كيف

كيف تعلم ان الرجل عقيم

كيف تعلم ان الرجل عقيم سؤال يطرحه البعض نظرًا للشعور بالقلق من فقدان القدرة على الإنجاب. وذلك لأن نعمة الإنجاب من أهم النعم التي ينعم بها المولى عز وجل على عباده. فبمجرد ما يتزوج الرجل ينتظر تلك اللحظة التي تُخبره فيها زوجته بأنها حامل. فهي لحظة لا تُضاهي سواها في الأهمية. وفي بعض الحالات يتأخر الحمل قليلاً لوجود مشكلة بسيطة، أو عارض مؤقت سرعان ما يزول. ولكن إن استمر الوضع لمدة عامين بعد الزواج، دون استخدام أي وسيلة حمل، فلابد من التوجه إلى الطبيب مباشرة من أجل التعرف على السبب، وتشخيص الحالة، لبيان إن كان هناك حل من عدمه. ولأن في مجتمعاتنا العربية يعتبر الرجل الفحص في تلك الحالة أمر يُهينه، فإننا من خلال مقال اليوم  سنعرض عليك الطريقة التي يُمكنك من خلالها التعرف على قدرتك على الحمل من عدمه دون مغادرة المنزل، فتابعونا.

كيف تعلم ان الرجل عقيم

في البداية علينا التفرقة ما بين تلك المشكلات المتعلقة بالخصوبة، أو غيرها من الأمور المؤقتة التي سرعان ما يتم علاجها فيحدث الحمل، وبين العقم النهائي الذي يستحيل فيه الإنجاب بشكل مؤكد.

ويتمثل العقم لدى الرجال في ضعف قدرة الحيوانات المنوية على تلقيح البويضة، وبالتالي لا يحدث إخصاب، ولا يُمكن علاج تلك الحيوانات التي تُنتجها الخصيتين أثناء الجماع بشكل طبيعي.

أسباب عقم الرجل

على الرغم من تلك المعتقدات القديمة التي تُقصر العقم على المرأة وحسب، هناك العديد من الأسباب التي يُمكن من خلالها أن يُصاب الرجل بالعقم، ومن بينها:

  • خلل في بعض الهرمونات الجنسية التي يُفرزها جسم الرجل، والتي تؤثر بشكل كبير في معدل الخصوبة لديه.
  • بعض المشكلات في منطقة الخصية، والتي تُفقدها قدرتها على إنتاج الحيوانات المنوية بالشكل والعدد المطلوب. وتتمثل في الدوالي، تلف الخصية، والتراخي عن علاج حالات الخصية المعلقة.
  • بعض العوامل الوراثية، والعيوب الخلقية التي تمنع خروج الحيوانات المنوية من الخصية.
  • بعض العمليات الجراحية التي تُخلف تأثير كبير على القدرة الإنجابية.
  • كما أن هناك مجموعة من الأمراض التي تؤثر بالسلب على الحيوانات المنوية، ومن بينها سرطان الخصية، مرض السكرى وكذلك أمراض الكلى.
  • هذا فضلاً عن وجود مجموعة من العوامل التي تُؤثر بالسلب على قدرة الحيوانات المنوية، ومن بينها السمنة المفرطة، ونقص فيتامين ج، هذا إلى جانب التدخين بشراهة، وارتفاع معدل ضغط الدم.
  • ولا يُمكننا أن نتجاهل دور العامل النفسي، الذي يؤثر بشكل كبير في القدرة الجنسية، إذ أن ضغوطات الحياة، أو الأحزان لا تجعل الرجل في حالته الطبيعية، وعلى الزوجة مساعدته على تجاوز الأمر.

كيف اعرف اني عقيم في المنزل

على الرغم من أن معرفة الحالة تتطلب إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة للسائل المنوي، وذلك لبيان قدرة الحيوانات المنوية، وعددها، وكذلك سرعتها في تخصيب البويضة. إلا أن الأمر يوقع الكثير من الرجال في حرج شديد، خاصة في مجتمعاتنا العربية التي تنظر للعقم على أنه دلالة على نقص الرجولة.

ونتيجة التطورات العلمية المشهودة في مجال الصحة الإنجابية، وعلاج العقم، فإنه يُمكنك أن تعرف إن كنت عقيمًا أم لا من خلال فحص بسيط تُجريه في المنزل دون الحاجة إلى التوجه للطبيب أو حتى المعمل.

يتم ذلك من خلال الحصول على عينة من السائل المنوي، ومن ثم تمرير شريحة عليها مُصممة خصيصًا لتحليله، وذلك من أجل التعرف على نسبة الحيوانات المنوية، وكفاءتها، وسرعتها، ومن بعدها تتمكن من التعرف على النسب الطبيعية لتُقارنها بحالتك.  ولكن لابد من تكرار التحليل ثلاثة مرات على مدار أسبوعين، وذلك للتأكد من النتيجة.

أن أظهرت النتائج وجود خلل ما، فلابد من التوجه إلى الطبيب المعالج، والخضوع للفحص، وفي بعض الحالات يوصي بالخضوع للأشعة، أو أخذ عينة من الخصية، وقد يضطر في بعض الحالات إلى إجراء التدخلات الجراحية.

السابق
خطوات في كيفية حساب نصاب زكاة المال
التالي
كيفية تظبيط طبق الدش

اترك تعليقاً