منوعات

فوائد الحليب المجفف للبشرة و العضلات

فوائد الحليب المجفف

الحليب المجفّف هو الحليب الناتج عن تبخير الحليب المبستر الطازج واستخراج الماء والدهون منه ويكون على شكل البودرة، تم اختراعه من قبل صيدلاني روسي اسمه مي درافوش، ويستخدم كبديلٍ للحليب السائل وحليب الأم. يتميز بسهولة تحضيره وحمله أثناء التنقل من مكانٍ لآخر. وبالرغم من أنه يحوي قيمة غذائية عالية إلا أنّ له العديد من العيوب أيضاً. لذلك لا ينصح باستخدامه كثيراً أو بتخزينه لفترةٍ طويلة لأن ذلك يسبب تعفن المواد الغذائية فيه. سنتعرف خلال المقال على فوائد الحليب المجفف.

فوائد الحليب المجفف للجسم

1.غني بالفيتامينات :

يحتوي الحليب المجفف علي مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين هـ، فيتامين ك   .وفقاً لما ذكره مجلس تصدير الألبان في الولايات المتحدة فإن فيتامين أ عنصر مفيد جداً لتحسين صحة الجهاز المناعي، الجهاز التناسلي، الرؤية ويساعدك علي نمو الخلايا . يقوم فيتامين د بإمتصاص الفوسفور والكالسيوم وبالتالي فهو يساعد في بناء عظام قوية وتدعيم صحة القلب . يعمل فيتامين هـ كمضاد قوي للأكسدة التي تحمي البروتينات الدهنية وأغشية الخلايا وكذلك تحفز الإستجابة المناعية لجسمك. وفيتامين ك مفيد لعلاج تخثر الدم .

 2. البروتينات والأحماض الأمينية :

الحليب المجفف مشتق من الحليب السائل ويحتوي علي مصل اللبن، الكازين والبروتينات الاخري . تشمل بروتين مصل اللبن المناعي والبروتينات، ألفا لاكتوغلوبينن  بيتا لاكتوغلوبين. كما ان الحليب المجفف يحتوي علي الأحماض الأمينية مثل الإيزولوسين، ليوسين، يسين، مهتيونين، الهستيدين، فينيل ألانين، فالين، ثريونين، التربتوفان، وهي عناصر ضرورية  لصحة الجلد وتعزيز  وظائف الجسم بشكل عام . يذكر مجلس تصدير الألبان في الولايات المتحدة أن الأحماض الأمينية الموجودة في بروتينات مسحوق الحليب متوفرة ويمكن هضمها .

3. الكربوهيدرات :

الكربوهيدرات هي العنصر انتشاراً في مسحوق الحليب وأكثر عنصر هو اللاكتوز . كما أنه يحتوي علي الجلوكوز، الجلاكتوز.  تذكر تقارير مجلس تصدير الألبان أن الجلاكتوز والجلوكوز يمكن أن يستقيد منها الأطفال الرضع عن طريق منع إضطرابات الجهاز الهضمي وتعزيز بكتريا حمض اللاكتيك . يمكن أن تستفيد اللاكتوز ايضاً من الوجبات الغذائية السكري لأنه يزيد من مستويات الجلوكوز في الدم ويتم هضمه ببطء أكثر من الجلوكوز والفركتوز .يساعد اللاكتوز ايضاَ الجسم علي إمتصاص الكالسيوم  . وإذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز قد تواجه صعوبات في هضم الحليب السائل وأيضاً صعوبات في هضم الحليب المجفف .

4.يساعد في التعافي من المرض :

بالنسبة للمرضي الذين يرغبوا في التعافي من المرض فإن الحليب المجفف وسيلة رائعة لإستعادة الجسم القوة التي يحتاج إليها لأنه يمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة . وفي الحقيقة أنه سهل الهضم ويصبح الغذاء المثالي للأشخاص الذين يريدوا التعافي من المرض .

5. يساعد في بناء العظام :

الحليب المجفف مصدر جيد لفيتامين ج توفر كمية 8  أوقية من الحليب المجفف ما يقرب من326 وحدة دولية من فيتامين ج التي يحتاجها الجسم وهو عنصر ضروري لصحة العظام . كما أنه يحتوي علي المعادن التي تعتبر عنصر رئيسي في الحفاظ علي قوة العظام  فهو يوفر المعادن الأساسية مثل الحديد،  الكالسيوم، المغنسيوم، الفوسفور، التي تساعد في بناء العظام .

يمكنك مشاهدة فوائد قشر الرمان للوجه و الشعر و المعدة

فوائد الحليب المجفف للبشرة

يعتبر الحليب المجفف علاجًا فعالًا للحصول على بشرة صافية ومتوهجة، وهو من أفضل طرق العناية بالبشرة، ومسحوق الحليب في الأساس عبارة عن حليب تبخر منه محتوى الماء ولم يتبق منه سوى المادة الصلبة، ما يعني أنه أقوى فاعلية من الحليب السائل الذي يحتوي على الماء، إليك بالتفصيل فوائد الحليب المجفف للوجه:

  • يحتوي مسحوق الحليب على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والبروتينات وفيتامين “د” وفيتامين “ب6” والحديد والزنك، وهي من أكثر العلاجات الطبيعية فاعلية في تعزيز صحة الجلد.
  • يساعد حمض اللاكتيك الموجود في الحليب المجفف على تقشير البشرة، فهو مقشر كيميائي يزيل خلايا الجلد الميتة من وجهك، ويمنحك وجهًا أنظف خاليًا من خلايا الجلد الميتة.
  •  يعمل حمض اللاكتيك أيضًا على تفتيح البشرة وتنعيمها.
  • يساعد حمض اللاكتيك الموجود في مسحوق الحليب أيضًا على تحسين عامل الرطوبة الطبيعي للبشرة، وهو ما ينتج عنه بشرة أكثر رطوبة وهذا يمنع جفاف وتقشر البشرة.
  • يقلل الحليب المجفف من ظهور التجاعيد في الوجه، من خلال حمض اللاكتيك الذي يحسن من إنتاج البشرة للكولاجين، الذي يعد أحد البروتينات الطبيعية التي ينتجها الجسم وتعمل على تحسين نضارة البشرة، ومنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • يساعد الحليب المجفف على تفتيح مسام البشرة، وتخليصك من المسام المسدودة التي تنتج عن اختلاظ الجلد الميت بالزهم الزائد في الوجه، وتفتيح مسام البشرة يساعد أيضًا على علاج البثور مثل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور.

فوائد الحليب المجفف للعضلات

تعزيز بناء العضلات، بروتين مصل اللبن -أحد البروتينات عالية الجودة في الحليب- يحتوي على أحماض أمينية متفرعة السلسلة، والتي تساعد على بناء عضلاتك وتوفير الطاقة الكافية في أثناء التمرين، وتقليل فرص هزال العضلات الناجم عن قلة الأنشطة البدنية وفقدان العضلات المرتبط بالعمر. يمكن استخدامه أيضًا كبديل لأولئك الذين يشربون مشروبات البروتين في روتين ما قبل التمرين وبعده.

فوائد الحليب المجفف للجنس

وفقًا لبعض الدراسات، فإن الحليب لديه القدرة على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة الأساسي للجنس.
  • يمكن أن يؤدي شرب الحليب إلى زيادة الطاقة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية.
  • علاوة على ذلك الحليب مفيد أيضًا لصحتك بشكل عام، الأمر الذي يؤثر على العلاقة الجنسية بالتبعية.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن الحليب لديه القدرة على تحسين ضعف الانتصاب لأنه يحتوي على تركيز عالٍ من مضادات الأكسدة، مما يحسن الدورة الدموية. يمكن للحليب أيضًا أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الحليب غني بالإنزيم المعروف باسم البروميلين. يمكن للحليب أن يحسن طاقتك الجنسية والرغبة الجنسية. يُنصح بتناول مشروب الحليب كل يوم لاحتوائه على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي توفر الطاقة والقدرة على التحمل.
  • الحليب غني بحمض أميني يسمى L-citrulline، الحليب لديه القدرة على تقوية الانتصاب. يتم تحويل L-citrulline الموجود في اللحليب إلى L-arginine في جسمك وهذا المركب يحفز إنتاج أكسيد النيتريك، مما يحسن تدفق الدم إلى العضو الذكري. سيساعدك هذا في الحصول على انتصاب أفضل.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الحليب بالكركم سواء للتخسيس أو البشرة أو الصحة عامة

فوائد الحليب المجفف كامل الدسم

الحليب المجفف مثله مثل الحليب السائل يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية نظراً لغناه بالمعادن والفيتامينات الأساسية لصحة الجسم، وإن كان الحليب السائل يفوقه في الفوائد الصحية. ومن أهم فوائد الحليب المجفف:

  • يحتوي اللبن البودر على فيتامين “د، هـ” اللذان يساهمان في تقوية جهاز المناعة بفعل المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض.
  • علاوة على ذلك غني بالكالسيوم الذي يقوي العظام ويحافظ على صحة الأسنان.
  • يحمي من التهابات الجلد؛ وذلك بفضل الفيتامينات ” د، ك” التي تقوي الأنسجة وتعمل على إصلاح التالف منها.
  • يعزز صحة العين، ويحسن الرؤية.
  • علاوة على ذلك يساعد على زيادة حمض اللاكتيك في الدم الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم.
  • يحتوي على الإنزيمات الهاضمة التي تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
  • يساهم في تحسين وظائف الغدة الدرقية بفضل محتواه من معدن الفسفور.
  • غني بالفيتامينات الهامة لصحة الأطفال “كفيتامين ب6، ب12 ” التي تعزز القدرات الذهنية للطفل.

أكل الحليب المجفف بدون ماء

  • من الممكن أن يتم تناول الحليب المجفف من دون اضافة الماء فهي من الأشياء الغير مضرة.
  • ولكن إن كان سيتم تناوله طفل صغير ويفضل خلطه بالماء و اطعامه بالملعقة.
  • لكن بشكل عام عليك ان تعلم ان تناول الحليب المجفف غير جيد عند تناوله من دون اي اضافات.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الحليب للاطفال والقيمة الغذائية له

هل الحليب المجفف يزيد الوزن

يحتوي ربع كوب من الحليب المجفف أو حليب البودرة على 159 سعراً حرارياً، وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإذا كنت تتبع نظاماً غذائياً قائم على تناول 2000 سعر حراري يومياً. فإن ربع كوب من الحليب المجفف يقدم لك حوالي 8% من محتوى السعرات الحرارية التي تحتاج إليها يومياً.

يتوقف ما يضيفه الحليب المجفف إلى سعراتك اليومية على مقدار ما تستهلكه منه. بمعنى أنه إذا قُمت بإضافة ملعقة منه على كوب الشاي أو القهوة الخاص بك، فإنه لن يضيف سعرات حرارية كثيرة إلى نظامك اليومي، ولكن على سبيل المثال إذا قُمت بإضافة كوب منه إلى المخبوزات أو أحد أنواع الحلويات. فإن ذلك سيضيف عدد كبير من السعرات الحرارية، مما قد يسبب زيادة الوزن. في حين أن المخبوزات بالدقيق الأبيض والحلويات، هي في الأساس خيارات بعيدة تماماً عن الأنظمة الصحية.

هل حليب البودرة يسمن الوجه

تناول بعض أكواب الحليب كامل الدسم يومياً قبل النوم له العديد من الفوائد والتي من أهمها أنه يساعد في تسمين الوجه، لأنه:

  • يحتوي على الكثير من المواد المغذية التي تساعد في تحسين مظهر البشرة.
  • وأن الحليب يحتوي على حامض اللبنيك وهو يعمل على تقشير الطبقات الميته من الجلد.
  • وبه الأنزيم الذي يساعد في الحصول على بشرة ناعمة ونضرة ومشرقة.
  • كما أنه يوجد فيه الكثير من الأحماض الأمينية التي تساعد في ترطيب البشرة وهذا دون حدوث أي ضرر بها.
  • وهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على الجسم والبشرة، وهذا ما يجعل الحليب من أهم وأكثر المشروبات المفيدة للجسم خاصة عند تناوله قبل النوم. حيث أنه يساعد في تخلص الجسم من السموم وأيضاً يساعد في تسمين الوجه بشكل عام.

يمكنك الاطلاع على فوائد شرب الحليب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على اضرار شرب الحليب في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عصير الخرشوف للقولون و الكبد
التالي
فوائد الخوخ المجفف للحامل و الرجال

اترك تعليقاً