منوعات

علاج نوبات الهلع التطنيش

علاج نوبات الهلع التطنيش

علاج نوبات الهلع التطنيش

عقار (فافرين) والذي علميًا باسم (فلوفكسمين) يعالج نوبات الهرع والهلع، لكن يجب أن تكون الجرعة عالية نسبيًا.

هذا الدواء أقرب الأدوية التي لا تسبب السمنة، وكذلك عقار (بروزاك).

الآن ظهر دواء يعرف باسم (فالدوكسان) لا نستطيع أن نقول أنه علاج ناجع لنوبات الهلع، فقد سوقته الشركة في الأصل كعلاج مضاد للاكتئاب، لكن ربما  في نوبات القلق التي  إلى الهلع، وهذا الدواء يتميز أنه لا يسبب: نعاسًا, أو سمنة. كما أنه لا  إلى صعوبات جنسية، لكن يعاب عليه أنه ربما يرفع من أنزيمات الكبد في بعض الناس.

مدة الشفاء من نوبات الهلع

وقت الشفاء من نوبات لا يمر بسرعة وليس في يوم وليلة كما يظن البعض. ولكن مدة الشفاء من نوبات الهلع بشكل متوسط مع الاستمرار مع العلاج قد تحتاج إليثلاثة أشهر أو أكثر، وبالطبع المدة غير ثابته من شخص إلي آخر. و بالصبر علي العلاج حتي لا تعود الأعراض مجدداً.

علاج نوبات الهلع بدون أدوية

  • كما يمكن أيضًا علاج نوبات الهلع بدون أدوية عن طريق المداومة على ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة. والتي إلى تحفيز إفراز الهرمونات التي تجعل عملية وصول الدم إلى الشرايين والأوردة أسرع، بالإضافة إلى تحسين حالة المريض المزاجية. وتخفيف حدة النوبة بشكل سريع.
  • جعل عشبة اللافندر دومًا بالقرب من المريض، لأنها تقضي تمامًا على جميع الأعراض التي قد يعاني منها أثناء النوبة. كما أنها تجعل الشخص يسترخي أيضًا، ويمكن أيضًا تناولها عن طريق وضعها مع الشاي أو البابونج لتهدئة الأعصاب.
  • أيضًا التخيل على جعل المريض يشعر بأنه أكثر سعادة.

علاج نوبات الهلع بالقران

  • آية الكرسي بشكل خاص بعد أداء الصلوات اليومية.
  • المعوذتين ثلاثة من المرات بعد الانتهاء من الصلاة.
  • سورة الإخلاص ثلاثة من المرات عقب أداء الصلاة.
  •  بعض الآيات التي تساعد على بث الطمأنينة في النفس وعلاج الهلع والمخاوف بداخل الشخص ومنها( الآية 26 من سورة التوبة، والآية 40 من سورة التوبة، والآية 4 من سورة الفتح، الآية 28 من سورة الرعد).

اقرأ أيضًا: هل نوبات الهلع تسبب الجنون

علاج نوبات الهلع بالاعشاب

البابونج

اللافندر،

شُجيرة الكافا،

تؤخذ الكافا على شكل مُكمل غذائي أو على شكل مشروب لتخفيفها لمستويات القلق عند الناس بشكل ملحوظ.  إلَا أن مُؤسسة الدواء والغذاء الأمريكية أظهرت احتمالية وجود رابط بين تناول هذه النتبة بكثرة و مرض الكبد، وما زالت الأبحاث قائمة حول هذا الرابط.

جذور الفاليريان،

استخدمت هذه الجذور لعدة قرون ضد القلق ومرض الاكتئاب. هذه النبتة آمنة بشكلٍ عام. إلَا أن آثارها على الحوامل والمُرضعات والأطفال دون سن ال 3 أعوام لم بعد، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامها. كما أنّها قد تعطي شعور بالنعاس عند استخدامها.

زهرة الباشن،

لوحظ تأثير هذه الزهرة على تقليل القلق والعصبية. ويمكن الحصول عليها على شكل مكمل غذائي أو مستخلص العشبة على شكل سائل.

نبتة سانت جون:

يعتقد بأنّ هذه النبتة لها تأثيرات جيدة تجاه أعراض الاكتئاب. فهي في تخفيف القلق عبر موازنة النواقل العصبية في الدماغ، والتي تكون مختلة في بعض الحالات النفسية المرضية، ولكن  دائمًا باستشارة الطبيب قبل اللجوء إلى استخدامها.

 

 

 

 

السابق
اكلات خالية من البروتين لمرضى الكلى
التالي
اختبار الحمل بالخل