السعودية

مدينة المستقبل بدبي

سكرابز اليوم الوطني السعودي

مدينة المستقبل بدبي

مدينة المستقبل بدبي

تخطط دبي لجعل سيارات الأجرة الطائرة تحلق في سماء المدينة. والمركبات المستقلة عند الطلب على الطرق.  والسيارات الآلية التي تحرس المدينة في المستقبل القريب ؛ وبحلول عام 2021م . تتوقع الحكومة أن تتم جميع طلبات الحصول على التأشيرة وتجديد التراخيص وسداد الفواتير رقميًا ما يعادل 100 مليون وثيقة ورقية كل عام .

تريد دبي أن تكون أذكى وأنظف وأسعد مدينة في العالم من خلال أن تصبح بلا أوراق وتحول حكومتها إلى Blockchain . فلا يتعين علينا الانتظار لعقود حتى يحدث التحول الرقمي في دبي الآن .

العقل الكامن وراء مشروع مدينة دبي الذكية هو الدكتورة عائشة بن بشر  مدير عام مكتب دبي الذكية ، في دبي ليس من الضروري الانتظار طويلًا لرؤية وتجربة مدينة ذكية حقًا مليئة بجميع تقنيات المستقبل مثل الذكاء الاصطناعي والسيارات المستقلة والحياة الذكية والشعور بالسعادة الجماعية .

دبي المدينة الأكثر ابتكارًا في العالم

في عام 2017م، وصف الرئيس التنفيذي لشركة Cisco Systems (“جون تشامبرز”) دبي بأنها “واحدة من أكثر المدن تقدمًا من الناحية التكنولوجية في العالم. مع مبادرات الرقمنة القادرة على توليد ما يقرب من 5 مليار دولار أمريكي في القيمة بحلول عام 2019م .

وتماشيًا مع رؤية الإمارات العربية المتحدة برنامج 2021م .  وضعت حكومة دبي استراتيجية جريئة لتكون المدينة الأكثر ابتكارًا في العالم بحلول عام 2021م .

كما أنه من خلال الجمع بين رؤية قيادتها واستراتيجيتها الموحدة . وضعت الإمارة نفسها بقوة في صدارة المدن الذكية في جميع أنحاء العالم. بينما ظهرت أيضًا كوجهة رئيسية لنمو الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

الذكاء التكنولوجي في مدينة المستقبل

بناءً على ابتكارات أخرى مثل رقمنة الخدمات الحكومية.وإدخال التصويت الإلكتروني ، وإطلاق بطاقة قابلة لإعادة الشحن بالدرهم الإلكتروني حصلت حكومة الإمارات على المرتبة الثانية من حيث الذكاء التكنولوجي في العالم في عام 2016 م من قبل العالم المنتدى الاقتصادي .

تهدف استراتيجية الابتكار الوطنية للبلاد إلى تصنيف الإمارات العربية المتحدة بين أفضل 20 دولة في مؤشر الأمم المتحدة للابتكار العالمي بحلول عام 2021م ؛ ويجري إحراز تقدم حيث ارتفع تصنيف الدولة لعام 2016 ممن المرتبة الـ 41 إلى المرتبة الـ 35 في عام 2017م ؛ وعلى أساس إقليمي . وتحتل الإمارات المرتبة الثالثة في قسم شمال أفريقيا وغرب آسيا .

لتحقيق ذلك، تركز الاستراتيجية على تعزيز الابتكار في سبعة قطاعات رئيسية  الطاقة المتجددة. والنقل والتعليم والصحة والمياه  والتكنولوجيا والفضاء  وخلق بيئة تعزز الابتكار من خلال بنية تحتية تكنولوجية واستثمارات وحوافز أفضل .

استثمارات ومشاريع مدينة المستقبل بدبي

طورت حكومة دبي نفسها العديد من البرامج الطموحة لضمان نمو المدينة كمركز للابتكار . يستثمر برنامج مدينة دبي المستقبل 275 مليون دولار أمريكي على مدى السنوات الخمس المقبلة في الشركات المحلية.  والدولية التي تقود مشاريع مبتكرة في مجالات الرعاية الصحية والنقل والطاقة المتجددة والاستدامة والتعليم والأمن والتخطيط الحضري ؛ كما بدأ تناول البرنامج الثالث في أكتوبر 2017م.  مع أكثر من 4000 شركة تقدمت بطلب للمشاركة في أول دورتين ومن بين هؤلاء .  انتهى ثلاثة أرباع المتقدمين المقبولين الـ 65 بالتوقيع مع شريك حكومي لتطوير مشاريع رائدة .

قياس نمو الابتكار في دبي

مؤشر دبي للابتكار، الذي طورته غرفة تجارة دبي في عام 2015 م.  هو تقرير سنوي يقارن بين مستوى الابتكار في دبي ، ومستوى المدن العالمية الأخرى يفعل ذلك على مجموعة من المستويات ، فمن خلال تحليل 28 من أكبر المدن وأكثرها ابتكارًا في العالم . يعد المؤشر محاولة ليس فقط لقياس نمو الابتكار. ولكن لإبراز المجالات التي يمكن أن تتحسن فيها دبي .

احتلت دبي المركز الخامس عشر على المؤشر في عام 2017م – ولكن الأهم من ذلك أنهت قبل مراكز الأعمال الرئيسية مثل شنغهاي وبكين ومدريد . وأشار المؤشر إلى زيادة تعاون دبي بين القطاعين العام والخاص والاستثمار الذي يركز على الابتكار كسبب للارتفاع . نتيجة لأجندة الحكومة الصديقة للابتكار ، ودعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص وقوانين الشركات الصغيرة. والمتوسطة القائمة لجذب الشركات الناشئة وكذلك لدعم الشركات .

جلب أفضل ما في العالم إلى دبي

شهد احتضان دبي السريع للابتكار أنها تستضيف بعض أكبر المعارض والقمم عبر عدد لا يحصى من الصناعات كما يقام أسبوع جيتكس للتقنية في أكتوبر كل عام. وهو أكبر حدث سنوي لتكنولوجيا المعلومات في المنطقة ، حيث يعرض المنتجات التكنولوجية والشركات الناشئة . اجتذبت نسخة 2017 م أكثر من 147000 زائر مع ما يقرب من 5000 زائر من 97 دولة .

مثال آخر، هو قمة الابتكار العالمية – منصة تبادل المعرفة للتواصل مع كبار صناع القرار من الشركات الأكثر ابتكارًا في العالم. والتي تعقد كل خريف ؛ حيث اجتذبت نسخة 2017 م أكثر من 2000 مندوب . جميعهم من بين المعارض التي ركزت على عوامل التمكين التكنولوجي ومقدمي الخدمات والشركات مع أحدث المنتجات والخدمات التقنية .

وتختلف حكومة دبي عن غيرها في جميع أنحاء العالم من حيث أنها تهدف إلى جعل دبي أسعد مدينة على وجه الأرض. باختصار، تعمل مدينة دبي، في الإمارات العربية المتحدة، على تطوير رؤية لتحويل المدينة إلى مركز رائد. كما تهدف حكومة دبي إلى تقديم تجربة فعالة وسلسة ومؤثرة وسعيدة لجميع المواطنين والزوار على حد سواء .

السابق
فوائد أكل الأناناس للرجال و النساء
التالي
رؤية كوكب الزهرة من الأرض

اترك تعليقاً