منوعات

تأثير الإنسان على الوسط البيئي

تأثير الإنسان على الوسط البيئي

تأثير الإنسان على الوسط البيئي

يشمل تأثير الإنسان على البيئة (أو التأثير بشري المنشأ على البيئة) التغيرات على البيئات الفيزيائية الحيوية.  والتنوع الحيوي في الأنظمة البيئية والمصادر الطبيعية التي يسببها البشر بشكل مباشر أو غير مباشر، وتشمل الاحترار العالمي.  والتدهور البيئي (كزيادة حموضة المحيطات والانقراض الجماعي وخسارة التنوع الحيوي

كيف يؤثر الانسان في النظام البيئي

يتم الاستجابة البيولوجية للضغوط البيئة من قبل البشر بأربع طرق :

التغير الجيني

عندما يكون الوضع البيئي ثابت لمدة طويلة بحيث يستمر لأكثر من جيل .  قد يتطور حينها التكيف الناجح وذلك من خلال التطور البيولوجي .  ويكون الأفراد الذي يؤثرن ميزة الاستجابة لضغوطات مختلفة .

فهم يكونون اكثر عرضة للبقاء أحياء لمدة طويلة ونقل جيناتهم إلى الجيل التالي.  وهذا ما يسمى التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي .

ومثال على ذلك أن الأشخاص الذين عاش أجدادهم في مناطق موبوءة بمرض ما لعدة سنوات فهم يكتسبون مناعة معينة ضد هذا المرض ، والاستجابة للضغوط البيئية للتغير الجيني عادة ما يستغرق اكثر من جيل حتى يتم نشرى بين السكان .

 التكيف التنموي

يعتبر التغيير في أنماط التنمية والنمو أقوي أنواع التعديلات التي تتم على الضغوط البيئية ، ويتم حدوث هذا في مرحلة الطفولة والذي عادة ما ينتج عنه عدة تغيرات تشريحية أو فسيولوجية وهى لا تفقد في مرحلة البلوغ ، ويشار إلى تلك التغييرات الدائمة بمصطلح التكيف التنموي .

وتنتج تلك التعديلات التنموية من الضغوطات البيئية والممارسات الثقافية ، مثال على ذلك العرف السائد في الصين والذي يتمثل في ربط أقدام الفتيات الصغيرات بقطعة قماش .

وذلك من أجل إعاقة النمو للقدم ، وهو ما يتسبب في تشوهات دائمة في عظام القدم ، فقد شوه الآباء بناتهم دون أن يعلمون بمخاطر ما يفعلون ، ظنا منهم أن الأقدام الصغير تجعلهم جذابات اكثر .

وهناك اكثر من شكل لأمثلة تشوه الجسد بغرض تجميله ، فلم يكن هذا التشوه يحدث في الماضي فقط بل هناك أشياء مماثله تتم في الوقت الحاضر فهناك فئة في الصين أيضا من الطبقة المتوسطة .

والذين يتم اعتبارهم أقصر قامة من غيرهم فقد قاموا بالسعي لإيجاد حل لهذه المشكلة وذلك من خلال إطالة الأرجل . والتي تتم عن طريق عملية جراحية مؤلمه يتم فيه كسر القدم واستخدام دعامات معدنية مثبتة بدبابيس فولاذية .

وعلى غرار ذلك سنجد اكثر من مثال لمحاولة تشوية الجسد بقصد تعديلها .  وتتعد الأسباب أيضا التي تؤدى إلى التشوه والتي منها نقص بعض المعادن . والالتزام بأنواع معينه من الطعام ، أو طريقه معينه لممارسة الحياه .

التأقلم

غالبا ما تكون أشكال التكيف مع الضغوط البيئية قابلة للعكس سواء كان التكيف حدث في الطفولة أو في مرحلة البلوغ . ويتم الإشارة إلى هذه التغييرات باسم التأقلم .

ومن أمثلة التأقلم  الأشخاص الذين يفقدون أوزانهم ليصبحوا نحيفين للغاية. فهؤلاء عند زيادة السعرات الحرارية فيمكنهم أن تزيد نسبة الدهون مره أخرى في أجسادهم ويتحولون إلى بدناء مرة أخرى .

تأثير الإنسان على البيئة ويكيبيديا

هنا

تأثير الإنسان على الوسط البيئي الموسوعة المدرسية

إنّ العلاقات الغذائيّة هي أهمّ العلاقات الموجودة بين مكوّنات الوسط البيئي، حيث أنّها تربط بين الكائنات الحيّة في وسطها وتظهر في السلاسل الغذائيّة. فالتربة مثلا توفّر الماء والأملاح المعدنيّة للنباتات، وتوفّر النباتات الغذاء للحيوانات العاشبة والتي بدورها توفّر الغذاء للحيوانات اللاّحمة.
تتغذّى الجراثيم وبعض الديدان والحشرات من بقايا الكائنات الحيّة فيتمّ تحويل هذه المواد العضويّة إلى مواد معدنيّة يستفيد منها النبات في تغذيته.

تأثير العوامل المناخيّة على مكوّنات الوسط البيئي :

تؤثّر العوامل المناخيّة على مكوّنات الوسط البيئي، فبعض الحيوانات تختبئ داخل التربة أو تحت الصخور أو تحت الأعشاب بحثا عن الرطوبة أو هروبا من الضوء. وبعضها في المناطق الصحراويّة تنشط ليلا اتقاء أشعّة الشمس المحرقة للبحث عن الغذاء. كما أنّ توزيع النباتات في الوسط يتغيّر تحت تأثير العوامل المناخيّة، (مثلا فنموّ النباتات الخضراء مثلا مرتبط بوجود الضوء). أمّا انجراف التربة وتعريتها فهي نتيجة للتساقطات والرياح

تأثير الإنسان على مكوّنات الوسط البيئي :

يتسبب الإنسان في اختلال التوازن البيئي عندما يكون سببا في إتلاف التربة وتلوّثها نتيجة دخان المصانع ووسائل النقل ونتيجة إلقائه للنفايات، وكذلك عندما يكون سببا في الحدّ من عدد الحيوانات وانقارضها نتيجة الصيد الجائر.

تأثير النباتات على المناخ العام للوسط البيئي :

تؤثّر النباتات على المناخ العام للوسط، فهي مثلا تنقّي الجوّ بإضافة الاكسجين فيه، وتسبب ارتفاع درجة رطوبته.

السلوكيات السلبية تجاه البيئة

ولا :مفهوم التلوث :أي تغير كيميائي أو بيولوجي يؤدي الي تأثير ضار علي الهواء و الماء أو الأرض و يضر بصحة الإنسان و كذلك يؤدي الي الإضرار بالعملية الإنتاجية بشكل مباشر و غير مباشر نتيجة للتأثير السلبي والضار علي سلامة الوظائف المختلفة لكل الكائنات الحية والغير حية سواء الإنسان أو الحيوان أو النبات أو المياه .

تلوث الهواء :

1/مداخن مصانع الطوب الطفلي
2/عوادم السيارات
3/إاقاء القمامة في الشوارع
4/حرق القمامة في الشوارع
5/حرق قش الأرز
6/المبيدات الحشرية وهي تسبب الضرر وتلوث الطعام والماء.

تلوث التربة :

1/ري الأرض بمياه الصرف الصحي
2/الإسراف في استخدام الكيماويات والمبيدات الحشرية
3/حرق الأرض
4/تجريف التربة

واجبات الإنسان تجاه البيئة:

1/يجب علي الإنسا ن عدم الإسراف في استخدام مياه الشرب النقية لكي لا يضطر الي استخدام مياه الصرف الصحي التي تسبب الأمراض المختلفة
2/يجب تشديد الرقابة علي المصانع المنتجة للمواد الغذائية المختلفة حفاظا عليها من التلوث

الأثار المترتبة علي تلوث البيئة:-

1/ان تناول الإنسان أو الحيوان لكميات قليلة من المواد السامة مع غذائه رغم عدم ظهور أثار سامة لا يعني تجنب ضررها
3/ثبت وجود علاقة أكيدة بين التدخين وسرطان الرئة
4/تلوث المواد الغذائية سببه بقايا المبيدات
5/تكرار استخدام السرنجات لحقن المرضي يساعد علي التلوث وانتشار الأمراض بي الناس مما قد يعرض هيئات التمريض والطب بعد استخدامها للإصابة بفيروس سي
الضوضاء ومشكلة مكبرات الصوت :أصبحت من المشاكل الخطيرة التي يعاني منها كثير من المرضي والأطفال والتلاميذ وكبار السن كما أن ظاهرة قيام الشباب باستخدام المسجلات بأصوات مرتفعه يؤثر علي الجهاز العصبي للإنسان.

السابق
أهداف الأمن والسلامة
التالي
معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

اترك تعليقاً