كيف

كيف كان القدماء يعرفون تواريخ الايام والشهور

نُقدم لكم اليوم في هذا المقال الإجابة عن سؤال “كيف كان القدماء يعرفون تواريخ الايام والشهور”، الحضارات البشرية القديمة كانت تتميز بقلة الإمكانيات المادية، وقلة الآلات التي لم تكن مُتطورة إلى الدرجة التي تُساعدهم في التأكد من عدد أيام عدد الشهور، وعدد الأعوام، ولكن ظهرت العديد من المحاولات التي حاولت تقدير الوقت، وتقدير الشهور، وتقدير الأيام، وأيام السنة، وكانت مُعظم هذه التقديرات قريبة جدًا من التقويم السائد في عالمنا المعاصر الذي نعيشه في كل يوم، ومن أبرز أمثلة هذه الحضارات التي أظهرت اهتمامًا بالغًا بأمر التقويم هي كل من “الحضارة المصرية القديمة”، و”الحضارة الرومانية”، و”حضارة المايا”؛ فما هي الطريقة التي اتبعتها كل من تلك الحضارات؟؛ هذا ما تعرضه لكم  اليوم في هذا المقال، تابعونا.

كيف كان القدماء يعرفون تواريخ الايام والشهور

التقويم المصري القديم

عرف المصريون القدماء التقويم منذ ما يزيد عن 4000 عامًا قبل الميلاد؛ حيث قسموا العام إلى 12 شهر، وكل شهر منهم مدته 30 يوم فقط، ثم قاموا بإضافة خمسة أيام في نهاية كل عام للاحتفال بعد العمل في هذه الفترة، كما أضافوا هذه المدة أيضًا حتى تتوافق مع السنة الشمسية.

توصل المصريون القدماء إلى أن السنة الشمسية تُقدر بعدد أيام يصل إلى 365 يوم، وربع، ولكن بدلًا من وجود يوم منفرد كل أربع سنوات، كما نفعل الآن؛ قاموا بتراكم هذا الساعات لتُكمل عدد من السنوات؛ وعلى هذا فإنه بعد انقضاء كل 365 عام تمر 1461 سنة أخرى مكونة من تراكم ربع اليوم الإضافي على مر السنين؛ ونتيجة لهذا وقعت شهور الصيف خلال فصل الشتاء وذلك مرة واحدة فقط كل 1460 عام؛ حيث تزامنت سنة التقويم المصرية بشكل دقيق للغاية مع السنة الشمسية.

هذا بالإضافة إلى أن التقويم الديني الذي يعتمد على السنة القمرية التي يبلغ عدد أيامها 291 يوم، وكان يربط المصريون هذا التقويم دائمًا بالمواسم الزراعية، وبحركات النجوم.

التقويم الروماني القديم

كان من اعتقادات الرومان أن الأرقام كانت أشياء لا تتمتع بالكثير من الحظ؛ وعلى هذا وصل عدد أيام كل شهر إلى 31 يومًا، وقاموا بإضافة أربعة أشهر كل شهر منهم يصل إلى 31 يومًا، وسبعة أشهر أخرى وصلت أيام كل منها إلى 29 يومًا، فيما عدا شهر فبراير الذي كان يصل إلى 28 يومًا، كما اخترعوا شهرًا إضافيًا اسمه “Mercedonius ” كانت أيامه تتراوح من 22 يوم إلى 23 يوم، وعلى هذا كانت أيام السنة تصل إلى 355.

وفيما بعد تم تحديد السنة الشمسية بأنها 356 يومًا، وست ساعات، وبهذا التقويم وصل عدد أيام كل شهر إلى 31 يوم، وكانت تتراوح الأشهر بين 30 يوم أو 31 يوم.

تقويم المايا

حضارة المايا هي الحضارة التي قامت قديمًا في كل من أمريكا الوسطى، وجواتيمالا، وهندوراس، وبليز، وسلفادور، وجنوب المكسيك.

أطلقت حضارة المايا اسم التقويم المُقدس على التقويم الخاص بها، وكانت السنة تصل أيامها إلى 260 يوم، وتشمل ثلاثة عشر شهرًا، وكان عدد أيام الشهر يصل إلى 20 يوم، وكان لكل يوم من أيام الشهر اسم مُعين.

هذا بالإضافة إلى استخدامهم لتقويم “هاب”، وهو التقويم الذي يرى أن السنة الشمسية تصل أيامها إلى 365 يوم، وتم تقسيمها إلى 19 شهر، وكان كل شهر منها يصل عدد أيامه إلى عشرين يوم، ما عدا الشهر الأخير الذي كانت عدد أيامه يصل إلى خمسة أيام فقط.

السابق
كيفية انشاء مدونة بلوجر والربح منها
التالي
كيفية الحصول على رخصة قيادة دولية

اترك تعليقاً