أدبيات

فلسفة السياسية لدى الفيلسوف جون لوك

الفلسفة السياسية:

الفلسفة السياسية: هي دراسة التنظيم الاجتماعي والطبيعة البشرية، ويفكر الفلاسفة السياسيون في الأسئلة التالية: ما هو الشكل المثالي للحكومة؟ هل هي أرستقراطية أم ملكية أم ثيوقراطية أم ديمقراطية أم مزيج من أنظمة مختلفة أم حكومة الجميع؟ ما هو أفضل نظام اقتصادي؟ النظام الرأسمالي أم الاشتراكي أم مزيج من الاثنين؟ وكيف فعلوا الرجال قبل ظهور الدولة؟ هل يمكن اعتبار حالة الطبيعة جنة ما قبل سياسية؟ وكيف تعالج المجتمع من عللها؟

من هو الفيلسوف جون لوك؟

كان جون لوك (مواليد 1632 ، 1704) فيلسوفًا بريطانيًا وباحثًا أكاديميًا وطبيًا في أكسفورد، ويعتبر كتاب لوك الضخم مقال عن الفهم البشري في عام (1689) أحد الدفاعات العظيمة الأولى للتجربة الحديثة ويهتم بتحديد حدود الفهم البشري فيما يتعلق بطيف واسع من الموضوعات.

وهكذا يخبرنا بشيء من التفصيل ما يمكن للمرء أن يدعي بشكل شرعي أنّه يعرف وما لا يستطيع، وأدى ارتباط لوك بأنتوني آشلي كوبر إلى أن يصبح مسؤولًا حكوميًا على التوالي مكلفًا بجمع المعلومات حول التجارة والمستعمرات وكاتبًا اقتصاديًا وناشطًا سياسيًا معارضًا وأخيراً ثوريًا انتصر قضيته في النهاية في الثورة المجيدة من عام 1688.

فلسفة جون لوك السياسية:

كان جون لوك الفيلسوف الإنجليزي الأكثر نفوذاً سياسياً وهو الذي طور هذه العقيدة، حيث كُتبت رسالتيه عن الحكومة (1690) لتبرير الثورة المجيدة في الفترة من 1688 إلى 1689 وكُتبت رسالته المتعلقة بالتسامح في عام (1689) بطريقة حضرية بسيطة وسهلة على عكس البلاغة الباروكية لهوبز.

كان لوك باحثًا وطبيبًا ورجل الشؤون وله خبرة جيدة في السياسة والأعمال كفيلسوف وذلك قبل القيود الصارمة على ملكات العقل، وفلسفته السياسية معتدلة ومعقولة تهدف إلى توازن القوى بين السلطة التنفيذية والسلطة القضائية والتشريعية على الرغم من التحيز تجاه الصلاحيات والضوابط والتوازنات.

أعمال جون لوك في الفلسفة السياسية:

أطروحة جون لوك الأولى حول الملكية:

كانت مقالة جون لوك الأولى مكرسة لدحض العقيدة الملكية للحق الإلهي للملوك من خلال النسب من آدم وهي حجة، ثم تم أخذها على محمل الجد والتي تعكس فكرة الحكومة كجانب من جوانب السلسلة العظمى من الوجود الإلهي، وإذا تم كسر هذا الأمر فستحدث الفوضى حيث كانت الحجة جزءًا من الصراع المعاصر بين القدماء والمحدثين.

حاول لوك تقديم إجابة من خلال تحديد غرض محدود للسلطة السياسية وهو الغرض الذي اعتبره حقًا في سن قوانين بعقوبات الإعدام وبالتالي جميع العقوبات الأقل لتنظيم الممتلكات والحفاظ عليها واستخدام قوة المجتمع في تنفيذ مثل هذه القوانين وفي الدفاع عن الكومنولث من الضرر الأجنبي وكل هذا فقط من أجل الصالح العام، سلطة الحكومة مستمدة من عقد بين الحكام والشعب والعقد ملزم لكلا الطرفين، وبالتالي فهي سلطة محدودة تعمل وفقًا للقوانين المعمول بها ولا تهدف إلّا إلى السلام والأمن والمصلحة العامة للشعب.

أيا كان شكلها فإنّ الحكومة لكي تكون شرعية يجب أن تحكمها “قوانين معلنة ومنطقية”، وكما كتب جون لوك بما أنّ كل إنسان لديه “ملكية” في شخصه و”خلط عمله” بما يمتلكه لا يحق للحكومة أن تأخذها منه دون موافقته، وكان التهديد بالهجوم على القوانين والممتلكات والدين البروتستانتي هو الذي أثار مقاومة الملك الروماني الكاثوليكي جيمس الثاني.

يعبر جون لوك عن اهتمامات ومصالح الرجال الذين يملكون الأرض والأثرياء الذين بموافقتهم جاء وليام الثالث خليفة جيمس إلى العرش والذي يعد كومنولثه محافظ تمامًا ويحد من الامتياز والسلطة الراجحة للطبقات المالكة (وعلى الرجال بالطبع)، وبالتالي لم يكن جون لوك ديمقراطيًا بالمعنى الحديث وكان مهتمًا جدًا بجعل الفقراء يعملون بجد أكبر مثل ريتشارد هوكر، ويفترض تسلسلًا هرميًا اجتماعيًا محافظًا مع سلطة تنفيذية ضعيفة نسبيًا ويدافع عن الطبقات المالكة ضد حاكم من قبل اليمين الإلهي وضد الراديكاليين.

أطروحة جون لوك الثانية حول الحكومة:

من بين أعمال لوك السياسية أنّه اشتهر بكتابه الأطروحة الثانية عن الحكومة التي يجادل فيها بأنّ السيادة تكمن في الشعب ويشرح طبيعة الحكومة الشرعية من حيث الحقوق الطبيعية والعقد الاجتماعي.

جون لوك والتسامح:

كما اشتهر بالدعوة إلى فصل الكنيسة عن الدولة في رسالته حول التسامح، وفي هذا السياق في الدعوة إلى التسامح في الدين كان أكثر ليبرالية أي حرية الضمير من مثل الملكية كما جادل بأنّها هي حق طبيعي لجميع الرجال، وفي إطار احتمالات ذلك الوقت دعا جون لوك إلى حكومة مختلطة دستورية مقيدة بالسيطرة البرلمانية على القوات المسلحة والإمداد، وصُممت بشكل أساسي لحماية حقوق الملكية وحُرمت من الحق في فرض ضرائب تعسفية أو السجن بدون محاكمة وكانت من الناحية النظرية مسؤولة أمام جميع الناس من خلال الأقلية الواعية سياسيًا التي كان يُعتقد أنّها تمثلهم.

على الرغم من أنّ جون لوك كان محافظًا اجتماعيًا إلّا أنّ كتاباته مهمة جدًا في صعود الليبرالية في الفلسفة السياسية، وإنّه يبرر مسؤولية الحكومة تجاه المحكومين وسيادة القانون من خلال قضاة محايدين والتسامح مع الرأي الديني والمضارب، وإنّه عدو للدولة الشمولية ويعتمد على حجج العصور الوسطى وينشرها في مصطلحات عملية وحديثة.

جون لوك والاستبداد:

يتميز الكثير من أعمال لوك بمعارضة الاستبداد، وكان هذا واضح على مستوى الفرد وعلى مستوى المؤسسات مثل الحكومة والكنيسة، ويمكن تبسيطها كما يلي:

  • بالنسبة للفرد يريد لوك أن يستخدم كل منّا العقل للبحث عن الحقيقة بدلاً من مجرد قبول رأي السلطات أو التعرض للخرافات، ويريد منّا أن نناسب الموافقة على المقترحات مع الأدلة الخاصة بها.
  • أما بالنسبة على مستوى المؤسسات يصبح من المهم التمييز بين الوظائف المشروعة وغير المشروعة للمؤسسات والتمييز المقابل لاستخدامات القوة من قبل هذه المؤسسات، ويعتقد لوك أنّ استخدام العقل لمحاولة فهم الحقيقة وتحديد الوظائف المشروعة للمؤسسات سوف يحسن الازدهار البشري للفرد والمجتمع فيما يتعلق برفاهيته المادية والروحية، وهذا بدوره يرقى إلى إتباع القانون الطبيعي وتحقيق الغرض الإلهي للبشرية.
السابق
القانون والحقوق الطبيعية في فلسفة السياسة لدى جون لوك
التالي
فلسفة سبينوزا السياسية وآراء الفلاسفة

اترك تعليقاً