تنمية بشرية

خطوات اتخاذ القرار

تعريف اتخاذ القرار

تعريف اتّخاذ القرار لُغويّاً: تُشير معاجم اللغة العربيَّة إلى تعلُّق مصطلح اتخاذ القرار بالنُّظم الإداريَّة؛ إذ تُعرِّفها المعاجم بأنها شغلُ المدير ومشغلته، واتّخاذ القرار في اللغة هو اختيار نهجٍ، أو طريقٍ، أو آليَّة للسلوك من بين عدد من البدائل والخيارات المُمكنة أو المتاحة، أو هو الرأي عند من يملك اختياره وتصديره.

تعريف اتّخاذ القرار اصطلاحيّاً: تتنوّع التعريفات الاصطلاحيَّة لاتّخاذ القرار في طرحها بالإشارة إلى اتّجاه العمليَّة وتصنيفها من الأصل، فعمليَّة اتخاذ القرار طبقاً لمن يصنّفها بأنَّها عمليَّة تفكير أو مهارة عقليَّة عُليا تُعرَّف بأنَّها إحدى عمليَّات التفكير المركَّبة والهادفة إلى اختيار البديل الأفضل، أو الحلّ الأمثل والأكثر ملائمة لتحقيق الهدف بما يتناسب مع خصائص الموقف، وتنوّع البدائل،كما توصف وفق هذا النمط بأنها عمليَّة عقليَّة مُخطَّطة ومنظَّمةٌ، تعتمد المفاضلة بين جميع البدائل والحلول المطروحة لحلِّ موقفٍ، أو مشكلةٍ، أو حالةٍ من اللاتوازن؛ لاختيار أنسب الحلول وأنجحها في الوصول إلى الهدف اعتماداً على المعلومات الأوليَّة المدروسة، وانتهاجاً لمهارات التشخيص، واستمطار جميع البدائل المُمكنة وتقييمها، ثمّ تنفيذها بعمليَّة مُخطَّطة مُسبقاً، ثمّ تقويم نتائج القرار المُنتقى وتقييمه.

تعريف اتّخاذ القرار إداريّاً: استند المختصّون في علم الإدارة في تعريفهم للقرار بصورةٍ عامَّة على خصائصه العامة؛ من حيث المحتوى التعبيري، والشكل التعبيري، والمحتوى النظري أو المحتوى الفكري للحالة أو المضمون المتعلِّق بالقرار، ليصطلحوا من خلال تلك الخصائص على تعريف القرار بأنَّه عمليَّة اختيار مدروسة لأحد البدائل المُتاحة المتوفّرة، تتمّ وفق تحليلٍ مُوسَّع لجميع جوانب الموقف أو المشكلة الخاصَّة بالقرار، وبذلك فإنَّ عمليَّة اتخاذ القرار من وجهة نظر الإدارة تتسم بكونها عمليَّة مفاضلة موسَّعة وتحليليَّة، تستهدف اختيار بديل واحد من بين مجموعة من البدائل المتاحة والمقترَحة؛ لتحقيق هدف أو مجموعة من الأهداف بما يتناسب مع عناصر الموقف وعوامله.

تعريف اتّخاذ القرار عمليّاً: تظهر تعريفات أخرى لاتخاذ القرار بالتركيز على الجانب العمليّ الذي يسبق الاختيار؛ إذ يُعرَّف القرار من وجهة نظر عمليّة بأنَّه الاختيار الذي يلاقي استحسان وتفضيل المدير أو متّخذ القرار، بعد تعريض الموقف إلى تحليلٍ وتشخيصٍ، وتحديد ما يجب القيام به من سلوكات تفيد الموقف، وما يجب تركه.

أهمية اتخاذ القرار

  1.  اتخاذ القرارات عملية مستمرة:يمارس الإنسان اتخاذ القرارات طوال حياته اليومية. فمنذ قيامه من نومه يقرر ماذا يأكل؟ وماذا يلبس؟ وإلى أين يذهب؟ وما هي وسيلة الانتقال التي سوف يستخدمها؟ وما هو الطريق الذي يسلكه؟ وهكذا، إلى أن يقرر الذهاب إلى النوم. ومن وقت لآخر يواجه الإنسان بقرارات مصيرية وحاسمة فعند حصوله على الثانوية العامة – يقرر هل يتجه للعمل؟ أو يقرر الالتحاق بالجامعة؟ وعندما يقرر الالتحاق بالجامعة عليه أن يختار الكلية التي يدرس فيها، وبعد التخرج يقرر مجال العمل الذي يسعمل فيه طيلة حياته،وإذا كان هذا هو موقف الإنسان العادي فإن مجال العمل في المنظمات ما هو إلا مجموعة مستمرة ومتنوعة من القرارات الإدارية في متخلف المجالات كالإنتاج والتسويق والتنظيم والأفراد، ونحوها.
  2.  اتخاذ القرارات أداة المدير في عمله:لكل ذي مهنة أداته التي يستخدمها في عمله، فالنجار أداته المناشر، والكتاب أداته القلم، والجندي أداته البندقية،وهنا نسأل ما هي أداة المدير في عمله اليومي؟ إن اتخاذ القرارات هي أداة المدير في عمله اليومي، إن اتخاذ القرارات هي أداة المدير التي بواسطتها يمارس العمل الإداري حيث يقرر ما يجب عمله؟ ومن يقوم به؟ ومتى يتم القيام به؟ وأين يتم القيام به؟ وهكذا كلما ارتفعت قدرات المدير في اتخاذ القرارات كلما ارتفع مستوى أدائه الإداري.
  3.  القرارات الإستراتيجية تحدد مستقبل المنظمة:ترتبط القرارات بالمدى الطويل في المستقبل. ومثل هذه القرارات يكون لها تأثير كبير على نجاح المنظمة أو فشلها، فلا شك أن قرار شركات السيارات اليابانية بإنتاج السيارة الصغيرة، منذ أمد بعيد، مكن هذه الشركات من النجاح في إنتاج السيارات الصغيرة، وصعوبة وعدم مقدرة الشركات الأمريكية منافستها. كما أن فشل شركة IBM في اتخاذ قرارات فعالة في مواجهة إنتاج الشركات المنافسة لأجهزة الكمبيوتر الشخصي بتكلفة منخفضة، أدى إلى فقدان الشركة لمركز الصدارة في سوق الكمبيوتر الشخصي واصبحت مهددة بترك هذا السوق، وهذا الحال ينطبق تماماً على الأمم والشعوب، حيث تلعب القرارات الاستراتيجية دوراً مهماً في مصيرها ومكانتها بين دول العالم.
  4.  اتخاذ القرارات جوهر العملية الإدارية:يرى البعض أن اتخاذ القرارات هو جوهر وظيفة التخطيط نظراً لأن عديد من نشاط وظيفة التخطيط ينطوي على سلسلة القرارات، ولكننا نرى أن اتخاذ القرارات ليس جوهر وظيفة التخطيط وحدها، ولكنه أساس وجوهر كل الوظائف الإدارية الأخرى من تنظيم وتوجيه ورقابة، لأن كلا من هذه الوظائف تنطوي على مجموعة من القرارات الإدارية الحاسمة كما سيتضح ذلك من الدراسة التفصيلية لهذه الوظائف.
  5.  اتخاذ القرارات أساس لإدارة وظائف المنظمة:إن الدور الإداري في وظائف المنظمة يحتوي على مجموعة من القرارات الخاصة بإدارة الجوانب المختلفة لهذه الوظائف،إن وظيفة الإنتاج تنطوي على مجموعة من القرارات الخاصة بتحديد ماذا تنتج. وما هو الحجم الأنسب للإنتاج؟ وما هي فترة الخطة الإنتاجية؟ ومن المسؤول عن الإنتاج في فترة زمنية معينة؟ ونحوها. كذلك فإن نشاط التسويق به عدد من القرارات الخاصة بتخطيط السوق والتسعير والترويج ونحوها. وبالنسبة لوظيفة الأفراد، فإنها تتضمن عديد من القرارات المهمة الخاصة بتعيين الأفراد وترقياتهم وتنقلاتهم وإنهاء خدماتهم وغيرها.

خطوات اتخاذ القرار

  1.  تحديد المشكلة.
  2.  جمع بيانات وحقائق من المشكلة وبدائل الحلول.
  3.  اختيار الحل الأمثل.
  4.  تطبيق الحل ومتابعته.
  5.  الوعي بوجود مشكلة.
  6.  تعريف المشكلة وحدودها.
  7.  البحث عن بدائل مختلفة للحل.
  8.  تقييم بدائل الحل.

أنواع اتخاذ القرار

  1. القرارات المبرمجة وغير المبرمجة – القرارات المبرمجة هي القرارات التي تتعلق بمشكلات ذات طبيعة متكررة أو بأمور روتينية.
  2. القرارات الروتينية والاستراتيجية .
  3. القرارات التكتيكية (السياسة) والتشغيلية .
  4. القرارات التنظيمية والشخصية .
  5. القرارات الأساسية والثانوية .
  6. القرارات الفردية والجماعية.

قصص عن اتخاذ القرار

قام أحد العلماء بإحضار ضفدع ثم وضعه في ماء ساخن جدًا كي يرى ما هو رد فعله ، فقفز الضفدع على الفور من الإناء ، وبعد قليل جلب العالم نفس الضفدع ثم قام برش جسده ببعض الماء البارد كي يهدأ ويشعر بالطمانينة ، ثم قام بوضعه داخل إناء كبير يحتوي على ماء بارد ؛ فاطمأن الضفدع واستقر بداخله ، ولكن العالم قام بإشعال النار تحت هذا الإناء بعد مدة قليلة من شعور الضفدع بالارتياح ، ثم بدأت درجة الحرارة في الارتفاع بطريقة بطيئة تدريجية حتى وصلت إلى القرب من درجة الغليان.

استمر الضفدع في وضعه بالإناء ؛ حتى أصبح لا يحرك ساكنًا ، ثم مات بفعل الحرارة ، وفي الحقيقة إن السبب الرئيسي لموت الضفدع هو عدم قدرته على اتخاذ القرار في الوقت المناسب مثلما فعل في المرة الأولى ؛ حيث أن شعوره بالطمانينة أدى إلى استقراره حتى فقد القدرة على اتخاذ أي قرار بالخروج ، لأنه كان يشعر بالتأقلم لبعض الوقت حتى ضاعت منه الفرصة للنجاة نتيجة لعدم اتخاذه القرار السليم.

مثال عن اتخاذ القرار

القرارات مع عمليات واسعة النطاق

عموما هذه هي القرارات التي يتم اتخاذها عندما ينطوي اختيار الفرد على القيام باستثمار كبير.

عادة ما تكون عملية اتخاذ القرار واسعة النطاق ، حيث أن الفرد يسعى للحصول على أقصى قدر من الفوائد. هناك أيضًا مخاطر متعلقة بهذه الأنواع من القرارات ، لذلك يجب على الفرد أخذها في الاعتبار.

مثال: من أمثلة هذا القرار شراء منزل أو الانتقال إلى بلد آخر أو الاستثمار في عمل معين.

أمثلة على مهارة اتخاذ القرار

  1. القرارات السياسية الهامة للدول مثل قرارات إعلان الحرب أو عمل الهدنة أو عقد الصلح مثل معاهدة (كامب ديفيد ).
  2. قرارات تشكيل الحكومة أو حلها.
  3. قرارات القوانين الوضعية التي يسير عليها المواطنين ويلتزم بها القضاء.
  4. قرارات العلاقات بين الدول.
  5. قرارات مجلس الأمن .

موضوع عن اتخاذ القرار

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
طلب تصريح رسمي لدخول قطر
التالي
اجازات البحرين 2020 واوقات العطل الرسمية

اترك تعليقاً