منوعات

كيف تطورت التجارة أون لاين ؟ وما أشهر المنصات العالمية لها؟

التجارة الإلكترونية بعبارات بسيطة تعني إدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت، والتي تشير إلى شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت من خلال تبادل الأموال والبيانات عبر اتصالات محمية من أجل تنفيذ معاملة.

يعود تاريخ التجارة الإلكترونية إلى أوائل التسعينيات، بدأت ظاهرة التجارة الإلكترونية بالتحديد في عام 1991 عندما أصبح عالم الإنترنت أكثر شهرة، استغرق الأمر بعض الوقت ولكن كان مفتوحًا للاستخدام التجاري في وقت أقرب مما كان متوقعًا، منذ ذلك الحين، اتخذت العديد من الشركات محل إقامتها عبر شبكة الويب العالمية.

بمجرد أن أصبح الرجال العاديون على دراية بالإنترنت بحلول عام 1994، أصبحت التجارة أون لاين شائعة، استغرق تطوير بروتوكولات الأمان مثل DSL و HTTPS حوالي أربع سنوات تقريبًا للتطوير الفعال من أجل السماح باتصال سريع ومستمر بالإنترنت.

خلال عام 2000 دخلت العديد من الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا الغربية عبر الإنترنت لبيع منتجاتها وخدماتها، كان هذا هو الوقت الذي تغير فيه معنى “التجارة الإلكترونية”، رأى العديد من تجار التجزئة فوائد التجارة الإلكترونية وبدأوا في تحسين مواقعهم الإلكترونية من أجل توسيع أعمالهم عبر الإنترنت.

بحلول نهاية عام 2001 أصبح نموذج (Business-to-Business (B2B هو المجال الأكثر فاعلية في التجارة الإلكترونية حيث حقق أرباحًا تقارب 700 مليار دولار، منذ ذلك الحين، شهدت التجارة الإلكترونية نموًا غير مسبوق حيث استمرت المبيعات عبر الإنترنت في الارتفاع.

إذا تحدثنا عن نمو التجارة الإلكترونية في العقد الماضي، فقد ظلت ثابتة مع التقلبات الاسمية منذ 2008 حتى 2015/2016، ومع ذلك، بدأ اتجاه التجارة الإلكترونية في النمو مع ارتفاع واعد منذ 2016/2017، وبدأت المزيد والمزيد من الشركات في إنشاء وجودها عبر الإنترنت من أجل النمو في المشهد الرقمي اليوم.

اليوم التجارة الإلكترونية بالنسبة للأشخاص هي عملية شراء سلع وخدمات عبر الإنترنت باستخدام خدمة دفع إلكترونية من خلال اتصالات محمية، تظهر المنتجات الأكثر مبيعًا من فئات مثل الموسيقى والكتب وأجهزة الكمبيوتر واللوازم المكتبية والإلكترونيات الاستهلاكية.

أهمية التجارة الإلكترونية في عالم اليوم

تقدم التجارة الإلكترونية عددًا من الفوائد، حيث تتيح للعملاء العثور بسهولة على المنتجات التي يرغبون فيها من خلال قاعدة بيانات كبيرة، يمكنهم البحث عن المنتج مسبقًا ومقارنة الأسعار ومعرفة المزيد من مراجعات العملاء، ثم شرائه بمجرد تصحيح مخاوفهم بواسطة ممثل دعم العملاء عبر الإنترنت.

من ناحية أخرى، يتمتع تجار التجزئة عبر الإنترنت بالعديد من مزايا التجارة الإلكترونية، حيث تسمح محركات البحث للشركات عبر الإنترنت بالوصول إلى الأسواق العالمية، وبالتالي يمكن العثور عليها من قبل العملاء المحتملين دون إنفاق مئات الدولارات على حملات إعلانية باهظة الثمن، لقد سمح لهم الإنترنت بتتبع تفضيلات العملاء ثم تنفيذ حملات تسويقية مصممة بشكل مثالي.

أنواع التجارة الإلكترونية

هناك أربعة أنواع أساسية من نماذج أعمال التجارة الإلكترونية، يتم تصنيفها جميعًا بناءً على طبيعة المعاملات، تصنيف أعمال التجارة الإلكترونية هو كما يلي:

1 .التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B)

يشير نموذج التجارة الإلكترونية B2B إلى تجارة السلع أو الخدمات من شركة إلى أخرى، يشجع نموذج B2B الأعمال التجارية عبر الإنترنت لتبادل السلع مع بعضها البعض، على سبيل المثال: يبيع الصانع بضاعته إلى تاجر الجملة الذي يبيعها بعد ذلك إلى بائع التجزئة، في هذا السيناريو، تتبع الشركة المصنعة وتاجر الجملة نموذج B2B.

2 .التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك (B2C)

في نموذج التجارة الإلكترونية B2C تبيع الشركة السلع أو الخدمات مباشرة إلى العميل الفردي عبر الإنترنت، في المثال المذكور أعلاه، يتبع بائع التجزئة نموذج B2C لأنه يشتري من تاجر الجملة بالجملة ولكنه يبيع البضائع عبر الإنترنت للعملاء الفرديين.

بمساعدة نموذج B2C يمكن للعملاء عرض وشراء المنتجات المطلوبة من متجر التجزئة عبر الإنترنت، بمجرد أن يتلقى بائع التجزئة عبر الإنترنت طلبًا يقوم بمعالجة الطلب ثم إرسال البضائع مباشرة إلى العميل، على سبيل المثال: تعد أمازون مثالًا ممتازًا لنموذج التجارة الإلكترونية B2C لأنها تبيع سلعًا فردية للعملاء الأفراد، هناك العديد من شركات B2C التي استحوذت على السوق مثل Expedia و IKEA و Netflix.

3 .التجارة الإلكترونية من مستهلك إلى مستهلك (C2C)

نموذج أعمال التجارة الإلكترونية الآخر هو نموذج C2C، حيث يسمح للعميل ببيع السلع أو الخدمات لعملاء آخرين بمساعدة الإنترنت، إنه منطقي تمامًا في المشهد الرقمي اليوم، بعبارات أبسط هذه هي التجارة الإلكترونية للجوال.

يسمح نموذج التجارة الإلكترونية C2C للفرد ببيع أصوله عبر الإنترنت على سبيل المثال سيارة أو منزل أو دراجة لأفراد آخرين، يمكن للبائع نشر إعلان يحتوي على جميع تفاصيل المنتج، يمكن للعملاء المهتمين عرض تفاصيل المنتج والاتصال بالبائع لمتابعة المعاملة، يعد موقع Ebay أو OLX مثالاً رائعًا على نموذج التجارة الإلكترونية C2C الذي يعمل بنجاح.

4 .التجارة الإلكترونية من مستهلك إلى الشركات (C2B)

يسمح نموذج التجارة الإلكترونية المثير للاهتمام هذا للعميل الفردي ببيع السلع والخدمات للشركات والأعمال التجارية، وهو يتبع المسار العكسي لنموذج B2C حيث تنشئ الشركات منتجات وخدمات للمستخدم النهائي.

يسمح نموذج التجارة الإلكترونية C2B للعملاء الأفراد ببيع السلع أو الخدمات للشركات التي ترغب في الشراء منها، على سبيل المثال: إذا كنت مهندس برمجيات فيمكنك عرض مجموعة مهاراتك للأعمال التجارية المحتملة على منصات مثل Fiverr أو Upwork، إذا تم الاعجاب بمهاراتك البرمجية فستقوم الشركات بشراء البرنامج منك وقد يقوموا أيضًا بتوظيفك لخدمات مستقبلية.

بعض أمثلة منصات التجارة الإلكترونية

هناك بعض الأمثلة الرئيسية لأعمال التجارة الإلكترونية التي جعلتها كبيرة، بما في ذلك أمازون و FlipKart و eBay و Myntra. فيما يلي بعض الأمثلة الرئيسية التي قد تكون سمعت عنها.

منصة أمازون

شركة أمازون هي واحدة من أفضل الأمثلة على أعمال التجارة الإلكترونية المزدهرة التي بدأت في البداية كمنصة للبيع بالتجزئة، ومع ذلك، مع مرور الوقت نقلوا عملياتهم عبر الإنترنت وأصبحوا أحد أكبر منصات التجارة الإلكترونية في العالم.

يقع مقر الشركة في واشنطن وقد أسسها جيف بيزوس في 1994، ومنذ ذلك الحين أصبحت واحدة من أولى شركات التجارة الإلكترونية الأمريكية التي تبيع البضائع عبر الإنترنت.

في البداية، تم اعتبار أمازون بمثابة متجر كتب على الإنترنت، ومع مرور الوقت، وسعوا نطاق وصولهم إلى الأسواق في مجموعة متنوعة من مجالات الأعمال من خلال إضافة منتجات مثل الأدوات الإلكترونية والبرامج وأقراص DVD وألعاب الفيديو والأقراص المدمجة الموسيقية وملفات MP3 والملابس والأحذية ، والمنتجات الصحية وغيرها.

في عام 1999 أطلقت مجلة تايم على جيف بيزوس لقب “شخصية العام” تقديراً لنجاح موقع أمازون، على الرغم من أن المقر الرئيسي يقع في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد أنشأت أمازون مواقع ويب مختلفة في العديد من البلدان المتقدمة مثل المملكة المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان والصين، تدعم الشركة مواقع البيع بالتجزئة وتديرها للعديد من المؤسسات الشهيرة بما في ذلك Marks & Spencer و Lacoste و NBA و Bebe Stores و Target وما إلى ذلك.

منصة واربي باركر

هي شركة أمريكية لبيع النظارات بالتجزئة عبر الإنترنت ومقرها في مدينة نيويورك، تأسست في عام 2010 من قبل نيل بلومنتال وأندرو هانت وديفيد جيلبوا وجيفري رايدر.

يبيعون في المقام الأول النظارات الطبية والنظارات الشمسية من خلال موقع الويب الخاص بهم، ومع ذلك، لديهم أيضًا أكثر من 80 متجرًا للبيع بالتجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، الاسم الرسمي للشركة هو JAND، بينما Warby Parker هو اسمها التجاري.

منصة Shopify

هي مثال رائع للشركات الجديدة التي ترغب في إنشاء وجود عبر الإنترنت أو التي ترغب في التبديل إلى منصة تجارة إلكترونية جديدة، يوجد أكثر من 6000 تطبيق تتكامل مع Shopify، لذا يمكنك تخصيص موقعك وفقًا لمواصفاتك الدقيقة، إذا كنت تواجه أي مشكلة في بدء تشغيل موقعك فيمكنك أيضًا الاتصال بدعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والتواصل مع خبير يمكنه المساعدة في كل شيء بدءًا من الإعداد وحتى تحسين محركات البحث.

منصة Weebly

هي عبارة عن منصة للتجارة الإلكترونية تعمل بشكل جيد للشركات من جميع الأحجام، إذا كنت جديدًا في مجال البيع عبر الإنترنت فإن Weebly يتضمن الأدوات اللازمة لمساعدتك على جذب الانتباه ومساعدة أعمالك على النمو، يمكنك البدء بموقع مجاني والانتقال إلى الإصدار المدفوع بمجرد أن تبدأ في تحقيق الدخل وتحتاج إلى ميزات إضافية، هناك المئات من تصميمات صفحات الويب القابلة للتخصيص بحيث يمكنك إنشاء واجهة متجر تعكس ثقافة شركتك ويأتي كل موقع مع إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية إنشائه وإطلاقه، عندما تبدأ في بيع المنتجات هناك أدوات للتجارة الإلكترونية لتبسيط إدارة الطلبات والشحن ومعالجة الدفع.

السابق
عبارات تحفيزية للصم والبكم
التالي
شركة تنظيف خزانات بالرياض

اترك تعليقاً