الخليج العربي

متى قمة العشرين 2020 في السعودية؟ والدول الأعضاء في مجموعة العشرين

متى قمة العشرين 2020 في السعودية؟ والدول الأعضاء في مجموعة العشرين

متى تم إنشاء مجموعة العشرين؟

  • يوم 15 نوفمبر 2008 اجتمع لأول مرة رؤساء الدول والحكومات وليس فقط وزراء المالية مثل الاجتماعات السابقة، أنشئت مجموعة العشرين على هامش مجموعة الثمانية في 25 سبتمبر عام 1999 ميلادي في واشنطن، وذلك في اجتماع لوزراء المالية لمجموعة العشرين.
  • وكان الغرض منها تعزيز الاستقرار المالي وإيجاد الحلول للأزمات الموجودة حاليا، في الاتحاد الأوروبي يمثله رئيس البرلمان الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي، ويستقبل مجموعة العشرين في الاجتماعات المؤسسات التالية بريتون وودز.
  • وأيضا الرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي واللجنة النقدية والمالية والدولية, ينتمي أعضاء البلدان إلى مجموعة الثمانية و 11 دولة من الدول الناشئة اقتصاديا والاتحاد الأوروبي العضو العشرين فيها.

الدول الأعضاء في مجموعة العشرين

تشارك فيها 20 دولة من أقوى الدول اقتصاديا والتي لها تأثير مباشر على القرارات العالمية، ولها دور هام في موازنة اقتصاد العالم ومنع وقوع الأزمات، وهؤلاء الأعضاء من الأقوى دول العالم سوف نتعرف عليهم:

الصين، الهند، إندونيسيا، اليابان، كوريا الجنوبية، المملكة العربية السعودية، دولة جنوب أفريقيا، الأرجنتين، البرازيل، بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، روسيا، تركيا، أمريكا، كندا، المكسيك، والاتحاد الأوروبي وأستراليا.

متي قمة العشرين 2020؟

  • قمة مجموعة العشرين في الرياض 2020، هو الاجتماع الخامس عشر للمجموعة وسوف تعقد في الفترة من 21 إلى 22 نوفمبر 2020 في مدينة الرياض في السعودية، ستكون أول قمة تستضيفها السعودية وثاني دولة في الشرق الأوسط.
  • وعلى أثر ذلك تسلمت المملكة لرئاسة القمة في 1 ديسمبر 2019 ميلادي، وصرح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بأن المملكة تلتزم موصله العمل و تعزيز التوافق الدولي والعالمي والتعاون بين شركاء المجموعة، لذلك كان علينا معرفة متى قمة العشرين 2020.

أحداث مجموعة العشرين في المملكة العربية السعودية

تستضيف السعودية قبل اجتماع القمة أكثر من 100 اجتماع ومؤتمر ، وتشمل الاجتماعات وزارية اجتماعات لمسؤولين رسميين وممثلي المجموعات التواصل هي:

مجموعة الأعمال، مجموعة الشباب، مجموعة العمال، مجموعة الفكر، ومجموعة المجتمع المدني، مجموعة المرآة، مجموعة العلوم، مجموعة المجتمع الحضري،وبادرت السعودية بعقد اجتماعات مجموع قادة الاقتصاد ولكن ليست معتمدة .

موعد قمة العشرين في السعودية

يرأس العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قمة مجموعة العشرين في الرياض 2020 ، تولت المملكة رئاسة مجموعة العشرين في ديسمبر 2019، تمهيدا لعقد القمة في الرياض يومي 21 و22 نوفمبر 2020.

تقام أعمال المجموعة تحت شعار” اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع” وستكون المحاور الرئيسة الثلاثة لمجموعة العشرين في عام 2020 كالآتي:

  • تمكين الناس من خلال تهيئة الظروف التي من خلالها يتمكن الجميع، من العيش والعمل وتحقيق الازدهار والرخاء والتقدم.
  • حماية الكوكب من خلال التعزيز على حماية الكواكب و الموارد العالمية، وعمل حدود جديدة من أجل عمل خطة طويلة المدى لمشاركة التقدم التكنولوجي و مناف الابتكار.
  • إن المملكة العربية السعودية من خلال ترؤسه للقمة بضمان استمرار المجموعة في عملها في نطاق واسع وشامل، من خلال ذلك وجهت السعودية الدعوة إلى الأردن وسنغافورة وإسبانيا وسويسرا.
  • توجيه الدعوات إلي المنظمات الإقليمية مثل: صندوق النقد العربي والبنك الإسلامي للتنمية وكذلك فيتنام بصفتها رئيسة رابطة دول جنوب شرق آسيا و دولة جنوب إفريقيا بصفتها رئيسة الأتحاد الإفريقي والإمارات رئيسة مجلس التعاون الخليجي .
  • وأيضا توجيه دعوة إلي السنغال رئيس الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا ، لقد كان لمجموعة العشرين دور هام تاريخيا في جدول أعمال مجموعة العشرين
  • ومن المنظمات الدولية المدعوة لحضور قمة العشرين : منظمة الأغذيه والزراعة، ومجلس الاستقرار المالي و منظمة العمل الدولية، وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية.
  • أما الفترة قبل قمة القادة ، ستستضيف المملكة العربية السعودية أكثر من 100 حدث و مؤتمر، بما ذلك الاجتماعات الوزارية واجتماعات المسؤولين وممثلي المجتمع المدني .
  • أحداث موازية: سيضم اجتماعات وزارية تحضيرية وكذلك اجتماعات كبار المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية .

نبذة تاريخية عن قمة العشرين

  • كانت أول مشاركة للمملكة العربية السعودية في اجتماعات قمة مجموعة العشرين في قمة واشنطن عام 2008، كان في ذلك الوقت العالم يعاني من ازمة مالية، كانت السعودية في ذلك الوقت في المركز العاشر في قيمة الثروة السيادية في العالم.
  • فهي أيضا أكبر ثاني احتياطي للنفط في العالم، وانضم السعودية يرجع ذلك إلي أهمية اقتصادية في سوق الطاقة العالمي.، لذلك كان علينا التحدث بالتفصيل عن متى قمة العشرين 2020.

مجموعة العشرين والرؤية السعودية 2030

  • تتوافق رؤية السعوديه 2030 مع مجموعة العشرين، ومع ذلك تحقيق الاستقرار الاقتصادي ، والتنمية المستدامة، وتمكين المرأة، وتعزيز رأس المال البشري، وزيادة التدفق التجارة و الاستثمار، لذلك كان علينا التحدث عن متى قمة العشرين 2020.
  • أصدرت السعودية عملة ورقية تذكارية من فئة العشرين ريال، ويتم تداولها من يوم الأحد 25/10/2020م 8/3/1442 هجريا، مع الأوراق المتداولة حاليا بصفتها عملة رسمية قانونية.
السابق
نقل كفالة تابع والإقامة منتهية بالخطوات والشروط بالتفصيل
التالي
تسديد فواتير الكهرباء للمحتاجين في السعودية وطريقة تسديد جزء من الفاتورة إلكترونيا

اترك تعليقاً