السكري

متلازمة فرط الأسمولية السكري

يُعد مرض السكري الناتج عن حدوث اضطراب في نسبة سكر الجلوكوز في الدم خارج المعدل الطبيعي وخصوصًا في حالة الارتفاع المُفرط من أكثر الأمراض المنتشرة على مستوى العالم بشكل كبير جدًا ، ولا سيما أنه قد يحدث نتيجة طبيعة الحياة والنظام الغذائي الصحة العامة بشكل مكتسب مثل حالات السكري من النوع الثاني ، وقد يحدث أيضًا بسبب بعض العوامل الوراثية كما هو الحال في السكري من النوع الأول .

متلازمة فرط الأسمولية السكري

تُعد متلازمة فرط الأسمولية السكري (وبالإنجليزية : Diabetic hyperosmolar syndrome) هي عبارة عن حالة مرضية ناتجة في الأساس بسبب الارتفاع المفرط جدًا لمستوى الجلوكوز في الدم وهي من أخطر الحالات المرضية ، وهي دائمًا ما تُصيب المرضى المُصابين بالسكري من النوع الثاني DM2 بسبب بعض الأمراض العضوية أو الإصابة بالعدوى.

وقد أشار العلماء إلى أن حدوث هذه المتلازمة ينتج في الأساس بسبب ارتفاع نسبة السكر في دم المريض الأمر الذي يجعل الجسم يعمل جاهدًا على التخلص من الجلوكوز الزائد من خلال تنقيته عبر الكليتين وطرده مع البول ، وهنا يتم ملاحظة كثرة تردد المريض على دورات المياه وارتفاع عدد مرات التبول في اليوم الواحد ، وتكمن الخطورة في أن ذلك قد يؤدي إلى حدوث فقدان كبير لسوائل الجسم والإصابة بالجفاف إذا لم يتم الانتباه إلى الحالة وتقديم العلاج المطلوب لها فورًا .

متلازمة السكر

متلازمة فرط سكر الدم هي حالة مرضية خطيرة تحدث نتيجة ارتفاع مستويات سكر الدم بشكل مرتفع جداً، وعادة ما تحدث هذه الحالة للأشخاص المصابة بـمرض السكري النوع الثاني، وتحدث نتيجة مرض أو عدوى.

وكنتيجة للإصابة بهذا المتلازمة، يقوم الجسم بالتخلص من سكر الدم الزائد عن طريق تمريره إلى البول. ويمكن أن تتسبب هذه المتلازمة في حدوث بعض المضاعفات التي تهدد الحياة مثل الجفاف الشديد إذا لم يتم علاجها، لذلك يجب أن التشخيص الفوري لها.

يمكن أن تتطور متلازمة فرط سكر الدم خلال عدة أيام او عدة أسابيع، وتتضمن أعراض هذه المتلازمة ما يلى:

  1. نسبة سكر دم تصل إلى 600 ملليجرام / ديسيلتر أو أعلى.
  2. عطش شديد.
  3. جفاف الفم.
  4. التبول باستمرار.
  5. جلد جاف ودافئ.
  6. حمى.
  7. نعاس وارتباك.
  8. هلاوس.
  9. فقد الرؤية.
  10. تشنجات.
  11. غيبوبة.

السبات السكري

هو أحد إختلاطات الداء السكري المهددة للحياة.

يمكن لكلا حالتي الارتفاع الشديد أو الانخفاض الشديد لمستوى سكر الدم عند مريض الداء السكري أن تؤدي إلى السبات السكري.

إن الدخول في السبات السكري يعني غياب المريض عن الوعي و عدم استجابته للمنبهات الصوتية أو البصرية أو أي نوع آخر من المنبهات, على الرغم من أن المريض حيّ. و يمكن أن يكون السبات السكري حالة مهددة للحياة في حال عدم العلاج.

إن السبات السكري هو كابوس مرعب لمريض الداء السكري. و لكن لحسن الحظ يمكن للكثير من الخطوات و التدابير الوقائية أن تحمي المريض من السبات السكري. و يعتبر الالتزام بالنظام العلاجي لداء السكري هو أحد أهم هذه الخطوات.
الأعراض
يعاني مريض الداء السكري عادة مجموعة الأعراض و العلامات الدالة على ارتفاع أو انخفاض مستوى سكر الدم قبل الدخول في السبات السكري.

متلازمة فرط التذكر

هايبرثيميسيا أو فرط الاستذكار أو متلازمة فرط الاستذكار أو الذاكرة السيرية-الذاتية بالغة القوة والمعروفة اختصارا بHSAM (بالإنجليزية: Hyperthymesia)‏ حالة مرضية نادرة تجعل الشخص المصاب بها يتذكر كل لحظة في حياته بكل تفاصيلها ولا ينسى شيئاً مهما مرت السنوات، عدد المصابين بها 20 شخصا أو أقل.

غيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتوني

غيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتوني تشير إلى مضاعفة أيضية metabolic complication حادة لمرض السكر يميزها ضعف الحالة العقلية, وزيادة أسمولالية مصل الدم plasma osmolality عند مريض فرط سكر الدم hyperglycemia, وهي تشمل أسمولالية مصل الدم أكثر من 320 مللي أسمول / كجم, ومستوى سكر جلوكوز بالدم أكثر من 600 مللي جرام / 100 مللي دم, وجفاف, مع عدم وجود حماض كيتوني, ورقم هيدروجيني 7.3 أو أكثر, وبيكربونات أكثر من 15 مللي مكافئ / لتر, وغياب فرط كيتون الجسم.

وغيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتوني تكون أول ما يحدث من أعراض وعلامات لمريض السكر عند نحو 30–40% من المرضى, وتحدث غالبية الحالات عند مريض النوع الثاني من السكر, الذي يميزه مقاومة عمل الأنسولين, وإفراز معيب للأنسولين, كما أشارت التقارير إلى حدوثه عند مرضى النوع الأول من السكر الذين يحدث لهم حماض أيضي بصورة أكثر شيوعا, وقد تحدث غيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتوني والحماض الكيتوني عند نفس الشخص, وذلك حيث أن كلا من الحالتين هم نتاج عدم التحكم في مستوي السكر في الدم مع اختلاف بينهما في شدة الجفاف والحماض acidosis.

Hyperosmolar hyperglycemic state بالعربي

متلازمة فرط الأسمولية السكري

Hyperosmolar معنى

فرط الأسمولية

Hyperosmolarity معنى

متلازمة فرط الأسمولية السكري هي حالة خطيرة يسببها الارتفاع المفرط في مستويات السكر في الدم. ويكثُر شيوع هذه الحالة بين المصابين بالنوع الثاني من داء السكري. وغالبًا ما تحدث نتيجة الإصابة بالمرض أو العدوى.

Treatment of hyperosmolar hyperglycemic state

Treatment typically includes:
  1. Fluids given through a vein (intravenously) to treat dehydration.
  2. Insulin given through a vein (intravenously) to lower your blood sugar levels.
  3. Potassium and sometimes sodium phosphate replacement given through a vein (intravenously) to help your cells function correctly.

 

السابق
ما هو العنصر المحايد في الجمع
التالي
مشاكل البنكرياس الصحية

اترك تعليقاً