ النصاب باسم زكاة المال، فالزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة وبها يتم إسلام الإنسان ويكتمل.

كما يُمكننا أن نعرض الحالات التي تكون فيها الأموال واجبة للزكاة، إلى جانب آلية إخراج هذه الأموال وشروطها، إذا كنت تبحث عن الإجابة عزيزي القارئ عليك متابعة السطور التالية.

ما هي الاموال التي تجب فيها الزكاة

أجمع علماء الدين والفقهاء أن زكاة الأموال هي الزكاة الواجبة لمالك الأموال القادر وليس لكل المسلمين، وتمثلت الأموال الواجب عليها الزكاة في أربعة أنواع، فيما جاءت هذه الأنواع على النحو التالي:

  • النقدين وهما الذهب والفضة أو المعروفين باسم الأثمان وكل ما يتشعب ويندرج تحتهم سواء كانت أموال نقدية أو أسهم أو سندات وغيرها.
  • الخارج من الأرض أو بمعنى أخر الزرع والثمار، بالإضافة إلى المعادن.
  • الأنعام وهي عبارة عن البقر والغنم والإبل.
  • التجارة وعروضها المختلفة.

تتمثل هذه الحالات في وجوب زكاة المال عليهم جميعاً، فيما كانت هناك أي حالة أخرى خارج هذه الحالات، فإنها لا يتوجب عليها الزكاة.

متى تجب زكاة المال

  • تجب زكاة المال في الأربع حالات السابقة، فيما سنوضح لكم الحالة الرابعة وهي عروض التجارة نظراً لتعدد أراء وشئون الفقه في هذه الحالة.
  • على سبيل المثال إذا كنت تمتلك سيارة ولكن بغرض الاستخدام الشخصي لا الربح، في هذه الحالة فإن السيارة ليست عليها زكاة مال، بسبب أنها تُعد من أموال القنية أي الممتلكات الشخصية دون الربح.
  • فيما نستشهد بحديث رسول الله صلوات الله وسلامه عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول” ليس على المُسلِمِ في عبدِه، ولا في فَرَسِه صَدَقةٌ”.

المثال الأخر العقارات أو المباني والأراضي، إذ تنقسم هذه الحالة إلى ثلاث أنواع تختلف فيهم أحكام الزكاة، فيما جاءت هذه الأنواع على النحو التالي:

النوع الأول من زكاة العقارات والأراضي

فإذا كان العقار أو الأرض بغرض سكني وليس بغرض الربح تنطبق عليه قاعدة أموال القنية أي ليس عليه زكاة.

النوع الثاني من زكاة العقارات والأراضي

  •  إذا كنت تمتلك عقار أو أرض بغرض الإيجار الشهرى يدخل هذا أيضاً تحت بند أموال القنية أي الممتلكات الشخصية وليس عليه زكاة، لكن الزكاة تكون على العائد المادي أو الإيجار الشهرى.
  • أطلق علماء الدين والفقهاء على هذا النوع اسم زكاة المستغلات، إذ تكون زكاة المال العائد الشهري أو يُسمى بالغلة الشهرية ولكن بشرط توافر فيه شروط الزكاة من بلوغ النصاب، على سبيل المثال: إذا كنت تمتلك عقار وقمت بتأجيره، فيُمنح لك مبلغ شهري قدره 10.000 ريال، فيما أنك تصرف مبلغ 3000 ريال فقط شهرياً وتدخر الباقي، بينما ينتهي الحول يتوفر لك في الحساب 84.000 ريال، حيث تكون زكاة المال عن هذا المبلغ 84.000/40=2100 ريال زكاة.

النوع الثالث من زكاة العقارات والأراضي

  •  وهو عرض عقارك للبيع، إذ أن هذا النوع هو الوحيد الواجب فيه دفع الزكاة، حيث إن عرضت أرضك أو عقارك للبيع يتوجب عليك الزكاة لكن بشرط أن يكون هذا العقار أو تلك الأرض توفرت فيها الشروط اللازمة للزكاة من بلوغ النصاب، كما أنها تُعتبر عرض من عروض التجارة.
  • إذا كان زكاة المال للعقار أو الأرض كبيرة وأنت لا تملك المال في هذا الوقت، فُيمكنك أن تخرج زكاة المال الخاصة بالسنين الماضية بعد بيع الأرض، على سبيل المثال: الزكاة المستحقة عليك السنه الماضية 10.000 ريال، ثم هذه السنه 20.000 ريال، ومن ثم بعت العقار في السنة التالية بمبلغ 500.000ريال فعليك أن تخرج الزكاة المستحقة عليك وهي 30.000 ريال عن السنين الماضية.
  • إذا كنت عرضت العقار أو الأرض للبيع بسبب حاجتك الشديدة للمال، فإن وجوب الزكاة من عدمه يختلف فيه الفقهاء وعلماء الدين، حيث إن مذهب الجمهور يقول وجبت الزكاة على كل ما تم إعادة بيعه، أما مذهب الإمام أحمد أن من يبيع أرضة أو عقارة ليس بغرض التربح أو الكسب منها إنما للحاجة للمال في ظروف صعبة فلا زكاة مال عليه، وهو الرأي السائد بين الفقهاء عن رأي مذهب الجمهور في هذه المسألة.

على من تجب الزكاة

الزكاة هي الركن الثالث في الإسلام، إذ أمر الله المسلمين القادرين على الزكاة، فيما جازت الزكاة على:

  • الفقراء والمساكين: المسكين هو الذي لا يملك ما يكفيه والفقير الذي لا يملك شيئاً، إذ وجبت الزكاة على الفقراء والمساكين.
  • في الرقاب: تجوز الزكاة في فك كرب الأسر، بالإضافة إلى عتق الرقاب ومساعدة المكاتبين وسداد الديون.
  • الغارمون: وهم الغير قادرين على سداد ديونهم بسبب كثرتها، فتجوز عليهم الزكاة.
  • العاملون عليها: أي الأشخاص المسئولين عن جمعها من الناس تجوز عليهم الزكاة.
  • المؤلفة قلوبهم: هم غير المسلين الذين دخلوا الإسلام حديثاً، حيث يتم منحهم أموال الزكاة حتى تتألف قلوبهم على الإسلام.
  • ابن السبيل: يُعتبر ابن السبيل هو الغريب أو المسافر الذي ضل طريقه، إلى جانب عدم امتلاكه للمال حتى يعود أدراجه، إذ يتم منحه من مال الزكاة لكي يرجع إلى بلده حتى ولو كان من الأثرياء هناك.
  • في سبيل الله: هو الأنفاق في سبيل الله على أمور الجهاد والمجاهدين وكل ما يتعلق بهم.
  • من يريد الزواج: أختلف الفقهاء وعلماء الدين في دفع الزكاة لمن يريد أن يتزوج أم لا، إذ قال بعضهم يجوز دفع الزكاة لمن يريد الزواج وليس معه مال لكن بشرط أن تكون مساعدته بقدر الحاجة بحاجة مثله في مستواه الاجتماعي، لكن رفض الآخرون هذا المبدأ وتحيزوا لعدم دفع الزكاة لمن يريد الزواج، ولا سيما أنه لن يقدر أن يعين زوجته، فيجب أن يتزوج بقدر ما يملكه من مال.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم ما هي الاموال التي تجب فيها الزكاة ؟، حيث تناولنا في مقالنا الحديث عن حكم جواز زكاة المال بأنواعها المختلفة.

السابق
ما حكم التنابز بالالقاب
التالي
بيان بعض صفات القران الكريم

اترك تعليقاً