التعليم

هل تعلم ما هي المراحل العلمية لإثبات الفرضية

ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك هو أحد الأسئلة التي يبحث عنها طلاب الصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية بمادة العلوم، يرى بعض الطلاب صعوبة في إجابة هذا السؤال ويقفون عاجزين عن التفكير بإجابته رغم أنها بسيطة للغاية فا كل ما عليهم هو توسيع دائرة أفكارهم ومحاولة ربط المعلومات ببعضها البعض، فعند القيام بالتجارب العلمية وصدور نتائج خاطئة للفرضيات التي تم وضعها فهل تكون التجربة قد فشلت أم يمكن تكرارها من جديد مع تغير بعض الأشياء البسيطة، وهل نتمسك بالفرضيات التي وضعناها أم أن الأمانة العلمية تحتم علينا كتابة النتائج بصدق، وفي هذا المقال يجاوب لكم موقع الموسوعة عن هذا السؤال.

ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك

إذا وضع العالم أو الباحث العلمي فرضية لتجربة ما ومن ثم قام بالتجربة ليستخرج نتائج غير مطابقة لفرضيته، عليه أن يغير الفرضية الأولى بفرضية ثانية ويقوم بالتجربة مرة أخرى.

إذا كانت الفرضية الثانية غير مطابقه أيضًا عليه أن يقوم بإلغاء التجربة والبدء فيها من أول وجديد بفرضيات جديدة كليًا مبنية على نظريات أخرى.

ما هو تعريف الفرضية

إذا كنت تبحث عن ماذا تفعل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك عليك أن تعرف أن الفرضية هي مجموعة النتائج التي يكونها العالم أو الباحث العلمي حول تجربة علمية بعدما يقوم بجمع المعلومات والبيانات وتحليلها مع دراسة النظريات الخاصة بالتجربة.

وتظل الفرضية كما هي او تظل تحت مسمى البحث العلمي حتى يتم إثبات صحتها والتصديق الرسمي على نتائجها حتي يتم تحويلها من مجرد فرضية إلى نظرية علمية مثبتة.

المراحل العلمية لإثبات الفرضية

  • الملاحظة: وهي المرحلة الأولى والتي تبدأ عندما يضع العالم جميع الظاهر الخاصة بالفرضية في مكان ملائم لتتعايض ويقوم بملاحظتها من جميع الجوانب.
  • التجربة: عند وصول العناصر الداخلة في التجربة إلى الحالة التي يريدها العالم يقوم فورًا ببدأ تجربته العلمية.
  • الإستنتاج: وهي الحصول على نتائج التجربة والقيام بمقارنتها بالفرضيات التي وضعها العالم أثناء فترة الملاحظة.
السابق
الخلطة الطبيعية لمعالجة الانيميا
التالي
اوراق التوت البري علاج لارتفاع السكري

اترك تعليقاً