الامارات

مشروع ” دبي المريخ 2117 م “

قامت الامارات بالاعلان عن دخولها بشكل رسمي في السباق العالمي، و هو يتضمن ايصال البشر الى الكوكب الأحمر  كوكب المريخ و هذا في خلال العقود القادمة، عن طريق مشروع يسمى المريخ 2117، و هو يتضمن برنامج وطني يقوم باعداد كوادر علمية بحثية اماراتية في مجال استكشاف المريخ، و المراحل النهائية للمشروع تستهدف بناء أول مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر، و هذا في خلال مائة عام من أجل تحقيق الحلم القديم و المهم و هو الوصول الى الكواكب الأخرى بسهولة.

 

ما يتضمنه المشروع

هذا المشروع الذي أعلنه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد امارة أبوظبي، في القمة العالمية للحكومات أن المشروع يتضمن استكشاف وسائل التنقل و الطاقة و السكن و الغذاء على كوكب المريخ، و أيضا يتضمن المشروع البحث عن تطوير و تحديث وسائل تنقل سريعة من أجل الوصول و العودة على كوكب المريخ، في مدة زمنية تكون أقصر بكثير من المدة الزمنية التي يستغرقها حاليا،.

وأيضا يتضمن المشروع وضع تصور علمي كامل لانشاء أول مستوطنة بشرية موجودة على كوكب المريخ، و هي تشكل مدينة صغيرة موجودة على كوكب المريخ، و توضح كيف يكون سر الحياة على هذه المدينة من ناحية الغذاء و التنقل و الطاقة و غيرها من متطلبات الحياة.

و سيتم البدء في المشروع بواسطة فريق علمي اماراتي و سيتم التوسع به في خلال الفترة المقبلة، ليقوم بضم علماء و باحثين دولين و تنسيق كل الجهود البحثية االبشرية، و هذا في مجال استكشاف و استيطان الكوكب الأحمر.

 

الهدف من المشروع

فكرة وصول البشر الى الكواكب الأخرى هو حلم قديم و هدف دولة الامارات، و الدولة تقوم بالفعل بجهود دولية كبيرة من أجل تحقيق هذا الحلم، فهذا المشروع يستهدف بناء قدرات علمية و معرفية اماراتية، و تحويل الجامعة الى مراكز بحثية و أيضا يهدف الى ترسيخ شغف الريادة لدى الأجيال القادمة، فدولة الامارات العربية المتحدة أصبحت الأن من أهم تسع دول على مستوى العالم تقوم بالاستثمار في علوم الفضاء.

و تسعى الامارات الى تسريع الأبحاث العلمية و البشرية في هذا المجال، و الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يشير الى أنه لا حدود لطموحات البشر الا خيال البشر، و أن الذي ينظر الى القفزات العلمية في القرن الحالي فيكون مؤمن بأن القدرات البشرية يمكنها أن تحقق أهم الأحلام البشرية.

 

مشروع طويل الأمد

الهدف القريب من المشروع هو تطوير القدرات والمهارات و كفاءة أبناء دولة الامارات، و هذا المشروع هو مشروع طويل الأمد و تعد أول فائدة من المشروع هي تطوير التعليم و الجامعات و مراكز الأبحاث، و هذا حتى تقود الأبناء الى الدخول في مجالات البحث العلمي في كل التخصصات، و كل ما يقوم المشروع بانتاجه سواء كانت المعرفة أو الأبحاث، فيكون متاح في كل المعاهد و المراكز البحثية التخصصية الدولية في هذا المجال.

و الهدف أن تساعد الأبحاث في في مجال الطاقة و التنقل و الغذاء و هذا من ضمن مشروع المريخ2117، ليتم تحقيق اختراقات علمية تساعد أيضا في تطوير الحياة البشرية على الأرض، و دولة الامارات أصبحت الأن جزء من حراك علمي بشري لاستكشاف الفضاء، كما تسعى من خلال المشروع الجديد الى تقديم اسهامات و مساعدات علمية للمعرفة البشرية.

 

مدينة مصغرة على المريخ

تم اطلاق مشروع المريخ2117 من خلال القمة العالمية للحكومات، حيث أنه تم تصور تخيلي مبدئي بالواقع الافتراضي، لأول مدينة مصغرة يتم انشائها على كوكب المريخ و في الفتر الماضية عمل عليه مجموعة من المهندسين الاماراتيين، و اطلاق المشروع يأتي بحضور 138حكومة و أيضا أهم ست منظمات دولية، بالاضافة الى أكبر الشركات في مجال التقنية العالمية.

و هذا من أجل ايصال رسالة بأهمية التعاون البشري لانجاز و تحقيق اختراقات علمية في مجال الفضاء، و في الفترة القادمة سيقوم المشروع على وضع كوادر بشرية تقوم بتحقيق اختراقات علمية، و هذا لتقوم بالمساعدة في وصول البشر الى الكوكب الأحمر في خلال العقود القادمة، و أيضا ستسعى الى بناء فريق علماء اماراتي كما تقوم بتطوير تحالف علمي و دولي.

السابق
اصدار القانون الاتحادي للمستحضرات البيطرية بالامارات
التالي
دراسة جدوى سوبر ماركت من الألف الى الياء

اترك تعليقاً