الزراعة

كيف احصل على تربة صفراء للزراعه

كيف احصل على تربة صفراء للزراعه

من المعروف لدينا جميعاً أن التربة الزراعية من أهم العوامل التي توجد على كوكب الأرض التي تعد من أقوى العوامل المساعد على إستمرار الحياة لأن الكثير من الكائنات الحية كالحشرات الدقيقة تعيش بها وتكمن أهمية التربة الزراعية بأن بدونها لم يمكن أن نجد أي نوع من النباتات على سطح الأرض فبالتالي لن يمكننا إيجاد أي نوع من الغذاء للكائنات الحية فسينتج عن ذلك موتها.

ولأن الحياة على سطح الأرض متشابكة ومتصلة ببعضها البعض بعدم وجود تربة سيؤدي إلى عدم وجود نباتات وينتج عن هذا موت الحيوانات وبالتالي موت الإنسان الذي يتغذى على الإنسان والحيوان في وقت واحد؛ لذلك نستنتج أن أهمية التربة هي الزراعة ويجب أن تكون هذه التربة صالحة بمعنى أن يتوفر بها جميع العناصر والمعادن والأملاح التي تغذي النباتات ويجب أن تكون جيدة التهوية ويمكن تعريف التربة الزراعية بأنها:

هو تلك الغلاف الرقيق جداً الذي يغلف القشرة الأرضية والتي تتكون بسبب تفتت الصخور عبر العصور الزمنية في التربة يرجع عمرها لملايين السنين فعندما تتفتت الصخور تتكون التربة التي تحتاج إلى عمليات تجوية.

أنواع التربة:

للتربة أنواع كثيرة فمنها الصالح للزراعة وأنواع أخرى غير صالحة لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على أنواعها

  • التربة الرملية: تتميز بأن لونها بني فاتح و حبيباتها كبيرة جداً لذلك فهي لا تحتفظ بنسبة كبيرة من الماء نظراً لكبر حجمها.
  • التربة الطينية: تتميز باللون البني الغامق وحبيباته صغيرة جداً وناعمة لذلك فهي قادرة على الاحتفاظ بالماء لوقت كبير.
  • التربة الطينية الرملية: تتميز بأن لونها أصفر وحبيباتها متوسطة الحجم وأقل تماسكا من الطينية وتحتفظ بنسبة الماء لوقت كبير.

ماهي التربة الملائمة للزراعة وكيف يمكننا الحصول على تربة صفراء لزراعتها؟

تعتبر التربة الطينية الرملية هي من أفضل أنواع التربة على الإطلاق فهي وسط بين التربة الرملية والتربة الطينية ولأن لديها قدرة عالية على الاحتفاظ بالماء لوقت كبير وفي نفس الوقت فهي جيدة التهوية تمرر الهواء إلى جذور النباتات.

وفي حالة الأرض الذي نود زراعتها تربتها رملية فيمكن خلط هذه التربة من القليل بالتربة الطينية بحيث تكون نسبة التربة الطينية لا تتجاوز ال30% والعكس إذا كانت التربة طينية يتم خلطها بالتربة الرملية.

طرق تحسين التربة الرملية:

تعتبر التربة الرملية من أكثر أنواع التربة فقراً وتحتاج لكثير من الجهد لتحسنها لذلك فما عليك إلا تحسين قدرتها على الحفاظ على عناصرها لأطول فترة ممكنة تضمن نمو النبات بشكل سريع ويتم تحقيق ذلك عن طريق إضافة الأسمدة سواء كانت الأسمدة العضوية والأسمدة الكيميائية.

وفي كثير من الأحيان ونظراً للكثير من التجارب لا يكون إضافة السماد هو الحل الأفضل لأن عادة ما يتحلل بسرعة كبيرة وهناك وسيلة اكتشفت حديثاً لتحسين مستوى المادة العضوية للتربة وهو إضافة الفحم الإحيائي حيث أن يستخدم لزيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بعناصرها.

طرق تحسين التربة الطينية:

سماد الكمبوست واحداً من أفضل أنواع السماد التي يمكن إضافته إلى التربة والعمل على تحسينها فقم بوضع هذه المواد في الأرض التي تود زرعها وقم بجرف هذه السماد في التربة وحرثها ويكون هذا إذا كان لديك وقت قصير أما إن كان طويل فقم بوضع السماد في الجزء العلوي التربة ويتم تركها لمدة موسم أو موسمين ويفضل وضعه في فصل الخريف وتركه حتى الربيع فهذا سيساعدك على تحسين قدرة التربة على الحفاظ على عناصرها ومكوناتها الغذائية التي يتغذى عليها النبات وينمو بشكل صحي.

السابق
بحث عن صبار زيبرا وطريقة زراعته والعنايه
التالي
بحث عن التربة وانواعها ومميزاتها

اترك تعليقاً