أدبيات

مجربة.. كيف ساعدت القوالب الجاهزة آلاف الخريجين للحصول على وظيفة

مجربة.. كيف ساعدت القوالب الجاهزة آلاف الخريجين للحصول على وظيفة

 

بعد أن إنتهيت من مرحلة الجامعة تبدأ الآن مرحلة جديدة في حياتك وهي مرحلة البحث عن وظيفة، وفي هذه المرحلة أنت بحاجة للتواصل مع الشركات والأشخاص في مجال العمل الخاص بك، وتعد أول خطوة من خطوات الوصول للشركات للحصول على وظيفة هي إرسال قالب cv (السيرة الذاتية) الخاصة بك للشركة أو للأشخاص وذلك لتكوين إنطباع أولي عن تخصصك والبيانات الخاصة بك.

 

وبذلك يمكن أن نقول أن السيرة الذاتية هي بمثابة مفتاحك الأول للوصول إلى وظيفة، وذلك لأن مسؤول التوظيف في الشركة التي تقوم بالتقديم فيها لا يعرف عنك أي معلومات تخص مجال دراستك والكورسات أو التدريبات التي حصلت عليها وغيرها من المعلومات التي هو بحاجة لمعرفتها لقبول طلب التقديم الخاص بك والبدء في إجراء مقابلة أكثر تفصيلا. ومن هنا تأتي أهمية قالب cv الخاص بك حيث يوفر كل هذه المعلومات عنك مما يعطي لهذا الشخص فكرة جيدة عنك.

 

أهمية القوالب الجاهزة  لعرض السيرة الذاتية

تعد القوالب الجاهزة لعرض السيرة الذاتية هي الأكثر إستخداماً في نطاق الخريجين ولا سيما من لا يجيد تصميم قالب cv من الصفر، فلذا تعد هذه القوالب الجاهزة مصدر جيد جدا لكتابة السيرة الذاتية الخاصة بك، ولا سيما أنها تتوافر بشكل كبير ومجاني تماماً وأيضاً بأشكال متعددة وفي غاية التنسيق.

وتوفر الكثير من المواقع والمنصات هذه الخدمة بشكل مجاني وبشكل سهل للإستخدام حتى بالنسبة لغير المتخصص في مجال التصميم، ولكن ما مدى أهمية هذه القوالب في عرض السيرة الذاتية، وهل حقا يمكن أن تساعد في الحصول على وظيفة؟

 

الانطباع الأول عنك لدى صاحب العمل

تمثل السيرة الذاتية الانطباع الأول لدى صاحب العمل عنك وعن تخصصك ومؤهلك الدراسي وخبراتك السابقة، ومن هنا تأتي أهمية السيرة الذاتية، فإذا تمكنت من ترك إنطباع جيد لدى مسؤول التوظيف سيكون هذا دافع له للتواصل معك واستكمال خطوات التوظيف، وبالطبع العكس صحيح.

ولذا فإن مقدار الجهد الذي تبذله في بناء السيرة الذاتية الخاصة بك وتنسيقها بشكل جيد يعود عليك بشكل إيجابي في فرصتك للحصول على وظيفة فيما بعد.

 

أداة لعرض مهاراتك الشخصية

تستخدم السيرة الذاتية أيضاً كأداة فعالة في عرض جميع البيانات الخاصة بك والتي تهم مسؤول التوظيف في الشركات، مثل المؤهل الدراسي، وخبراتك السابقة في المجال، التدريبات التي حصلت عليها، الكورسات التي درستها، المهارات التي تعلمتها والتي من شأنها أن تساعدك في الوظيفة التي تقدم عليها.

 

فلترة المتقدمين على وظيفة في أحد الشركات

عند فتح باب التقديم على وظيفة معينة أو مجموعة وظائف في شركة ما، يتقدم على هذه الوظيفة عدد كبير من الشباب سواء من حديثي التخرج أو حتى من أصحاب الخبرات، وبالطبع فإن مسؤول التوظيف لا يقوم بعمل المقابلات مع كل هؤلاء المتقدمين، بل يبدأ بفلترة المتقدمين وذلك بناءاً على قالب cv الخاص بكل واحد منهم ومدى توافقه مع متطلبات الشركة.

 

عناصر السيرة الذاتية

لكي تقوم ببناء ملف السيرة الذاتية الخاص بك يجب أن يتضمن مجموعة من العناصر الأساسية والتي يبحث عنها مسؤول التوظيف بشكل مباشر عند الإطلاع على الملف المقدم إليه، وهذه العناصر تشمل:

  • طرق التواصل معك Contact information
  • نبذة عن تخصصك ونقاط القوة لديك بشكل مختصر Personal Profile
  • خبراتك السابقة في المجال Work Experience
  • تخصصك الدراسي Education
  • مهاراتك الشخصية، والنقاط المميزة لديك Skills

 

قواعد عامة لكتابة السيرة الذاتية

مما سبق يمكن أن نكون قد اكتسبنا فكرة جيدة عن أهمية قالب CV وطريقة كتابتة، وأيضاً مدى أهميته في الحصول على وظيفة، ولكن هناك مجموعة من النقاط يجب أن نأخذها في الاعتبار عند كتابة السيرة الذاتية وهي كالتالي:

  • يجب أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك بها شئ مميز بحيث تجذب مسؤول التوظيف وتدفعه للتواصل معك والبدء في مرحلة المقابلات الشخصية.
  • يجب أن تكون السيرة الذاتية خالية من الأخطاء اللغوية قدر الإمكان.
  • إحرص في ملف السيرة الذاتية على إظهار نقاط القوة لديك ومهاراتك وخبراتك بجميع أنواعها.
  • إحرص على أن تكون السيرة الذاتية مختصرة قدر الإمكان بحيث لا يكون هذا الإختصار مخل بما تشمله من معلومات، ولكن من جانب آخر لا تكون مملة للقارئ، وغالباً لا يزيد قالب cv عن صفحتين، وأحياناً من صفحة واحدة ولا سيما لحديثي التخرج.

 

السابق
ما استخدام زبدة الشيا
التالي
اسباب الارق وعلاجه

اترك تعليقاً