إسلام

ماهي السورة التي تسببت في اسلام عمر بن الخطاب

ماهي السورة التي تسببت في اسلام عمر بن الخطاب

إذا كنت تريد معرفة عزيزي القارئ ماهي السورة التي تسببت في اسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه ؟، فإننا سوف نقدم لك الإجابة عن هذا السؤال المتكرر كثيراً عبر محركات البحث الإلكتروني في الآونة الأخيرة، إذ أنه أحد الأسئلة الدينية التي يجب على كل مسلم معرفة الإجابة عنها والاقتداء بها.

حيث إن الفاروق عمر بن الخطاب هو أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، إلى جانب أنه يُعتبر ثاني الخلفاء الراشدين بعد أبي بكر الصدق رضي الله عنهما وأحد العشر صحابة المبشرين بالجنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى أنه واحد من أكثر قادة جيوش المسلمين بطولة وعظمة، أُطلق على سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق نسبة إلى عدله الشديد في فترة حكمه.

الدليل على ذلك عندما شاهد الهرمزان ملك خوزستان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب نائماً في المسجد فملابس زهيده، ولم يعرفه الهرمزان فقال أين هو عمر؟، قاله له هو الذي نائم أمامك، فتعجب كثيراً وقال عدلت فأمنت فنمت يا عمر.

حيث نوضح لكم من خلال موقعنا، السورة التي أنزلت السكينة على سيدنا عمر بن الخطاب، وقصة إسلامه، إلى جانب تاريخ وفاته رضي الله عنه وأرضاه، من خلال السطور التالية من هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا.

ماهي السورة التي تسببت في اسلام عمر بن الخطاب

زاد انتشار البحث عن هذا السؤال من قِبل العديد من الأشخاص رغبة منهم وفضولاً في معرفة ما هي السورة التي أدت إلى إسلام الفاروق سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه بعد أن كان من أشد المشركين غلظة، حيث نقدم لكم السورة التي أدت إلى إسلام سيدنا عمر والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: السورة المسببة في إسلام سيدنا عمر هي سورة طه.

سبب إسلام عمر بن الخطاب

ذكرنا في الفقرة السابقة أن السورة المسببة في إسلام سيدنا عمر بن الخطاب هي سورة طه، إذ نوضح لكم قصة إسلام عمر بن الخطاب الصحيحة التي نتج عنها سماع آيات سورة طه والتي تمثلت في النحو التالي:

  • كان عمر بن الخطاب قبل الدخول في الإسلام من أشد مشركي قريش غلظة وقوة وإخلاص للآلهه الموجودة في ذلك الوقت، وعندما شاهد ما حدث في قريش وترك الناس الآلهة التي يعبدونها والدخول في دين الإسلام، وجد الخلاص من هذا الدين في قتل الرسول صلوات الله وسلامه عليه محمد بنفسه.
  • أخذ سيفه وتوجه إلى بيت محمد صلى الله عليه وسلم ليقتله، فوجد رجل في الطريق قال له، بدلاً من الذهاب إلى بيت محمد لقتله أذهب إلى بيت أختطك وزوجها فقد دخلوا في هذا الدين، ليذهب مسرعاً نحو بيت أخته ويقتحم المنزل دون أن يستأذن بالدخول.
  • فوجد أخته تقرأ آيات من القرآن الكريم، ليضرب سيدنا عمر أخته ضربة موجعة حتى نزلت الدماء من وجهها الكريم، ووقعت ورقة توجد بها سورة طه في يد عمر جراء الموقف الذي حدث، قرأت له أخته الآيات الأولى من سورة طه ليلن قلب عمر ويرق بعد سمعها وجاءت هذه الآيات على النحو التالي:
  • “طه مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى إِلاَّ تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى تَنزِيلا مِّمَّنْ خَلَقَ الأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى” صدق الله العظيم.

في أي سنه أسلم عمر بن الخطاب

أسلم عمر بن الخطاب بعدما قرأت عليه أخته آيات من القرآن الكريم تحديداً الآيات الأولى من سورة طه في شهر ذي الحجة من السنه السادسة من الدعوة في عمر يناهز ستة وعشرين عام.

  • الجدير بالذكر أن هناك بعد الروايات تقول أن إسلام سيدنا عمر بن الخطاب جاء بعد إسلام 40 رجلاً دخلوا الإسلام من قبله.
  • وعلى الرغم من ذلك، فقد تأثر عمر بن الخطاب بالدين الإسلامي تأثيراً كبيراً للغاية، وأصبح من الخلفاء الراشدين بعد وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أنه صار من العشر صحابة المبشرين بالجنة.
  • اتسم سيدنا عمر بن الخطاب بالعدل الشديد، حتى لُقب بالفاروق نسبة لتفريقه بين الباطل والحق وعدله الذي ساد الدولة الإسلامية كلها، إلى جانب الإنجازات التي قام بها في توسيع رقعة الدولة والفتوحات.

وفاة عمر بن الخطاب

بعد أن صار الفاروق عمر بن الخطاب من أعظم شخصيات الدين الإسلامي وتاريخه، وبينما كان يصلي بالناس، يأتي من خلفه أبو لؤلؤة المجوسي ويطعنه ثلاث طعنات قوية، وأكمل الصلاة ثم أغشى عليه، وبعدها استشهد سيدنا عمر بن الخطاب في العام الثالث والعشرين من الهجرة عن عمر يناهز ثلاثة وستين عام رحمه الله.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة النموذجية عن سؤالكم ماهي السورة التي تسببت في اسلام عمر بن الخطاب ؟، حيث إننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة عن هذا السؤال الديني الذي يجب على كل مسلم معرفة إجابته، كما أوضحنا السبب الحقيقي وراء إسلام سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب.

السابق
متى وقعت حادثة الاسراء والمعراج
التالي
متى يكون الانكار باليد او باللسان محرما

اترك تعليقاً