السكري

اضطراب الكهارل لدى مرضى السكر

يحتوي جسم الإنسان على عدد لا حصر له من أنواع المعادن والمركبات المختلفة التي تعمل بشكل متناسق من أجل تعزيز صحة الإنسان والحفاظ على وظائف الجسم الأساسية ، ومن أهم هذه المواد هي الكهارل أو التي تُعرف باسم الإلكتروليتات التي تلعب دورًا هامًا ورئيسيًا في إتمام العديد من وظائف الجسم .

اضطراب الكهارل لدى مرضى السكر

ما هي الكهارل: الكهارل ( الإلكتروليتات ) هي عبارة عن بعض المعادن التي تحمل شحنات موجبة أو سالبة وتعمل بشكل أساسي في الحفاظ على توازن سوائل الجسم داخل وخارج الخلية ، وضبط درجة الحموضة في الجسم ، وتعزيز وظائف العضلات والجهاز العصبي ، ويتعرض الإنسان إلى حدوث خلل في توازن تلك الكهارل عندما يتعرض إلى بذل درجة نشاط كبيرة ، أو التعرض إلى العرق بنسبة عالية أو فقدان جزء كبير من سوائل الجسم مثل في حالات الإصابة بمرض السكري .

اضطراب توازن الكهارل عند مرضى السكري

عندما ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم ؛ يؤدي ذلك إلى حدوث اضطراب وعدم توازن في مستوى الإلكتروليتات ( الكهارل ) في الدم ، لأن عند الإصابة بمرض السكري ؛ يزيد معدل مرات التبول بشكل كبير جدًا حتى يتخلص الجسم من نسبة الجلوكوز المرتفعة به ؛ ولكنه يفقد مع ذلك أيضًا نسبة كبيرة من الكهارل والمياه ؛ وبالتالي ، يؤدي ذلك إلى حدوث اضطراب في توازن الإلكتروليتات في الجسم .

وقد أشارت العديد من الأبحاث والدراسات الحديثة إلى أن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم سواء في حالة السكري من النوع الأول أو السكري من النوع الثاني تؤدي إلى حدوث اضطراب بشكل أساسي في تركيز كل من البوتاسيوم والصوديوم .

مشروبات الكهارل

يعد اعتماد بعض المصادر الغذائية الغنية بالكهارل من الخطوات العلاجية المفيدة في بعض حالات اضطرابات الكهارل، مع ضرورة التعرف على تركيز الكهارل في المصادر الغذائية، وتناول الكميات الضرورية والمناسبة لحالة المريض. ومن الأمثلة على المصادر الغذائية للكهارل ما يلي:

  • الصوديوم:
  1. مخلل الشبت.
  2. عصير الطماطم.
  3. الصلصات.
  4. الشوربات.
  5. ملح الطعام.
  • الكلور:
  1. الخس.
  2. الزيتون.
  3. ملح الطعام.
  4. عصير الطماطم.
  5. الصلصات.
  6. الشوربات
  • البوتاسيوم:
  1. الموز.
  2. البطاطا مع قشرتها.
  • المغنيسيوم:
  1. السبانخ.
  2. بذور اليقطين.
  • الكالسيوم:
  1. الحليب.
  2. اللبن.
  3. السبانخ.
  4. السردين.

نسبة السكر عندي 86

يقاس سكر الدم في حالات مرض السكري وعلاجه، فارتفاع السكر على مدى طويل (مرض السكري) يسبب تلف في أعضاء الجسم مثل أضرار الأوعية الدموية (أمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغ والعمى) أو مشاكل التهابية (القدم السكرية والغنغرينا) أو مشاكل أخرى (العنانة والضعف الجنسي ونقص الاحساس العصبي والبدانة وغيرها…)

السكر الطبيعي بين 70-110 مغ/دل وذلك بعد الصيام لمدة 4-6ساعات

السكر الطبيعي بعد الطعام بنصف ساعة حتى 140مغ/دل (أحياناً 180مغ/دل حسب المرجع والمدرسة)

إنخفاض السكر في الدم أخطر من ارتفاعه ويحدث عند تناول كمية كبيرة من دواء السكر أو الأنسولين، كما يحدث طبيعياً عند البدء بتناول وجبة الطعام بسبب حماسة الجسم وافرازه كمية زائدة من الأنسولين استعداداً لوجبة الطعام. وأعراض انخفاض السكر تشمل التعرق البارد والدوخة والرجفة والميل للإغماء في الحالات الشديدة. (تحدث الوفاة عند وصول سكر الدم إلى أقل من 45مغ/دل). علاجها تناول حبة سكر أو محلول سكري، وللمغمى عليهم تعليق سيروم سكري (مشفى)

ارتفاع السكر له نفس أعراض انخفاض السكر تقريباً (دوخة وتعرق ورجفان وإغماء)، لكن الظاهرة الأكثر شيوعاً هو كثرة التبول الليلي(أكثر من 7 مرات). راجعوا ملفات الموقع لمزيد من المعلومات

نسبة السكر 95

  1. الشخص الطبيعي: تكون نسبة الجلوكوز في الدم لديه بعد مرور ساعتين على تناول الجلوكولا أقل من أو تساوي 110 ملليجرام/ديسيليتر.(وتكون نسبة السكر الصائم بين 70 و100 ملليجرام/ديسيليتر).
  2. الأشخاص المعرضون للإصابة بالسكري: إذا كانت نسبة السكر في الدم بعد مرور ساعتين من الإفطار أكثر من 110 ملليجرام/ديسيليتر لكنها أقل من 126، فهذه تُسمى مرحلة ضعف تحمل الجلوكوز، وتعني أن هؤلاء الأشخاص معرضون للإصابة بالسكري في أي وقت ويجب عليهم اتباع نظام صحي باستشارة الطبيب.
  3. مرحلة ما قبل السكري: هي المرحلة التي يكون المريض فيها على وشك الإصابة بالسكري، ويتم تشخيصها عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم بعد مرور ساعتين أكبر من 126 ملليجرام/ديسيليتر لكنه أقل من 180 (200 في المراجع الأقدم). (تختلف تلك الأرقام من مدرسة لأخرى لكننا سنعرض لكم المراجع الطبية التي نلتزم بها في الأسفل).
  4. مرض السكري: يتم تشخيص المريض بأنه مريض سكر إذا كانت نسبة الجلوكوز في الدم بعد مرور ساعتين من تناول الجلوكولا 180 ملليجرام/ديسيليتر أو أعلى (200 في المراجع القديمة)، لكن يجب إعادة الاختبار مرة ثانية في يوم آخر للتأكيد ثم بدء التعامل والعلاج.
  5. سكر الحمل: تُصاب بعض النساء بالسكري المرتبط بالحمل ويتم تشخيصه في حال كانت نسبة الجلوكوز في البلازما أكثر من 105 ملليجرام/ديسيليتر أثناء الصيام، أو 190 بعد ساعة من الإفطار أو 165 بعد مرور ساعتين.

ارتفاع السكر إلى 150

يُعَد مستوى سكر الدائم الأقل من 140 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 ملليمولات/لتر) مستوى طبيعي. يُعَد مستوى سكر الدم من 140 إلى 199 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 إلى 11.0 ملليمولًا/لتر) مرحلة مقدمات السُّكَّري. يُشار إلى ذلك في بعض الأحيان على أنه اختلال تحمُّل الغلوكوز.

معدل السكر عند كبار السن

مرض السكري لدى كبار السن يمثل عبئا متزايداً على الصحة العامة ، وتعد شيخوخة سكان العالم التي لم يسبق لها مثيل أحد المساهمين الرئيسيين في وباء مرض السكري ، ويمثل كبار السن واحدة من أسرع قطاعات نمو مرض السكري .

ومما يثير القلق الوشيك أن هذه الأرقام من المتوقع أن تنمو بشكل كبير خلال العقود القليلة القادمة ، وما يقرب من ثلث البالغين الأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا يعانون من مرض السكري ، وما يقرب من نصف هؤلاء غير مشخصين ، وثلث البالغين الأكبر سناً مصابون بمرض السكري ، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري اليوم يعيشون لفترة أطول مقارنة بأولئك الذين كانوا في الماضي . ندرك أيضًا أن إدارة كبار السن المصابين بمرض السكري أكثر تعقيدًا بشكل واضح بالنظر إلى ملاحظة أن لديهم عادةً حالات طبية متعددة يمكن أن تتعايش مع الإدارة السريرية ، في حين أن معدلات المضاعفات المرتبطة بمرض السكري قد انخفضت بشكل عام في عموم السكان ، فإن معدلات الإصابة بمضاعفات الأوعية الدموية الكبيرة مثل ضعف عضلة القلب الحاد والسكتة الدماغية لا تزال أعلى في الفئات العمرية الأكبر سناً ، كما أن هؤلاء الأفراد لديهم أيضًا أعلى معدل لمرض الكلى في نهاية المرحلة المتعلق بمرض السكري .

وبالنظر إلى جدول معدل السكر الطبيعي ، نجد أن معدل السكر التراكمي لكبار السن ، ونسبة السكر الطبيعية تتعلق بالعمر ، حيث أن معدل السكر الطبيعي لدى أشخاص دون سن الخمسين هي أقل من 140 درجة ، والنسبة الطبيعية لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين الخمسين والستين هي أقل من 150 درجة ، أما عن النسب الطبيعية لدى الأشخاص الذين أعمارهم فوق الستين هي أقل من 160 درجة .

ماهو اضطراب الشوارد

نقص صوديوم الدم هو اضطراب في شوارد الدم يعرّف على أنه انخفاض تركيز شوارد الصوديوم في مصل الدم إلى أقل من 135 ميللي مول/ل، التركيز الطبيعي للصوديوم في مصل الدم هو 145 و 135 ميللي مول في كل 1000 مل (1 ليتر) من المصل.

مسحوق الكهارل

للمتابعة اضغط هنا

السابق
رابط منصة ابن رشد التعليمية
التالي
طريقة تثبيت حضور الطلاب عبر منصة مدرستي

اترك تعليقاً