أدبيات

ايجابيات الثقة بالنفس

من ايجابيات الثقة بالنفس

ايجابيات الثقة بالنفس

ايجابيات الثقة بالنفس

  • إن الثقة بالنفس تجعلك تعطي أفضل ما لديك حتى عند العمل تحت الضغط،
  • يمكنك أن ترى ذلك في الرياضيين والفنانيين والموسيقين الذين تمتعون دائمًا بدرجة عالية من الثقة في النفس.
  • يستطيع الشخص الواثق من نفسه أن يؤثر على الآخرين بسهولة أكبر
  • وخاصة عندما يقوم ببيع فكرة أو منتج أو التفاوض معم على عمل أو غيره.
  • تلعب الثقة بالنفس دورًا هامًا في القيادة أو المناصب التنفيذية.
  • فطريقة تفكيرك وتصرفك سوف تختلف تمامًا في تلك المناصب عندما تتمتع بقدر من الثقة في النفس، وحتى طريقة استخدام صوتك سوف تختلف.
  • عندما تكون لديك ثقة بالنفس سوف تشعر أن وجودك في العالم له مغزى.
  • كلما زادت ثقتك بنفسك زادت احتمالات ترقيك في عملك أيا كانت طبيعته. 
  • الشخص الواثق من نفسه يشعر بخوف أقل، ويكون أكثر قدرة على المخاطرة
  • التحرك خارج مناطق الراحة الخاصة به. 
  • إن التمتع بقدر من الثقة بالنفس يقلل أيضًا من مشكلة القلق الاجتماعي، فيسهل عليك الاندماج والتعامل مع الآخرين في المجتمع
  • وأيضًا فإنك لن تكون قلق كثيرًا حيال ما يعتقده الآخرون عنك. 
  • الثقة بالنفس تمنحك قدر كبير من الطاقة الإيجابية، والتي تدفعك نحو تحقيق طموحاتك وأحلامك الشخصية والمهنية
  • وكلما زاد حماسك، زادت احتمالية قدرتك على اتخاذ قرارات فورية وصائبة في نفس الوقت. 
  • يكون الأشخاص الواثقون من أنفسهم أكثر سعادة في حياتهم بوجه عام من هؤلاء الذين يفتقرن للثقة، لذلك يجب أن تعرف كيف تكتسب الثقة في النفس.

لكن في حالات معينة قد تكون زيادة الثقة بالنفس مضرة لأنها تمنع الإنسان من تجربة أشياء جديدة وتجعله غير قادر على الاستماع للآخرين مما قد يؤخر نجاحه أو وصوله لأهدافه، ومن أضرار الثقة المفرطة بالنفس:

تضييع الفرص

قد ترفض مشاريع ناجحة لأنها تبدو لك سهلة أو أقل من قدراتك، وهذا يفقدك فرصة جيدة لتحقيق هد ما.

تحملك أكثر من طاقتك:

على عكس الحالة السابقة قد توافق على أداء مهام ثقيلة بسبب ثقتك الزائدة في نفسك، وربما تكون هذه المشاريع في الواقع أكبر بكثير من قدراتك ومؤهلاتك فتكون نتيجتها الفشل.

قد يكون لها عواقب اجتماعية كبيرة:

فالثقة الزائدة بالنفس يمكن أن تؤدي لنفور الأصدقاء منك لأنك تبدو بمظهر المتكبر المتغطرس.

تواجه صعوبات في مكان عملك:

فظهورك بمظهر الواثق أو الذي يعرف كل شيئ دون أن تمتلك المهارات المطلوبة، يمكن أن يجعل رؤسائك يوكلون إليك مهام شاقة وأنت في الواقع غير مؤهل لها.

تواجه مشاكل في بيتك:

فالأشخاص الواثقون من أنفسهم أكثر من اللازم عادة ما يكونوا أزواج غير ناجحين، لأنه كلما زاد معدل الثقة بالنفس زادت . وتيرة السلوكيات العنيفة لدى الإنسان، وهذا يجعله شريك غير مريح، كما أنهم دائمًا ما يلقون اللوم على شركائهم بأنهم السبب وراء جميع مشاكلهم.

أضرار ضعف الثقة بالنفس

  1. توجيه عبارات لفظية سيئة للشخص من شأنها إحباط الثقة بالنفس.
  2. التعرض للتنمر من الزملاء أو المسؤولين في العمل.
  3. الدخول في علاقات شخصية سيئة.
  4. العيش في ظروف صعبة؛ كالفقر، والمرض، والطلاق، والبطالة، وغيرها.

أهداف الثقة بالنفس

السعادة:

تساعد الثقة بالنفس الأشخاص على مواجهة الحياة بتحديّاتها بمزيدٍ من الطاقة والتصميم، وهو ما يجعلهم أكثر قدرةً على التحكّم بعواطفهم وسلوكياتهم، كما أنّهم يتميّزون بالتواصل الفعّال مع محيطهم وقدرتهم على التأثير في الآخرين، ممّا يُشعرهم بالرضا عن أنفسهم وحياتهم، وينعكس إيجاباً على صحتهم، ويُصبحون أكثر سعادةً ورضا من الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس.

التفاعل مع الآخرين:

تزيد الثقة بالنفس من إيمان الشخص بنفسه وعدم اعتماده على أحكام الآخرين أو قلقه من رفضهم له، لذا يكون أكثر راحةً في المناسبات الاجتماعية وعند مقابلة أشخاص جدد، فهو يتمتّع بالطاقة الإيجابيّة والشخصيّة القوية التي تُساعده على مواجهة التحديّات الجديدة وتزيد من حماسه للمستقبل.

الصحة النفسية:

يتمتّع الأشخاص الواثقون بأنفسهم بالصحة النفسية الجيدة؛ وذلك بسبب دور الثقة في رفع مستواهم أكاديميّاً واجتماعيّاً، ودعم قدرتهم على الاهتمام بأنفسهم، وتحمّل الضغوطات، واتخاذ قرارات سليمة لا تتعارض مع مصالحهم الخاصة.

تقليل الخوف والقلق:

تدفع الثقة الشخص إلى التفكير الإيجابيّ، وتدعم قدرته على تحقيق أهدافه بما يتماشى مع قيمه، دون الاهتمام بالأفكار السلبية التي قد تُراوده، ممّا يُقلّل من القلق والخوف لديه.

تحقيق دافعية أكبر:

تساعد الثقة بالنفس على تحدّي الصعوبات، وتحقيق الأهداف، وإتقان المهارات، وهذا بدوره يُشكّل دافعاً للشخص في تحقيق مزيد من الإنجازات والأهداف دون الخوف من الفشل، والتحلّي بالنشاط باستمرار أثناء تحقيق الأهداف التي تهم الشخص.

المرونة:

تمكّن الثقة بالنفس الشخص من التعامل مع التحديّات التي تواجهه، فتزوّده بأساليبٍ للتأقلم والتعامل مع النكسات التي قد يتعرّض لها دون أن تعيقه عن تحقيق أهدافه، ومع الوقت يتعلّم الشخص كيف يستفيد من الفشل والأخطاء من أجل التطوّر.

أنواع الثقة بالنفس

  1. الثقة في الآخرين الثقة في الآخرين هي ظاهرة تحدث في كثير من الأحيان عن الكثير في العلاقات بين الأشخاص ، وخاصة العلاقات بين الزوجين.
  2. الثقة بالنفس أو الاكتفاء الذاتي .
  3. كاذبة الثقة بالنفس .
  4. الثقه السلوكية .
  5. الثقة العاطفية .
  6. الثقة الروحية .
  7. ثقة بسيطة .
  8. تغذية الثقة .

تعريف الثقة بالنفس

في القاموس، تعريف الثقة بالنفس هو “ثقة الإنسان في قدراته وفي صفاته وفي تقييمه للأمور” وفي علم النفس، يعرّف الإنسان الواثق من نفسه بأنه شخص يحترم ذاته ويقدّرها، ويحب نفسه ولا يؤذيها، ويدرك كفاءاته، ويثق بقدرته على اتخاذ القرارات الصحيحة.

بناء على هذا التعريف، يتسم الشخص الواثق بنفسه بالتفاؤل والاطمئنان .والقدرة على تحقيق أهدافه وتقييم الأشخاص والعلاقات بصورة صحيحة وفقاً لنظرته لنفسه وتقديره لذاته.

على العكس من ذلك، نجد من يفتقد الثقة بالنفس متخبطاً في اختياراته، ومتناقضاً في تصرفاته ومتسرعاً في قراراته. بدون الثقة بالنفس.  يفشل الإنسان/ة في أبسط المهام الموكلة إليه، ويصاب بالاكتئاب ويدخل في علاقات مسيئة أو مهلكة بالنسبة له.

السابق
النزاهة واهميتها
التالي
فوائد أكل الخوخ للمعدة و الكلى

اترك تعليقاً