اختبار الحمل

اسباب اختبار الحمل الايجابي الزائف

اسباب اختبار الحمل الايجابي الزائف

يظهر على الكثير من النساء بعض أعراض الحمل في حين أن هذه النتيجة نتيجة زائفة لذلك و سنعرض لكم اسباب اختبار الحمل الايجابي الزائف

اسباب اختبار الحمل الايجابي الزائف

اختبار الحمل

يعتمد اختبار الحمل على استغلال الحقيقة العلمية التي تشير إلى بدء إفراز هورمون الـ Beta – hCG إلى الدورة الدموية عند المرأة مع بداية الحمل. يخرج هذا الهورمون من الدورة الدموية إلى البول، الأمر الذي يتيح الكشف عن وجوده من خلال إجراء فحص للدم أو للبول.

يتم إفراز هذا الهورمون خلال فترة الحمل فقط، وليس بأي حالة أخرى، الأمر الذي يمكننا من الاعتماد على هذا الفحص بشكل موثوق ومؤكد لفحص وجود الحمل.

فحص حمل إيجابي

  • اختبار فحص الحمل يعمل عن طريق الكشف عن هرمون “موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة”، والذي لا يظهر عادةً في جسدكِ إلا إذا كنتِ حاملاً.
  • تعني النتيجة الإيجابية – حتى لو خط باهت – في اختبار الحمل أنكِ من شبه المؤكد حامل.
  • النتائج الإيجابية الزائفة نادرة الحدوث بشكل لا يصدق، ولا تحدث إلا إذا كنتِ حاملاً مؤخرًا، أو كنتِ تتناولين أدوية الخصوبة التي تحتوي على هرمون “موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة”، أو كنتِ تعانين من حالة طبية نادرة تتسبب في ظهور هرمون “موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة”.
  • سواء كنتِ تريدين الحمل أم لا، تنتظركِ شبكة دعم مخصصة لكِ.

ماذا يجب أن أفعل إذا كان الاختبار إيجابيًا؟

حتى إذا كنتِ تحاولين الحمل، فقد تجعلك النتيجة الإيجابية في حالة ذعر بشأن ما تفعلينه بعد ذلك. من الطبيعي التفكير مرتين حول خططكِ، ولكن استغرقي بعض الوقت حتى تستوعبي أخبار النتيجة والتقطي أنفاسكِ. أولاً، لا تقلقي سواء كنتِ تريدين الحمل أم لا، تنتظركِ شبكة دعم مخصصة لكِ.

احجزي موعدًا مع الطبيب لمناقشة حملكِ ورعاية ما قبل الحمل إذا كنتِ تخططين للاحتفاظ بالجنين.

إذا كنتِ متأكدة أنكِ تريدين الطفل، فالمساعدة متوفرة. قد تكون الخدمة الاستشارية البريطانية للحمل (BPAS) مكانًا جيدًا للبدء منه. أو يمكنكِ التحدث مع طبيبكِ أو مختص الرعاية الصحية لمناقشة الخيارات المتاحة أمامكِ.

اختبار الحمل ايجابي ونزلت الدورة

حين تأخر الدورة ليومين, ثم يظهر خطان بتحليل الحمل المنزلي (أي كان التحليل إيجابيا) ثم تبعه نزول الدم في اليوم الثالث, التفسير هو أنه قد حدث عندك حمل في ذلك الشهر, لكنه ليس حملا طبيعيا بل (حمل كيميائي) وفي هذا النوع من الحمل يحدث الالقاح بين البويضة والحيوان المنوي بشكل طبيعي, فيبدأ هرمون الحمل بالارتفاع, لكن بشكل بسيط جدا, ثم تفشل البييضة الملقحة في التعشيش في الرحم, فيتوقف إفرازا الهرمون بسرعة, وتختفي إيجابية التحليل, فتنسلخ البطانة الرحمية وتنزل الدورة الشهرية.

شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور

شكل اختبار الحمل الإيجابي

متى يتم إجراء الاختبار

  •  ينصح أطباء النساء والتوليد أن تنظري على الأقل يوم واحد بعد تأخر الدورة الشهرية عالمنزلي فعلى الرغم من أن المفترض الانتظار لمدة أسبوع فقد يكون من الصعب عليكي أن تتحكمي في نفسك وتنظري لمدة أسبوع، ولكن الانتظارة لمدة أسبوع على القل يحقق لكي نتيجة مؤكدة عند إجراء الاختبار.
  • حيث أن من المعروف أن هرمون الحمل لا يتطور إلا بعد إتمام عملية زرع البويضة المخصبة داخل الرحم، وقد يحدث غرس البويضة المخصبة بعد أن يمر ستة أيام من دمج الحيوان المنوي للبويضة، وقد يكون هذا السبب لحدوث الحمل وظهوره في الشريط عند استخدامه في وقت مبكر.
  • ولكن من الأفضل أن يتم عمل اختبار الحمل من خلال أخذ عينة من البول في الصباح لكي يكون تركيز هرمون الحمل أعلى عن باقي اليوم.

قراءة التعليمات المصاحبة للاختبار بعناية

على الرغم من أن الكثير من اختبارات الحمل المنزلية تتشابه إلى حد كبير ولكن من الضروري اتباع بعض التعليمات المصاحبة للاختبار وللشركة المصنعة، لذا فإن التفاصيل تختلف من شركة لأخر، من خلال طريقة جمع البول أو الرموز التي تستخدم لكي تعرفين أنك حامل أو لا.

فمن الأفضل أن تلتزمي الهدواء وتتعرفي على كل المعاني والرمز لاختبار الحمل.

يجب أن يكون هناك رقم مجاني تابع للشركة المصتعة فبإمكانك الاتصال به في حالة إذا كان لديكي أي استفسار حول القيام بالختبار في المنزل.

عمل اختبار الحمل المنزلي

  • عند الجلوس على المرحاض من أجل التبول في كوب بلاستيك أو على المكان المحدد له، وقد يتوقف ذلك على نوع الاختبار، ومن الأفضل أن لا تأخذين عينة الاختبار عند بداية التبول، ولكن يجب عليك النتظار حتى المنتصف.
  • وقد تحتاجين لمدة 5 ثواني عند التبوب لكي تتأكد من اتباع الطريقة الصحيحة.
  • ومن ثم يأخذ شريط الاختبار على سطح نظيف وتتنظر لمدة 5 دقائق، وومن الممكن أن يستغرق 10 دقائق حتى يعطيكي النتيجة الدقيقة.

بعد أن يمر الوقت المحدد في تعليمات الشريط، قومي الآن بفحص الشريط لكي تتأكدي من حدوث الحمل من خلال الرموز التي توجد على شريط اختبار الحمل، فقد تختلف تلك الرموز على حسب ماركة الريط، وسوف تعرفين كيفية اكتشاف النتيجة من التعليمات المصاحبة للشريط لذا أكدنا عليكِ قراءتها بشكل جيد، فالبعض منها يستخدم علامة الموجب أو علامة السالب فقد تتغير لون الشفرة فمن الممكن أن يظهر الخط بالون الوردي أو اللون الأزرق أو من الممكن أن يظهر كلمة حامل أو لا على العرض الرقمي للشريط.

وعندما يظهر لكي خط ضعيف جداً على العرض الرقمي فقد تكون نتيجة إيجابية وأن هذا يدل على أن الختبار وضح مستوى هرمون الحمل ولكن إذا كانت النتيجة الإيجابية كاذبة فهذا شيء نادر حدوثه.

وعند التأكد من أن النتيجة إيجابية فيجب عليكِ التوجه لطبيبنسائي لتأكد من حدوث الحمل، وفي العادة سوف يطلب الطبيب منكي القيام بعمل تحليل دم.

أما إذا كانت النتيجة سلبية فيجب عليكِ أن تنتظري أسبوع أخر وبالأخص عند عدم نزول دم الحيض، وبإمكانك تكرار الأختبار مرة أخرى بعد أسبوع، ولكن من الحالات الشائعة أن يعطي الاختبار نتائج سلبية كاذبة، فمن الممكن أن يكون الخطأ في يوم الإباضة، أما إذا كانت النتيجة مرة أخرى سلبية فيجب عليكِ التوجه للطبيب لكي تعرفين سبب الأخر الدورة الشهرية والمشاكل التي تؤثر على نزولها.

هل يمكن أن يعطي اختبار الحمل نتيجة إيجابية خاطئة

إن النتائج الإيجابية الخاطئة لاختبارات الحمل أمرٌ نادر، لكن بإمكانه أن يحدث.

فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور نتائج إيجابية خاطئة لاختبارات الحمل

انتظرت فترة أطول من اللازم

  • إذا أجريتِ اختبار حمل قياسي ذا مؤشرات خطية، فمن المهم التحقق من النتائج في الإطار الزمني المحدد عليه.
  • إذا انتظرتِ مدة طويلة قبل قراءة النتائج، فإنه من الممكن أن يتبخر البول الموجود على الاختبار ليبدو وكأن نتيجتك تحتوي على خطين بدلاً من خط واحد فقط.
  • يقول د. جميل عبدالرحمن، طبيب أمراض النساء والتوليد المعتمد من البورد الأمريكي: “في أغلب الأحيان يرى الناس خطوطاً ناتجة عن التبخر، إذ يبدأ البول بالتبخر من على سطح جهاز الاختبار” .
  • يتسبب هذا في أن يبدو الجهاز وكأنه يحتوي على سطرٍ ثانٍ باهت، مما يجعل النتيجة تبدو إيجابية، في حين أنه يحتوي فعلاً على خط واحد فقط.

اختبار الحمل منتهي الصلاحية

  • يقول الدكتور عبدالرحمن إن السبب الثاني الأكثر شيوعاً لتلقي مرضاه نتائج حمل إيجابية كاذبة، هو انتهاء صلاحية أجهزة الاختبار نفسها.
  • فعندما يتجاوز الاختبار تاريخ صلاحيته، فإن المادة الكيميائية التي تتحقق من وجود هرمون الحمل لا تعمل دوماً مثلما ينبغي لها،
  • عندئذ ستحصل على قراءة خاطئة على الأرجح.

تتناولين أدوية خصوبة

إذا أجريت اختبار الحمل بعد وقت قصير من تناولك دواء للخصوبة يحتوي على هرمون الحمل HCG،مثل بعض الحقن التي غالباً ما تكون جزءاً من التلقيح الصناعي، فعندئذ ربما تتلقين نتيجة إيجابية خاطئة.

تعرضتِ لإجهاض مبكر للغاية

  • ربما تأتي دورتك الشهرية بعد أيام قليلة من حصولك على نتيجة إيجابية لاختبار الحمل مما يدفعك لافتراض أنها كانت نتيجة خاطئة. ومع ذلك، ربما يكون الأمر أنك كنت حاملاً حقاً لكن مررت بإجهاض مبكر للغاية.
  • تحدث معظم حالات الإجهاض في الأسابيع الـ 13 الأولى للحمل، وعلى الرغم من عدم وجود إحصاءات حقيقية،
  • تشير التقديرات إلى أن العديد من حالات الإجهاض تحدث قبل أن تعرف المرأة حتى بحملها.

لديك نسبة متبقية من هرمون الحمل بعد عملية ولادة أو إجهاض

  • من الممكن أن يظل هرمون الحمل في جسمك لعدة أشهر بعد مرورك بتجربة الولادة أو الإجهاض.
  • تقدر الجمعية الأمريكية للحمل أن مستويات هرمون الحمل تستغرق من 4 إلى 6 أسابيع لكي تعود إلى معدلها الطبيعي بعد مرور المرأة بالإجهاض. هذا لأن جزءاً من المشيمة يمكنه أن يبقى متروكاً داخل الجسم.

كان حملك خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما ينتهي الأمر بالبويضة المخصبة إلى نموها خارج الرحم، عادة في قناة فالوب، بدلاً من داخله. ومع ذلك، يمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم في المناطق التناسلية الأخرى كذلك، مثل المبيض أو عنق الرحم. ولا يعد الحمل خارج الرحم قابلاً للاستمرار، لأن الجنين ليس بداخل الرحم حيث يمكنه النمو والتطور. لكن رغم ذلك، سيظل الجنين ينتج هرمون الحمل، والذي يمكنه أن يتسبب في نتيجة زائفة لاختبار الحمل.

وفقًا لمايو كلينك، يمكن للحمل خارج الرحم أن يهدد حياتك. في حال مواجهة أي من الأعراض التالية، اتصلِ بطبيبك على الفور:

  • ألم شديد في البطن أو الحوض أثناء الحمل.
  • نزيف مهبلي (وهذا أمر غير طبيعي).
  • دوخة شديدة أو الدوار.
  • أي أعراض أخرى تشعرك بالقلق.

وأخيراً، إذا تلقيت نتيجة إيجابية لاختبار الحمل، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو استشارة طبيبك.

يمكن لطبيب أمراض النساء والتوليد الخاص بك إجراء اختبار دم للتمعن في فحص مستويات هرمون الحمل وإزالة أي أخطاء محتملة في اختبار الحمل.

أما إذا جاءت نتيجة الاختبار بالسلب، فاعلمِي أن ظهور نتيجة سلبية خاطئة هو أمر وارد أيضاً. وعلاوة على ذلك، يوصى أيضاً بإجراء اختبار حمل آخر بعد يومين للتأكد.

كيفية تزييف اختبار الحمل

تزييف الاختبار

اشتري اختبار حمل مزيف

  •  تعتبر أسهل طريقة لتزييف الحمل هي شراء اختبار مزييف من الأساس. يمكنكِ فعل ذلك بواسطة الإنترنت أو إحدى محلات الخدع، فقد تم تصميم تلك الاختبارات لتعطي دومًا نتيجة إيجابية.
  • يمكن أن يُطلب منكِ إعادة الاختبار كوسيلة للحيطة، لذا ينبغي الحرص على شراء عدة اختبارات مزيفة، وعند طلب إعادة الاختبار مرة آخرى. ببساطة استخدمي اختبارًا آخر يُعطي نتيجة أخرى إيجابية.
  • يمكنكِ إيجاد إحدى تلك الاختبارات بموقع إيباي. إن أحضر لكِ أحدهم اختبار حقيقي لتجربته، احتفظي بنسخة إيجابية إحتياطيًا، وبدِّلي الحقيقي بالمزيف أثناء إجراء الاختبار بدورة المياه.

جربي المشروبات الغازية

  •  الاختبار المزيف قد لا يكون متاحًا دائمًا، وقد يحضر صديق أو فرد من العائلة أو شخص آخر اختبار حمل حقيقي بنفسهم،
  • في هذه الحالة يمكنكِ استخدام المشروبات الغازية، مثل البيبسي أو الكوكاكولا، حتى تحصلي على نتيجة إيجابية لاختبار الحمل. ضعي في اعتبارك أن هذه الطريقة ليس مثبتة تمامًا.
  • إن أمكنكِ التسلل وإخفاء زجاجة المياه الغازية بدورة المياه لوضعها على الاختبار الحقيقي عند الفحص.
  • يتشابه بول المرأة الحامل المحمل بهرمونات الحمل مع مكونات المشروبات الغازية. بغمسكِ اختبار الحمل في المشروب الغازي يُعطي قراءة إيجابية مماثلة لحالة الحمل

تزييف الأشهر الأولى من الحمل

ادعي الغثيان والقيء

  • أكثر أعراض الحمل شهرة القيء والغثيان. تحدث تلك الأعراض خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل من 6 إلى 12 شهر. تتعرض حوالي أكثر من نصف النساء أثناء الحمل للقيء في الصباح الباكر وعليكِ أخذ ذلك بالاعتبار.
  • النساء المعرضات للقيء الصباحي يتعاملن معه بعدة طرق، بعضهن يشرب الجنزبيل أو الشاي بالليمون أو يأكلن وجبات صغيرة خلال اليوم أو يشربن المشروبات الغازية أو كميات قليلة من الماء بشكل متكرر خلال اليوم، لتجنب تعرضهن للجفاف.
  • إدراج تلك السوكيات قد يقنع الآخرين بأنكِ تعانين غثيان شهور الحمل الأولي.
    تثير الروائح الغثيان.تذهب النساء لأقرب نافذة هربًا من بعض الروائح القوية غير المرغوب فيها لهن.
  • إدعاء الغثيان عند شم بعض الروائح من الأعراض التي يجب عدم تغافلها.
    يمكنكِ أيضًا الاستئذان أثناء العمل. اتخذي عذرًا وأركضي إلى دورة المياه، واسكبي مشروبًا ما في المرحاض، ثم رُشِّي بعض الماء على جبينك ليبدو كأنكِ تتعرقين نتيجة للمجهود الناتج عن التقيؤ.

اذهبي للحمام كثيرًا

  • تحتاج النساء للتبول كثيرًا في الشهور الأولي من الحمل. إن كنتِ تريدين خلق أعراض الحمل بصدق، فحاولي الذهاب للحمام للتبول كثيرًا.
  • تساعدكِ بعض الفواكه على التبول كثيرًا، لذا تناولي الكثير من الفواكه الحامضية، بالإضافة إلى الأناناس والعنب والطماطم والموز والتفاح، كما أن الخضروات مثل البصل تزيد من التبول.
  • تزيد القهوة والشاي أيضًا من إدرار البول. ولكن لاحظي أن النساء عادة يقللن من نسبة الكافيين أثناء الحمل، لذا حاولي القول أنها خالية من الكافيين.
    تؤدي المشروبات الغنية بالكربون لزيادة إدرار البول. تناولك لكوكتيل الصودا أو الزنجبيل كفيل للتخلص من حالة الغثيان وتسبب التبول الزائد، حتى تؤكدي أعراض الحمل.

زيفي موعدًا مع الطبيب

  • تواظب الحامل على موعدها مع الطبيب دوريًا لمتابعة الحمل.
  • من السهل تزييف موعد مع الطبيب، فقط أدعي التأخير نتيجة لالتزامكِ بموعد مع الطبيب للفحص الدوري،
  • وتأخري لمدة 10-15 دقيقة عن مواعيد العمل.
  • إن كنتِ تعملين في مكان يستدعي شهادة طبية، تذكري أن تزوير أوراق الطبيب يصنف كجريمة تزوير! من الأفضل الحديث عن موعدك مع الطبيب أثناء العمل وأن موعدك مع الطبيب يأتي أثناء أيام العطلة.

شاهد أيضا زيادة فرص الحمل بتوأم

نتيجة تحليل الدم للحمل positive

يقدم فحص الدم الكشف المبكر عن حدوث الحمل، من خلال معرفة نسبة هرمون الحمل في الدم،

حيث أن هرمون الحمل تتضاعف نسبته كل يومين أو ثلاثة أيام، وتصل الذروة من النسبة بعد مرور شهرين وأسبوع من الحمل، أو شهرين وثلاثة أسابيع.

ثُم ينقص هذا الهرمون إلى النسبة التي يظل ثابتًا عليها، حتى مرور فترة الحمل، وتعني كلمة جُملة نتيجة تحليل الدم للحمل positive أن؛ هناك حمل.

 معنى كلمة positive في تحليل الحمل بالدم

يتم اجراء فحص الدم للتأكد من حدوث حمل من خلال أخذ عينة دم، بعد أن يمُر 11 يوم على بدء مرحلة الحمل،

ويتم هذا التحليل من خلال عيادة طبيب أو مختبر طبي، وهو الفحص الأكثر استخدامًا للكشف عن الحمل.

والجدير بالذكر أن؛ كلمة positive تعني أن النتيجة إيجابية، أي أن هناك نسبة من هرمون الحمل قد ظهرت في الدم،

وهذا يعني أن هناك جنين في المراحل المبكرة له.

تحليل الدم ايجابي ولا يوجد حمل

ان نتيجة الحمل إيجابية على الرغم من عدم وجود الحمل، وذلك للاسباب التالية:

  • بلوغ سنّ اليأس.
  • الحمل خارج الرحم.
  • معاناة المرأة من بعض مشاكل المبايض مثل تكون الأكياس.
  • تعاطي الحشيش.
  • مشاكل في المختبر ذاته، أو وجود أنواع معينة من الأجسام المضادة التي تحتوي على جزئيات صغيرة من هرمون الحمل.
  • المعاناة من ورم الخلية الجرثومية (GCT) (بالإنجليزية: Germ cell tumor)، وقد يكون هذا الورم حميداً، وقد يكون سرطاناً.
  • الحمل الكيمائيّ، ويُعرّف على أنّه فقدان الحمل بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم مباشرة.

 

المصدر: ويب طب

السابق
جدول المخالفات المرورية الامارات
التالي
اسماء الصحاري في دولة الامارات

اترك تعليقاً