السكري

تأثير مرض السكري على الكبد

يلعب الكبد دورًا في تنظيم الجلوكوز . يتم نقل الجلوكوز من الأمعاء إلى الكبد ، و الذي يقوم بتخزينه كجليكوجين أو استخدامه للطاقه . تساعد مستقبلات الأنسولين في الدهون و الكبد و خلايا العضلات على استخدام الجلوكوز . ينظم الإنسولين دخول الجلوكوز إلى الأنسجة و يعزز تخزين الجليكوجين .

يتم استقلاب الأنسولين في الكبد ، حيث يشجع على إنتاج الجليكوجين و البروتين و الكولسترول و الدهون الثلاثية و يحفز تكوين البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ، التي تنقل الكولسترول إلى الشرايين . في مرض السكري ، يساهم الإفراط في إنتاج الجلوكوز في الكبد في ارتفاع سكر الدم الصائم .

تأثير مرض السكري على الكبد

يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ، و هي حالة تتراكم فيها الدهون الزائدة في الكبد . تحدث هذه الحالة في نصف المصابين بالنوع الثاني من داء السكري على الأقل . ليس من الواضح ما إذا كانت الحالة تظهر في كثير من الأحيان لدى الأشخاص المصابين بالنوع الأول من داء السكري .

حيث قد يرتبط تراكم الدهون في الكبد بزيادة الجليكوجين ، و هو أمر شائع بين مرضى السكري . قد تكون الرواسب الدهنية ناتجة عن زيادة نقل الدهون إلى الكبد من الأمعاء أو انخفاض إزالة الدهون من الكبد . تحدث الحالة بشكل ثانوي للبدانة و كذلك مرض السكري ، لكن الأسباب الدقيقة غير معروفة . قد يعتمد التشخيص على عمل الدم أو التصوير المقطعي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية .

كما قد يزيد أيضا ارتفاع الكوليسترول و ارتفاع ضغط الدم  من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي .

أعراض سكر الكبد

  1. التعب
  2. فقدان الوزن أو فقدان الشهية
  3. الضعف
  4. الغثيان
  5. التشوش، المس بالقدرة على تحكيم العقل ومشاكل في القدرة على التركيز

متى يفرز الكبد السكر

عند تناول الوجبات فإن الجسم يحصل على الطاقة التي تكفيه من الطعام. ويقوم الكبد بتخزين الزائد من السكريات، ومنها سكر الغلوكوز على شكل السكر الأكثر تعقيدًا وهو الغلايكوجين لتحريره عند الحاجة.

هل الكبد يرفع السكر

حذّرت الجمعية الألمانية لمرض السكري بالعاصمة برلين من إمكانية أن تتسبب دهون الكبد في مقاومة الجسم للأنسولين، الأمر الذي يتسبب في تراجع تأثيره على نسبة السكر بالدم, ومن ثمّ تحدث الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

هل مرض السكر يسبب تليف الكبد

ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم نتيجة الإصابة بالنوع الثاني من السكري، قد يتسبب في الإصابة بمرض الكبد الدهني الكحولي، مؤكدًا أنه من أكثر أمراض الكبد شيوعًا على مستوى العالم، وقد يصاحبه نشاط التهابي فى خلايا الكبد، نتيجة حدوث سلسلة طويلة من عمليات الأكسدة، التي قد تصيبه بالتليف.

أضرار الأنسولين على الكبد

  1. حدوث قصور وظائف الكبد.
  2. إصابة الفرد في بعض الأحيان بتضخم الكبد.
  3. احتمالية إصابة بعض الحالات بتليف الكبد.

هل فيروس سى يرفع السكر

أن فيروس سى قد يؤدى إلى عدم انضباط السكر لدى مرضى السكر ، إذ يؤدى هذا الفيروس إلى مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين، موضحا أن العلاقة تبادلية بين أمراض الكبد والسكر ، مؤكدا أن زيادة نسبة الحديد قد تؤدى إلى التهاب بالكبد ،والذى قد يصاحبه فشل فى وظيفة البنكرياس ،وإفراز الأنسولين ،مما يؤدى إلى ظهور مرض السكر.

السكر وانزيمات الكبد

لسكر فى ذاته ممكن أن يرفع الأنزيمات الكبدية دون وجود فيروسات فى الكبد، وبالتالى أهم شىء هو الاهتمام بضبط السكر بمتابعة العلاج والنظام الغذائى، وأيضا ممارسة الرياضة، لأن ضبط السكر يكون مفيدا جدا للكبد فوجود السكر مع مرض الكبد يحتاج إلى نظام تغذية جيد وانضباط فى العلاج ضبط السكر يساهم فى تحسن وظائف الكبد و بالنسبة لصوم رمضان فإنه إذا كان لا يتناول مدرات بول وليس هناك نزيف من دوالى المرىء فإنه يمكنه الصيام بشرط أن يتناول السحور متأخرا حتى لا يعانى أثناء النهار بصفة عامة”.

أما عن الأكلات التى يجب أن يبتعد عنها فيقول الدكتور شيحة: “يجب أن يبتعد عن الوجبات المالحة والمقليات والتى يزيد فيها نسبة الدهون والتوابل الحارة أو الحريفة ويتناول البروتينات باعتدال ويتناول العلاج الخاص بالكبد ويفضل عدم تناول الأنسولين فى السحور حتى لا يصاب بهبوط شديد فى نسبة السكر أثناء النهار”.

أعراض الدهون على الكبد

  1. احتباس السوائل في البطن أو في الأطراف.
  2. اليرقان الذي يظهر على هيئة اصفرار في البشرة واصفرار في بياض العين.
  3. تناقص في الكتلة العضلية وضعف عام في العضلات.
  4. ظهور دم مع القيء أو مع البراز.
  5. صداع متكرر ومؤلم.
  6. سرعة الإصابة بكدمات واضحة ونزيف.

 

السابق
هل السكر سببا للإصابة بمرض السكري ؟
التالي
أفضل الأطعمة للفتيات المصابات بالسكري بفترة المراهقة

اترك تعليقاً