علوم

اي طبقات الغلاف الجوي تحتوي على الاوزون الذي يحمي المخلوقات

اي طبقات الغلاف الجوي تحتوي على الاوزون الذي يحمي المخلوقات

اي طبقات الغلاف الجوي تحتوي على الاوزون الذي يحمي المخلوقات

نتحدث في مقال اليوم عن اي طبقات الغلاف الجوي تحتوي على الاوزون الذي يحمي المخلوقات من خلال موقع بحر كما نسرد لكم أسباب تلوث الغلاف الجوي، ونعرض أجابه سؤال الهواء ليس له كتله لذلك فهو يولد ضغطاً، مع ذكر آراء علماء الفيزياء الذين ينادوا باستبدال الغازات الضارة بالبيئة بأخرى نظيفة علي الكائنات الحية، كل هذا في السطور التالية.

  • تعد طبقة الستراتوسفير هي الطبقة الموجود بداخلها الأوزون المسئول عن حماية المخلوقات وجميع الكائنات الحية من الأشعة فوق البنفسجية ومن أشعة الشمس المحرقة، ليتم تحويلها إلى حرارة.
  • وتزداد الحرارة داخل تلك الطبقة كلما زاد الارتفاع، حيث أن الهواء الموجود داخل الطبقة لا تتم فيه اضطرابات وعليه تطير الطائرات في اسفل طبقة الستراتوسفير بشكل أمن.

الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا

نتناول الهواء ليس له كتله فهو يولد ضغطا في تلك الفقرة، حيث أنه من أحدي الأسئلة الموجودة في المناهج الدراسية بالمدارس السعودية، لهذا نقوم بالرد علي ذلك السؤال فيما يلي:

  • قام علماء الفيزياء بتوضيح ذلك السؤال من خلال أبحاثهم العلمية، حيث ذكروا إن تلك العبارة خاطئة، وإن للهواء ضغط ينتج من خلال وزن الهواء
  • حيث إن الضغط الجوي هو وزن عمود الهواء علي مساحته الكلية، ويزيد الوزن عند الاقتراب من سطح الأرض، وتقل كلما ارتفع إلى أعلي، وتم وضع وحدة قياس خاصة للهواء وهي مليمتر زئبق أو الباسكال.
  • وهكذا تعرفنا اي طبقات الغلاف الجوي تحتوي على الأوزون الذي يحمي المخلوقات وهي طبقة الستراتوسفير، كما تم الإجابة علي إن سؤال الهواء ليس له كتله هو عبارة خاطئة.

تتضمن الطبقات السفلى من الغلاف الجوي

بعد تناولنا الطبقة الموجودة في الغلاف الجوي التي تحتوي علي الأوزون، وعرفنا إنها طبقة الستراتوسفير في بداية المقال، نعرض في تلك الفقرة الطبقات السفلي الموجودة بداخل الغلاف الجوي بشكل تفصيلي في تلك الفقرة في السطور التالية:

  • تحتوي الطبقة السفلي من الغلاف الجوي علي طبقتين مقربين إلى حد ما من سطح الأرض، وهم طبقة التربوسفير والستراتوسفير.
  • طبقة التربوسفير، سمى العلماء تلك الطبقة بالمتقلبة وهي من أقرب الطبقات الموجودة في الغلاف الجوي إلى سطح الأرض، وتضم طبقة التروبوسفير علي ثلاثة أرباع مادة الغلاف الجوي.
  • لقبت طبقة الترابوسفير بطبقة الطقس، حيث تحتوي علي درجات الحرارة المنعكسة من الشمس وحالة الطقس.
  • يستقبل الغلاف الجوي الحرارة من الشمس، ثم يرسلها إلى الفضاء، وبعد اختزان 50% من الحرارة في طبقة التروبوسفير، ما يتبقى يصل إلى سطح الأرض، وبذلك يحدث التفاوت في درجات الحرارة.
  • وجد العلماء أن درجة الحرارة في طبقة التروبوسفير تقل تدريجيا كلما صعدنا إلى اعلي، وذلك بمعدل حوالي 6.5 درجة مئوية.

طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية إن طبقة الستراتوسفير تحتوي علي أكبر نسبة من الأوزون، لذلك نتناول سرد طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي فيما يلي:

  • تتواجد طبقة الستراتوسفير علي ارتفاع يتراوح بين 10 إلى 50 كيلومتر، وتحتل تلك الطبقة المركز الثاني بعد طبقة التروبوسفير.
  • وجد العلماء إن الأوزون يوجد داخل الطبقة، فهو المسئول عن تخزين أشعة الشمس المحرقة والأشعة البنفسجية، لحماية البشر والكائنات الحية من الضرر، ويتم إرسال باقي الأشعة إلى سطح الأرض.
  • يزيد ارتفاع طبقة الستراتوسفير كلما تم الصعود إلى أعلي، وتعد تلك الطبقة من أهم طبقات الغلاف الجوي لأنها المسئولة عن حماية المخلوقات من الإشعاعات الضارة.

أسباب تلوث الغلاف الجوي

يعد الهواء من أهم النعم التي أكرمنا بها الله سبحانه وتعالي، حيث يستطيع الإنسان التنفس بمجرد استنشاق الهواء المحيط به بدون أي مجهود، كما أنه شئ لا يتم شراءه ولا بيعه فهو لجميع المخلوقات الموجودة علي سطح الأرض،و  لكن هناك بعض العوامل والأسباب التي تؤدي إلى تلوث الهواء، وهذا ما نعرضه في تلك الفقرة:

  • الأمطار الحمضية، تعد الأمطار الحمضية من أسباب تلوث الغلاف الجوي، كما أنها تسبب الاحتباس الحراري.
  • غازات المصانع وعوادم السيارات، بسبب الغازات الناتجة عن المصانع من المواد الكيماوية ومن الغاز وكذلك من عملية تكرير البترول، يتم تلوث الغلاف الجوي إلى جانب عوادم السيارات التي تحتوي علي أول اكسد الكربون ومركبات عضوية، جميع ذلك يؤدي إلى فساد الغلاف بدرجة كبيرة.
  • الحرائق والبراكين، تساهم حرائق الغابات والأدخنة الخارجة منها في تلوث الغلاف والبيئة بشكل عام، أما في حالة وجود بركان نشط تخرج منه غازات ضارة وسامة مثل الكبريت، وبالتالي يفسد الغلاف الجوي.
  • الغبار والضباب، ذكر العلماء إن الغبار هو من أقوي الأسباب التي تضر بالغلاف الجوي، بسبب تكوين أجسام مادية ضارة داخل الغلاف، أما الضباب الناتج عن احتراق الوقود الأحفوري، ينتج عنه غاز ثاني أكسيد الكبريت المسئول عن وجود الضباب الملوث للغلاف الجوي.
  • لذلك يتجه العالم حاليا إلى استخدام الطاقة النظيفة للحد من تلوث البيئة والغلاف الجوي، فيتم استخدام طرق أكثر أمان وفعالية.

هكذا عزيزي القارئ نكون وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي كان بعنوان اي طبقات الغلاف الجوي تحتوي على الاوزون الذي يحمي المخلوقات حيث سردنا من خلاله اسم تلك الطبقة، إلى جانب ذكر إذ كان الهواء له كتله أم لا مع الرد علي تلك المقولة من خلال آراء علماء الطبيعية، كما تناولنا شرح الطبقات الموجودة في اسفل الغلاف الجوي، مع عرض أسباب تلوث الغلاف، نتمنى أن نكون سردنا فقرات المقال بشكل واضح وشامل، ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

السابق
ما نوع الهطول الذي يمكن ان يسقط في يوم شديد البروده
التالي
كيف تنمو النباتات وتتكاثر … مراحل نمو النباتات وتكاثرها