الزراعة

معلومات عن نبات البامبو فوائده وكيفية الاعتناء به

معلومات عن نبات البامبو فوائده وكيفية الاعتناء به

إن نبات البامبو الموجود و بكثره في دول شرق أسيا و جنوبها، كان ملهماً للكاتب سعود السنعوسي حيث استلهم منه فكرة روايته ساق البامبو، ونبات البامبو هو موضوع مقالة اليوم على موقع بحر، فتابعونا .

ما هو نبات البامبو

يسمى نبات البامبو أيضاً بالخيزران، وهو نبات دائم الخضرة ينتشر في منطقة شرق وجنوب أسيا مثل الصين ولذلك يعرف بأنه نبات استوائي، وقد تندهش عندما تعرف أن هذا النبات وبرغم طوله الفارع إلا أنه يعد في الحقيقة من الحشائش العملاقة، والبامبو خشبى الملمس ومجوف من الداخل، وقد تُذهل عندما تعرف أن البامبو يعد أسرع النباتات نمواً في العالم فيبلغ طوله 91 سم في يوم واحد فقط .

استخدامات نبات البامبو

يدخل البامبو في العديد من الصناعات ومنها:

  • كان أول استخدام لإدخال البامبو في الصناعة في الصين حيث استخدموا ألياف البامبو في صناعة الورق.
  • يدخل في صناعة الأثاث، و الأثاث المصنوع من البامبو يعد من أصعب الصناعات و أكثرها جهداً، نظراً لأنه يُصنع يدوياً وبناءً عليه يحتاج إلى وقت طويل لإخراج أثاث متقن الصنع.
  • حيث يدخل في عدة مراحل منها التقشير والتجفيف و القطع و التعشيق، ولذلك تحتاج إلى أيدى عاملة ماهرة، ولكن الأثاث المصنوع من البامبو يعد الأفضل نظراً لخفة وزنة وجمال مظهره و متانة صنعه، فيمكن أن نصنع منه الأسرة و الدواليب و الكراسي، و يستخدم أيضاً لصنع مقاعد الحدائق.
  • أنشأت الصين وحدة معالجة مائية من خلال استعمال البابمو حيث تزرع مساحات كبيرة منه على ضفاف الأنهار
  • استلهمت مصر الفكرة من الصين و قررت زراعة البامبو على جانبي نهر النيل، حيث أن في ذلك فوائد عدة فمنها كساء منطقة كبيرة بالمساحة الخضراء مما يشجع على تنظيف البيئة و تنقية الهواء، بالإضافة إلى أن البامبو مصدر قوى للأخشاب مما يساعد على تشجيع الأيدي العاملة البسطية على فتح مشروعات صغيرة، هدفها صناعة الأثاث من البامبو والتي يمكن تصديرها كذلك.
  • علاوة على أنه سوف يسهم في خفض تكاليف المصارف المائية الموجودة على ضفاف الترع، لأن البامبو يحتاج إلى مياه وفيرة للزراعة و في مصر مياه الصرف الزراعي لا يتم الاستفادة منها لذلك يمكن أن يُزرع البامبو بمياه الصرف فيعالج مشاكل الصرف في مصر.
  • يستخدم ساق البامبو في صناعة صنارات الصيد و بعض الآلات الموسيقية النفخية مثل الهارمونيكا و ألة الشنج الصينية.

البامبو و جلب الحظ

  • يعتقد الكثير أن زراعة نبات البامبو منزلياً يجلب لهم الحظ ، وقد استلهموا هذه الفكرة من الصين، فهناك فلسفة صينية قديمة تقول أن الحظ يأتي للمنازل عن طريق عدة قوانين و أشياء منها نبات البامبو، لأنه يعمل على تهدئة النفس الإنسانية ويجلب لها الراحة، ويزيل عنها التوتر والقلق وتعرف هذه الفلسفة بالفنج شوى.
  • و إذا أردت حقاً أن يُجلب لك السعادة والحظ داخل المنزل لابد من زراعة البامبو داخل المنزل نفسه أو بالقرب منه، كزراعته في الحديقة المنزلية مثلاً ، ولا تجعله على مسافة بعيدة لأن الطاقة الكامنة في البامبو في تلك الحالة لن تعمل.

طرق العناية بنبات البامبو

البامبو شأنه شأن كل الكائنات الحية التي تحتاج إلى رعاية و اهتمام و إلا سوف تذبل و تموت، ويتساءل الكثيرون ممن يريدون شراء البامبو و زراعته منزلياً، هل البامبو يحتاج إلى عناية كبيرة و مجهود أم لا ؟.

والحق أن البامبو من النباتات المتواضعة التي لا ترهق صاحبها في العناية بها، بل تحتاج فقط إلى أقل مجهود و متطلبات البامبو لكى يحيا هي :

  • الإضاءة: لا يحتاج البامبو إلى إضاءة مباشرة ومسلطة علية و إلا سوف يموت، فالبامبو من نباتات الظل،لذلك لا تتركه لأشعة الشمس.
  • المياه: يجب أن تغيير المياه التي يحتاجها البامبو كل 3 أيام و أن تراعي بأن المياه التي تصل له لا تحتوى على الكلور أو الفلور.
  • الأسمدة الكيميائية :لا يتطلب لزراعة البامبو أن تمده بالأسمدة مطلقاً.

فوائد مشروب نبات البامبو

هل كنت تعتقد من قبل أن البامبو يمكن أن يؤكل؟

  • براعم نبات البامبو هي الجزء الوحيد الذي يؤكل في البامبو، حيث يتم غليها ثم تناولها فتساهم في خفض الكوليسترول بالجسم لما تحتوى عليه من ألياف مفيدة للجسم، بالإضافة لكونها تسهل عملية الهضم فلا تصاب بالسمنة و إذا كنت تعانى منها فسوف يساعدك مشروب البامبو على إنقاص وزنك.
  • يحتوى على نسبة كبيرة من البوتاسيوم المفيد لخفض ضغط الدم.

فوائد البامبو للشعر والبشرة

  • استخدم  الأطباء الصينيين القدماء نبات البامبو في علاج الالتهاب، كما تستخدمه معظم شركات إنتاج الشامبو لما يحتوى علية من مادة السيليكا التي تقوى أنتاج الكولاجين.
  • يساعد في العناية بالأظافر والبشرة، حيث يقلل التجاعيد، لذلك يُنصح بشراء مستحضرات العانية بالبشرة التي يدخل البامبو في تركيبها.
السابق
طريقة زراعة القرنفل وأهم فوائده وطرق استخدامه
التالي
استخدامات شجرة السرول

اترك تعليقاً