التعليم

اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخليه

اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخليه

إذا كُنت تبحث عزيزي القارئ عن اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخليه ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح عبر محركات البحث، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية خاصة الصف السادس لحل أسئلة كتاب مادة العلوم الفصل الدراسي الأول.

الجدير بالذكر أنه بعد قيام حكومة المملكة العربية السعودية بتفعيل بعض الخدمات الجديدة، مثل خدمة نظام التعليم عن بُعد أو ما يُطلق عليها منصة مدرستي في العام الدراسي الجاري ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية للمملكة، حيث يتوجه الطلاب للبحث عن إجابات الأسئلة التي يُصعب عليهم حلها بمفردهم في شبكات الأنترنت نظراً لما تقدمه تلك الخدمة من دقة عالية وسرعة كبيرة في الرد على كل الأسئلة التي يطرحها الطلاب والطالبات.

وهذا ما نقدمه لكم من خلال موقعنا، حيث نقدم الإجابة النموذجية في السطور التالية من هذا المقال، فما عليك سوى متابعتنا.

اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخليه

أثار هذا التساؤل ضجة كبيرة عبر محركات البحث، عن طريق طلاب طالبات المملكة السعودية للصف السادس الابتدائي، وذلك بسبب وجود هذا السؤال ضمن مقرراتهم الدراسية خاصة في مادة العلوم الفصل الدراسي الأول، حيث نتناول الإجابة النموذجية على هذا السؤال والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: مركز الطاقة في الخلية هي الميتوكندريا أو ما يطلق عليها المتقدرة.

تعريف الميتوكندريا

الميتوكندريا أو المتقدرة هي أحد أهم أجزاء الخلية، إذ أنها تحول المواد الغذائية التي تمتصها الخلية إلى طاقة تستخدمها باقي أجزاء الخلية في وظائفها.

اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخليه

  • تحتوي بعض أنواع الخلايا على واحدة أو اثنين فقط من الميتوكندريا وهي الخلايا البسيطة، فيما الخلايا المعقدة فإنها يُمكن أن تحتوي على الآلاف من الميتوكندريا، على سبيل المثال الخلية الحيوانية فهي شديدة التعقيد.
  • تعمل الميتوكندريا على صناعة (ATP) وهو الجزء المسئول عن الطاقة في الخلية، كما أنه يُصنع بداخلها وكل هذا من خلال عملية تُعرف باسم التنفس الخلوي.
  • فيما تأخذ الميتوكندريا المواد الغذائية في صورة كربوهيدرات، ومن ثم تقوم بمزجها مع غاز الأكسجين O2 مما يؤدي إلى إنتاج الـ (ATP) وهو جزئ الطاقة في الخلية.
  • تقوم الميتوكندريا ببعض الوظائف إلى جانب إنتاج الطاقة، فيما جاءت هذه الوظائف على النحو التالي:
  1. تساهم الميتوكندريا في دورة حمض الستريك.
  2. تعمل الميتوكندريا على القيام بعملية الأيض الخلوي.
  3. تقوم الميتوكندريا بإنتاج الحرارة، إلى جانب الطاقة ATP.
  4. تتحكم الميتوكندريا في تركيز عنصر الكالسيوم في الخلية.
  5. كما أنها تستطيع إنتاج بعض المنشطات.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخليه ؟، إذ تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من حل أسئلة كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي.

إلى جانب توضيح مفهوم الميتوكندريا، وذكر بعض الوظيفة الرئيسية لها، بالإضافة إلى بعض الوظائف الفرعية وأهميتها، آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الخلية وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا

السابق
تزداد اعداد المواليد وتنخفض اعداد الوفيات بسبب
التالي
يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود

اترك تعليقاً