كيف

كيف يحمي الأطباء أنفسهم عند التعامل مع مرضى فيروس كورونا

كيف يحمي الأطباء أنفسهم عند التعامل مع مرضى فيروس كورونا ؟ ، فهذا المرض الحديث هو مرض شديد الإنتشار والعدوى، والأطباء هم أكثر فئة يتعاملوا بشكل مباشر مع المرضى وحاملين المرض، ولذلك هم أكثر المتضررين، لذلك يجب أن يتم توفير الوسائل والأدوات اللازمة لحمايتهم وللتأكد من عدم وجود أضرار على حياتهم وصحتهم، وبجانب الجهود الرسمية الوقائية التي تتم في المنشئات، يجب أن يقوم الطبيب ببعض الإجراءات الشخصية أيضًا للحماية، وفي هذا المقال  سنتناول أهم الإرشادات الوقائية.

كيف يحمي الأطباء أنفسهم عند التعامل مع مرضى فيروس كورونا

1. غسيل اليدين

وهي قاعدة من قواعد النظافة والوقاية الأساسية التي يجب أن يقوم بها الجميع وليس الأطباء فقط، فيجب التأكد من غسيل اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية للتأكد من خلوها من أي ميكروبات أو فيروسات، فالصابون أو الكحول يقضي على فيروس كورونا.

2. عدم لمس الوجه

يجب أن يأخذ الأطباء حذرهم ولا يقوموا بلمس وجوههم على الإطلاق، وذلك لمنع العدوى وإنتشار المرض، حيث أنه ينتشر عن طريق الجهاز التنفسي، وإذا اختلط بأحد المصابين بالمرض ثم لمست وجهك ستنتقل لك العدوى على الفور، ويكون هناك صعوبة كبيرة في السيطرة على عدم لمس الوجه.

3. ارتداء الملابس الواقية

ملابس الأطباء الضخمة الواقية تقوم بتغطية كل جسدهم لمنع إنتشار الفيروس لهم، فيرتدوا زي أشبه برواد الفضاء، كما يقوموا بإرتداء القناعات الطبية والقفازات، التي نصحت بها منظمة الصحة العالمية لكي من يتعامل بشكل مباشر مع المصابين، وهذه الملابس يتم تطويرها بشكل دوري ودقيق، واستخدام القفازات وقناعات الوجه يكون مرة واحدة فقط ثم يتم إستبدالها.

4. السعال والعطس بالطرق السليمة

يجب على الأطباء أن يتبعوا التعليمات الطبية الوقائية المصرح بها، مثل الطريقة السليمة في السعال والعطس، وهي التأكيد على عدم إستخدام اليد بشكل نهائي وإستخدام المنديل ثم رميه بعد ذلك في سلة القمامة، وذلك لأن قطرات الجهاز التنفسي هي المسبب الرئيسي للمرض وللعدوى، وعليك أن لا تنسى غسل يديك جيدًا كل فترة قصيرة.

5. تطهير لكل الأدوات المستخدمة

يجب التأكد من قيام المستشفى بتطهير كل الأدوات التي يتسخدمها الطبيب، وتطهير كل الأماكن التي يذهب إليها ويتواجد فيها، وإحكام الحجر الصحي على المرضي حتى لا يتنقلوا كثيرًا وينشروا المرض، والتأكد من أن كل الأجهزة مطهرة بالكامل وعدم قيام أحد بلمسها بيديه العارية.

6. تقوية المناعة الذاتية

الطبيب هو الذي يقف في الصف الأمامي عند التعامل مع الأمراض والأوبئة المختلفة، فهو أول من يتعرض لخطر العدوى، ولذلك يجب عليه أن يقوم بتقوية جهاز مناعته الذاتية، وذلك عن طريق الأكل الصحي المفيد والعادات الصحية مثل ممارسة الرياضة والحصول على عدد كافي من ساعات النوم حتى يكون كامل الإنتباه والتركيز.

7. المطهرات الشخصية والمناديل المعقمة

يجب أن لا يكتفي الطبيب بالإجراءات الوقائية التي تقوم بها المستشفى، بل يجب أن يهتم بالتطهير الوقائي لكل الأدوات قبل أن يستخدمها، فيقوم بحمل المطهرات معه دائمًا، ويستخدم المنديل المعقم بشكل فوري ودوري قبل أن يقوم بلمس أي شئ.

8. الخبرة الكافية

يجب أن يكون الأطباء المتعاملين بشكل مباشر مع المرضى على قدر كبير من الخبرة والذكاء، كما يجب أن يكون لديهم حسن تصرف في الأوقات الضرورية واللازمة، وذلك للحفاظ على نفسية المرضى لأن النفسية تؤثر بشكل كبير على تقبل العلاج، ولحماية أنفس>هم من الوقوع في أي موقف يمكن أن يُسبب لهم خطر العدوى

السابق
كيف نساهم في صد كارثة التغير المناخي
التالي
كيف أتعلم التسويق عبر الإنترنت من البداية حتى الاحتراف

اترك تعليقاً