إسلام

وقعت غزوة احد في السنة

وقعت غزوة احد في السنة

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن وقعت غزوة احد في السنة ..؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المتكرر بكثرة عبر محركات البحث الإلكتروني، فالجهاد في سبيل الله هو غريزة عند كل المسلمين، حيث يقوم برد الحق ودفع الظلم.

الجدير بالذكر أنه على مر العصور منذ بداية دين الإسلام لم يكن الجهاد أن يتم رفع السيف بالعدوان أو بالإكراه على دخول الدين، فلا إكراه في الدين، بل هو متمثل في نشر دعوة الدين الإسلامي والحكمة ورفع الظلم عن المظلومين، فيما يُمكننا أن نوضح من خلال موقعنا ، ميقات وقوع غزوة أحد، إلى جانب سبب حدوثها.

كما نذكر لكم عدد الجيش الإسلامي وعدد المشركين، والأحداث البطولية التي أظهرها صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وماذا حدث له في هذه الغزوة، بالإضافة إلى الحيلة التي نفذها قائد المشركين في ذلك الوقت، تجد كل هذا عبر السطور القادمة من هذا المقال، فما عليك سوى متابعتنا.

وقعت غزوة احد في السنة

تعتبر غزوة أحد ثاني غزوة بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد غزوة بدر، حيث وقعت هذه الغزوة بين مشركين وعلى رأسهم أبي سفيان بن حرب قريش والمسلمين يتقدمهم النبي صلوات الله وسلامه عليه، حيث كان موعد وقوع الغزوة في:

  • وقعت غزوة أحد في يوم السبت الموافق يوم 7 من شهر شوال في العام الثالث من الهجرة، أي أنها جاءت بعد عام واحد فقط من غزوة بدر التي انتصر بها المسلمين وحدثت في السنة الثانية من الهجرة.

أسباب غزوة أحد

السبب الأساسي في قيام غزوة أحد بين مشركي قريش والمسلمين هو انتصار المسلمين بقيادة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر انتصاراً كبيراً على قبيلة قريش بعدد ضئيل من الجنود، إلى جانب مقتل سادات قريش في هذه الغزوة المباركة.

  • ومن هنا اتحد المشركين في قريش بقيادة أبي سفيان واتفقوا على اندلاع حرب جديدة بينهم وبيم جيش المسلمين للأخذ بالثأر من المعركة الأولى التي هزموا بها هزيمة نكراء.
  • احتشد جيش المشركين ويذهب باتجاه جبل أحد من أجل مواجهة جيش النبي صلى الله عليه وسلم، فيما قرر المسلمين بعد المشاورة أن يخرجوا لقتالهم.

عدد المشركين في غزوة أحد

بعدما تجمع جيش المشركين متوجهاً إلى منطقة جبل أحد بأعداد كبيرة للقضاء على جيش المسلمين بعد هزيمتهم وقتل سادتهم في غزوة بدر.

  • حيث كان عدد جيش قبيلة قريش بقيادة أبي سفيان نحو 3000 مقاتل، إلى جانب 3000 من البعير مع 200 فارس و700 من الدروع القوية.
  • فيما كان عدد جيش المسلمين قليل مقارنة بعدد جيش المشركين، حيث بلغ عدد المسلمين في هذه الغزوة إلى ما يقرب من 650 – 700 مقاتل بعد انسحاب حوالي 300 من المنافقين من الجيش.
  • الجدير بالذكر أن القائد العسكري في غزوة أحد وقتها كان خالد بن الوليد.

ماذا حدث للرسول في غزوة أحد

كما ذكرنا في الفقرات السابقة أن قوة جيش المشركين كانت تفوق قوة جيش المسلمين بحوالي ثلاثة أضعاف أو أكثر بقليل، خرج النبي صلوات الله وسلامه عليه لملاقاة هذا الجيش الكبير.

  • فكر النبي في خطة عسكرية بوضع 50 مقاتل على جبل الرّماة وذلك من أجل التصدي لأي خطر يهدد ظهر المسلمين، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم ” انضحوا الخيلَ عنَّا بالنّبل، لا يأتونا من خلفنا، إن كانت الدائرة لنا أو علينا فالزَموا أماكِنكُم، لا تؤتينَّ من قبلِكم. وفي رواية قال لهم: احموا ظهورنا، إن رأيتمونا نُقتَل فلا تنصرونا، وإن رأيتمونا نَغنَم فلا تُشرِكون “.
  • قاتل على بن أبي طالب بشراسة وبجانبه حمزة عم الرسول صلى الله عليه وسلم المُلقب بأسد الله وكان الانتصار قريب جداً من المسلمين حتى أنه جيش المشركين قد فر من أمامهم وظل يطاردهم جيش المسلمين.
  • ولما رأى ذلك الأمر المقاتلين المتواجد على جبل الرّماة رغم تحذيرات النبي صلى الله عليه وسلم وأمره لهم بعدم ترك أماكنهم حتى ولو كان جيش المسلمين يُهزم، إلا أنهم ذهبوا لكي يأخذوا نصيبهم من الغنائم إلا قليلاً منهم.
  • على الجانب الأخر كان يوجد القائد العسكري للمشركين وقتها خالد بن الوليد ومعه بعض الفرسان، فلما وجد المقاتلين انسحبوا ذهب والتف حول جيش المسلمين من الخلف وحول الانتصار إلى هزيمة للمسلمين.
  • أصيب الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الغزوة، فقد تم كسر رباعيته من الأسنان وشُج راسه الكريم صلوات الله وسلامه عليه.

الصحابي الذي حمى الرسول في غزوة أحد

أصيب النبي صلى الله عليه وسلم إصابات بالغة في هذه الغزوة، حيث توجه أُبي بن خلف على فرسه، وقال أين محمد ؟ لا نجوتُ إن نجا وطعن النبي في عنقه كما أُصيب في جبهته.

  • ليقوم الصحابي الجليل طلحة بن عبيد الله بتغطية النبي صلى الله عليه وسلم بجسده ليحميه من السهام وضربات السيوف، وأظهر مدى حبه للرسول صلوات الله وسلامة عليه حتى افتداه بروحه.

نتائج غزوة أحد

بعد الهزيمة الموجعة التي تلقاها جيش المسلمين بسبب مخالفة أومار النبي صلى الله عليه وسلم، ظهرت العديد من النتائج التي يجب علينا ذكرها، فيما جاءت هذه النتائج على النحو التالي:

  • استشهاد عم الرسول حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه وأرضاه من قِبل وحشي الحبشي، إلى جانب التمثيل بجسته على يد هند بنت عتبة وحشي.
  • إصابة النبي صلوات الله وسلامه عليه بإصابات خطيرة للغاية حتى أن في هذه الغزوة شاع خبر وفاته على يد المشركين.
  • قاموا المشركين بالتمثيل بجثث الشهداء المسلمين الذي وصل عددهم إلى 70 شهيد.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل معكم إلى نهاية هذا المقال الذي تركز حول تقديم وشرح الإجابة عن سؤالكم وقعت غزوة احد في السنة ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا سبب قيام غزوة أحد بين المشركين والمسلمين، إلى جانب الأحداث والوقائع التي أدت إلى هزيمة موجعة إلى جيش المسلمين.

السابق
حكم اعتقاد ان التمائم تنفع او تضر بذاتها
التالي
الملك الموكل بالوحي هو

اترك تعليقاً