منوعات

ناجية الزنبقي.. افضل امرأة مخترعة في معرض KIDE الدولي

تعتبر الدكتورة ناجية الزنبقي أول أمرأة سعودية تتمكن من الوصول إلى منصب نائب مدير مركز التقنيات متناهية الصغر (النانو) في جامعة الملك عبدالعزيز ، هذا بالأضافة إلى أنها حصلت على مجموعة كبيرة من الجوائز معظمها عالمية منها ميداليات فضية و برونزية و أخرى ذهبية  ، كما أنها قيمت على أنها من من أفضل عشرة باحثين عالميا ، وقد أضافت أبحاثها العلمية قيمة كبيرة حيث ساعدت في التوصل إلى مستخلصات علاجية تساعد على القضاء على الأمراض الطفيلية الشهيرة لعل من أبرز تلك الأمراض ( البلهارسيا، القمل، الملاريا، الطفيل المهبلي ، التوكسوبلازما (و الذي يعرف بداء القطط ) ، و قد أستطاعت البروفيسورة ناجية الزنبقي تحقيق براءتي اختراع أضافة إلى أربعة ابتكارات أخرى .الدكتورة ناجية الزنبقي

بداية و نشأة البروفيسورة ناجية الزنبقي … . نشأة البروفيسورة ناجية الزنبقي في حي الرويس ، و الجدير بالذكر أن ادارة التربية والتعليم قد وافقت على أن تلتحق بالمدرسة في سن صغير حيث كانت تبلغ من العمر خمس سنوات فقط حين ألتحقت بالمدرسة و ذلك لأنها كانت تجيد القراءة و الكتابة بشكل جيد  و بذلك كانت بداياتها أستثنائية ، و قد حققت الدكتورة ناجية الزنبقي تفوق كبير بالثانوية العامة حيث حصلت على الترتيب العاشر على مستوى المدرسة ، وحين تأهلت لدخول الجامعة واجهت صعوبة كبيرة في إقناع والدها لدخول الجامعة حيث رفضه الشديد بسبب بعد الجامعة عن بيتها و لكن تخطت تلك الصعوبة و أستطاعت اقناعه و حققت تفوق كبير أيضا بالجامعة حيث حصلت على البكالوريوس بتقدير أمتياز و تم تعينها كمعيدة بالجامعة .

الشهادات العلمية للبروفيسورة ناجية الزنبقي …
– حصلت على بكالوريوس العلوم من جامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية و ذلك عام 1980 ميلاديا .
– تمكنت من الحصول على درجة الماجستير في تخصص الأحياء بكلية العلوم من جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة و ذلك بعد مرور أربعة سنوات من تخرجها فقط أي عام 1984 ميلاديا .

– حصلت على الدكتوراة  من جامعة أبرستوث- ويلز – بريطاني ، أبرستوث في عام 1999 ميلاديا و كانت رسالة الدكتوراة الخاصة بها بعنوان ” مبيدات القواقع من الفصيلة الايفوربية في المملكة العربية السعودية في القضاء على العوائل الوسيطة لديدان البلهارسيا ” .

المسيرة العملية للدكتورة ناجية الزنبقي …
– في بداية حياتها العملية ، عملت كمعيدة  بجامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة و ذلك خلال الفترة من ( 1980 إلى 1984 ) ميلاديا .
– عملت كمحاضرة بنفس الجامعة في الفترة من ( 1984 إلى 1999 ) ميلاديا .
– عملت كأستاذ مشارك علم الطفيليات في قسم علوم الأحياء بجامعة الملك عبدالعزيز  .
– تعمل إلى الأن كأستاذ علم الطفيليات في قسم علوم الأحياء بجامعة الملك عبدالعزيز

تفاصيل أهم المراحل العلمية و العملية بحياة الدكتورة ناجية الزنبقي …

– الحصول على درجة الماجستير في مجال علم الطفيليات ، و كان البحث خاص بتعريف وتصنيف طفيليات ديدان «التريماتودا» في أسماك البحر الأحمر .

– الحصول على درجة الدكتوراة في مدة قصيرة لم تتجاوز الثلاث سنوات فقط ، وكانت الرسالة تتمحور حول كيفية مكافحة قواقع البلهارسيا بالمملكة عن طريق استخدام نباتات سعودية و قد حققت الرسالة نجاح مبهر و اعجب بها جميع أفراد لجنة التحكيم الدولية ، و تعتبر الأن مرجع عالمي يتم بيعه الأن بمكتبة أمازون .

– المشاركة في معارض ابتكار ، و ذلك تحت رعاية مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”.

– تولت منصب نائبة مدير مركز التقنيات متناهية الصغر «النانو» في جامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة ، و الجدير بالذكر أن هذا المركز يعد من أهم المراكز بالشرق الأوسط و ذلك لاحتوائة على العديد من الأجهزة والمعدات الحديثة .

– المشاركة ببحث يختص بالقضاء على طفيل «التوكسوبلازما» و ذلك بأستخدام مستخلصات مائية من نبات العرعر و قد حقق ذلك البحث تقدير أمتياز من لجنة تحكيم  .
– تمكنت من نشر ما يزيد عن 44 بحث علمي و المشاركة فيما يقرب من خمسة و ستون دورة تدريبية مختلفة على المستوى المحلي و العالمي
– الأشراف على عدد كبير من الرسائل العلمية و المشاركة في ما يزيد عن أربعة و عشرون مؤتمر محلي و دولي
– الحصول على 5 ميداليات ذهبية و عدد أثنان ميدالية فضية و ذلك من المعرض الأوروبي للاختراعات والابتكار .
– الفوز بشهادة فخر الاختراع من مولودوفا ، و حصدت ميدالية ذهبية من منظمة wippa في تايوان .

ناجية الزنبقي افضل امرأة مخترعة في معرض KIDEالدولي … أستطاعت الدكتورة ناجية الزنبقي ان تحصل على جائزة افضل امرأة مخترعة في معرض KIDE الدولي و الذي تم اقامته في تايوان و ليس تلك الجائزة هي الجائزة الوحيدة و انما حصلت على العديد من الميدليات الذهبية والفضية  بالأضافة إلى شهادة شكر و تقدير من دولة ماكو .

السابق
خديجة الشهري ” أول مصممة أزياء رجالي بالمملكة
التالي
مبتكرات سعوديات هن الأفضل عالميا

اترك تعليقاً