الامومة والطفولة

اطعمة تساعد في علاج قصر القامة عند الاطفال

اطعمة تساعد في علاج قصر القامة عند الاطفال

اطعمة تساعد في علاج قصر القامة عند الاطفال

قصر القامة عند الاطفال من المشكلات التي تواجه الكثير ، و تسبب القلق للأبوين ، و تدفعهم الى أن يبحثوا عن وسائل لزيادة طول ابنائهم و علاج قصر القامة لديهم ، و الغذاء له دور مهم في علاج هذه المشكلة ، و زيادة نمو الأطفال و تنشيط خلاياهم  ،الامر الذي يؤدي في النهاية الى علاج قصر القامة .

اطعمة تساعد في علاج قصر القامة .
اطعمة تساعد في علاج قصر القامة

محتويات

  • 1 قصر القامة
  • 2 أطعمة تساعد في علاج قصر القامة
    • 2.1 منتجات الألبان
    • 2.2 البيض
    • 2.3 الأسماك و فيتامين د
    • 2.4 فيتامين  A
    • 2.5 فول الصويا
    • 2.6 الموز
    • 2.7 المكسرات
  • 3 نصائح لعلاج قصر القامة

قصر القامة

يتأثر طول الطفل بالعديد من العوامل ، واول هذه العوامل هو العامل الوراثي ، الذي يعد له الدور الكبير في تحديد طول أو قصر الأطفال ، لكن النظام الغذائي الصحي ، و ممارسة التمارين الرياضية المساعدة على الطول و شد الجسم لها دور ملحوظ أيضاً في علاج قصر القامة .

و في العادة ينمو الأطفال بمقدار 5سم كل عام ، و ذلك من سن عام للطفل و حتى اكتمال البلوغ ، و بعد البلوغ تتسارع وتيرة زيادة الطول عند الشباب فتصل الى 10 سم كل عام و ذلك حتى بلوغ عمر الثامن عشر أو العشرين ، ثم يتوقف الطول بعد ذلك و يكون الإنسان قد بلغ الى ذروة نموه .

و الطول و تغير الجسم يظهر على الفتيات بمجرد البلوغ حيث يتسارع نمو أجسادهن بشكل ملحوظ ، أما الصبيان فإن نمو أجسادهم يكون بصورة أقل و ضوحاً من البنات ، لكن الجميع يتوقف نموه بعد بلوغه سن العشرين عام .

أطعمة تساعد في علاج قصر القامة

الطعام الصحي ، وتناول الاغذية الصحية لها دور كبير في التمتع بالصحة و الحيوية و في زيادة الطول ، فالاطعمة الصحية تزيد من افراز الغدة النخامية، و هي الغدة المسئولة عن هرمون النمو و زيادة الطول ،  ونتعرف على الاطعمة التي تساعد في علاج قصر القامة و تزيد من الطول عند الاطفال و الكبار أيضاً .

منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب و الزبادي و الجبن بأنواعها تعتبر من الاطعمة التي تساعد في علاج قصر القامة و تزيد من الطول ، فمنتجات الالبان تحتوي على نسب عالية من البروتين و هو ضروري لبناء العضلات و نمو الأنسجة ، كما أن الحليب و مشتقاته من الأغذية الغنية بفيتامينات عديدة مثل A، B، D، E ، كما لأنها غنية بالكالسيوم و الأحماض الأمينية التي لها دور كبير في علاج قصر القامة و زيادة الطول .

البيض

يعد البيض من أكثر الاطعمة التي تساعد في علاج قصر القامة ، فالبيض يحتوي على البروتين الحيواني المكافئ للحم الاحمر و الدواجن ، و هذا البروتين يساعد في زيادة قوة العضلات ، و يزيد من قوة و صلابة العظام و يحفز من نمو خلاياها الامر الذي ينعكس بصورة ايجابية على الطول ، كما أن البيض يحتوي على فيتامين ( د ) و هو من الفيتامينات الهامة جداً لنمو الاطفال ، و التي تتفاعل مع أشعة الشمس فتقوي العظام و تزيد من و تيرة نموها .

اطعمة تساعد في علاج قصر القامة .
المكسرات لعلاج قصر القامة

الأسماك و فيتامين د

و عندما نقول أن الأسماك تساعد في علاج قصر القامة ، فانما نعني كل الأسماك البحرية و بالخصوص أسماك السالمون و التونة ، فهذه الأسماك غنية بدهون أوميجا3 التي تعزز النمو و تزيد من نشاط و قوة الغدة النخامية ، كما أنها تحتوي على فيتامين ( د) بنسبة كبيرة ، و هو الفيتامين الذي يمكن ان نسميه فيتامين النمو، فهذا الفيتامين هام جداً للأطفال كما هو هام للكبار ، و هو يوجد في الكثير من المواد الغذائية مثل البيض و السمك و المكسرات ، لكنه يظل مخزناً في الجلد لا يستفيد منه الجسم ، حتى يتعرض لأشعة الشمس ، فيبدأ الجسم في امتصاصه ، و توزيعه على العظام و الخلايا ، فيساعد في الوقاية من هشاشة العظام ، و يعزز من زيادة الطول و يعالج قصر القامة .

فيتامين  A

فيتلمين أ كما انه يساعد في تقوية النظر و تحسين الإبصار و علاج خلايا العين و القرنية ، فإن له دور كبير أيضاً في علاج قصر القامة ، حيث يساعد هذا الفيتامين في تعزيز امتصاص العظام  للكالسيوم و الاحتفاظ به لأطول فترة ، واستخدامه في بناء أنسجة العضلات و خلايا العظام ، الامر الذي يقوي العظم و يزيد من نموه .

و فيتامين أ يوجد بكثرة في كثير من الاطعمة مثل الجزر و البيض و الخضراوات .

فول الصويا

من الأطعمة التي تعزز النمو و تعالج قصر القامة فول الصويا ، فهو من النباتات الغنية بالبروتين و حمض الفوليك و الكربوهيدرات و الالياف الطبيعية و التي تساعد في تعزيز النمو ، و زيادة الطول ، و يساعد كذلك في تغذية العظام التي تعتبر الموثر الأساسي في طول اللإنسان أو قصره ، لكن يجب الحذر من الافراط في تناول فول الصويا بصورة مبالغ فيها ، فهو يؤدي الى زيادة هرمون الانوثة في الدم ، و الذي يؤثر بطبيعة الحال على الذكور و معدل نموهم .

الموز

الموز يعد فاكهة سحرية في علاج الكثير من الامراض ، و الوقاية منها كذلك ، و من الامراض التي يساعد الموز في علاجها قصر القامة ، حيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم و المنجنيز و المغنسيوم ، و هي عناصر و معادن تساعد في تركيز الكالسيوم و المعادن في العظام مما يعزز من تسارع نمو الجسم و خلايا العظام على وجه الخصوص ، و يساعد بالتالي في التخلص من مشكلة قصر القامة .

المكسرات

تعتبر المكسرات أحد الاطعمة التي تعزز النمو و تساعد في علاج قصر القامة ، فالمكسرات مثل الجوز و اللوز و الفستق و البندق ، تحتوي على نسب عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد في نمو العظام و تزيد من قوتها و صلابتها ، كما تساعد المكسرات في تحفيز افراز الغدة النخامية و المسؤولة عن هرمون النمو ، فيساعد  هذا الأمر في زيادة الطول .

اطعمة تساعد في علاج قصر القامة
الحليب لعلاج قصر القامة

نصائح لعلاج قصر القامة

  • قسط كافي من النوم : فقد أثبتت الدراسات أن هرمون النمو يزداد افرازه في مرحلة النوم ، و أن الإنسان ينمو و يطول و هو نائم ، و لذلك فالحصول على قسط و افي من النوم يعطي الجسم فرصة للنمو و يزيد من طوله .
  • التمارين الرياضية : هناك بعض التمارين التي تساعد في علاتج قصر القامة ، و تزيد الطول خاصة في مرحلة الطفولة و سن البلوغ ، و من هذه التمارين لعبة العقلة و التعلق من اليدين لفترة من الوقت .
السابق
الأطعمة التي تناسب الطفل بعد الشهر الرابع
التالي
أطعمة تزيد وزن الرضيع The baby

اترك تعليقاً