الحمل

حكة الثدي ونوع الجنين

حكة الثدي ونوع الجنين

حكة الثدي ونوع الجنين

حكة الثدي ونوع الجنين

يزيد حجم الثدي بحسب الكتاب- نحو 8 سنتيمترات عند الحمل بأنثى.  بينما يزيد نحو 6.3 سنتيمتر فقط عند الحمل بذكر. نتيجة لزيادة هرمون التستوستيرون، الذي ينتجه الجنين الذكر، ما يقلل من النمو المحتمل للثديين خلال الحمل.  كما أكدت أيضًا دورية بولندية نشرتها جامعة جاجيلون كنتاج لفحص أجري على 120 سيدة. وبالإضافة للحجم، فإن الفارق بين حجم الثديين قد يساعد في التنبؤ بجنس الجنين، فالثدي الأيمن يكون أكبر من الأيسر في حالة الحمل بذكر، بينما يكون الأيسر أكبر من الأيمن في حالة الحمل بأنثى.

حكة الثدي للحامل

  • التغيرات الهرمونية

تؤدي التغيرات الهرمونية، وازدياد حجم الثدي وتدفق الدم إليه إلى إصابة المرأة بالحكة أثناء الحمل. كما أن الحامل قد تعاني أيضًا من ثقل في الثدي ووخز وألم في الحلمات.

  • تمدد الجلد

مع التقدم في الحمل ونمو الجنين تتمدد البشرة بشكل مُتناسب مع زيادة الوزن والشكل الجديد للجسم. فقد تلاحظ الحامل خطوطًا صغيرة مسطحة تُسمى بعلامات التمدد التي تظهر على البطن والثديين والقدمين، وعند تشكل هذه العلامات قد تشعر الحامل بالحكة والحرقان.

  • الأكزيما

الأكزيما التي يسببها الحمل هي من أكثر الحالات الجلدية شيوعًا خلال الحمل، وقد تنتشر على الثديين أو على أجزاء أخرى من الجسم، وإلى جانب الحكة قد يكون لدى الحامل جفاف بالجلد أو بقع حمراء، وجلد متقشر ومتشقق.

 تخفيف الحكة

  • المحافظة على رطوبة الجسم

يساعد الحصول على قدر كافي من الماء للحامل في الحماية من الجفاف.

إذ يشمل الجفاف العديد من الآثار الجانبية منها الجلد الجاف الذي يسبب الحكة، والخبر المفرح للحامل هو أن شرب الماء يمكن أن يساهم أيضًا في حل مشكلات الحمل الأخرى، مثل: الإمساك.

  • اختيار أقمشة ملائمة

قد يكون سبب حكة الثدي للحامل هو ارتداءها لملابس أقمشتها صناعية، حيث أن القطن والألياف الطبيعية لا تميل إلى حبس الرطوبة والعرق كما تفعل الأقمشة الاصطناعية.

  • اختيار حمالة صدر مناسبة

اختيار الحامل لحمالة صدر مناسبة تسمح بتدفق الهواء للثديين قد يساعد في تقليل الحكة.

  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن

لا ينصح بأخذ حمام بارد أو وضع منشفة باردة مما يساعد في تهدئة الحكة وتخفيفها.

  • الترطيب

يساعد ترطيب الثدي في التقليل من الحكة، وتعتبر زبدة الكاكاو، وزبدة الشيا، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الجوجوبا خيارات جيدة للترطيب.

الحكة من علامات الحمل بولد

  1. تبدأ تغييرات الثدي في وقت مبكر.
  2. يمكن أن تؤدي التحولات الهرمونية أيضاً إلى حدوث حالات معينة.
  3. على سبيل المثال ، حوالي 50 في المئة من النساء المصابات بالأكزيما يلاحظن أعراضاً أسوأ أثناء الحمل.
  4. إذا كنت تعتقدين أنك حامل، قومي بإجراء اختبار الحمل في المنزل لمعرفة ذلك.
  5. أو قم بزيارة طبيبك لإجراء فحص دم للحصول على النتائج الأكثر دقة.

هنا 

حكة الثدي ونوع الجنين عالم حواء

  1.  استخدمي اللوشن: يمكنك وضع لوشن مرطب جيد على ثدييك وحلماتك. يمكن أن تساعد المستحضرات التي تحتوي على زبدة الكاكاو وزيت فيتامين هـ والصبار  أو الفازلين وغسول الكالامين على علاج  حكة الجلد. لا تستخدمي أي مستحضرات تحتوي على روائح أو كحول لأنها قد تجعل الجلد أكثر جفافاً. قم بإجراء اختبار قبل تجربة أي كريم جديد.
  2. اختار يالملابس المناسبة: ارتدِ قطنًا فضفاضًا يسمح بمرور الهواء حتى لا تحبس العرق على عكس الملابس الاصطناعية.أيضاً اعتمدي  حمالة صدر جيدة مخصصة للحوامل حتى لا تسبب تهيجًا أو حكة.
  3. تجنبي الصابون والعطور القاسية: استخديم الصابون الخفيف والخالي من العطور وتجنب العطور أو المستحضرات المعطرة التي قد تزيد من حكة الحلمات. استخدم أيضًا المنظفات الخالية من العطور لغسل ملابسك.
  4. تجنبي الاستحمام بالماء الساخن: قد يؤدي ذلك إلى جفاف بشرتكِ. يمكنك بدلا من ذلك الاستحمام بماء فاتر أو بارد. لا تستحمِ لأكثر من خمس إلى عشر دقائق لأن الوقت الزائد تحت الماء قد يجفف بشرتك أيضًا.
  5.  الترطيب بانتظام: ضعي مرطبًا في غرفة نومكِ لأنه  يساعد في حماية بشرتكِ من الجفاف  يقلل من التهيج. يمكنك أيضًا استخدام قطعة قماش مبللة على الحلمة المصابة لتخفيف التهيج.

 

 

 

السابق
مثال تطبيقي على التفكير الناقد
التالي
البلدان التي يمر عليها خط غرينتش

اترك تعليقاً