كيف

كيف تحمي نفسك من كورونا

إن كنت تتساءل كيف تحمي نفسك من كورونا ؟ تابعنا في السطور التالية ، يواجه العالم حالياً طارئة صحية خطيرة تسببت في نشر الكثير من الذعر والخوف بين مختلف أرجاء العالم تتمثل في انتشار فيروس كوفيد ـ 19 المعروف باسم فيروس كورونا المستجد، الذي ينتمي لعائلة الفيروسات التاجية المُصيبة للجهاز التنفسي فيما يُشبه حالات البرد والإنفلونزا الموسمية إلا أن أعراضه تكون أكثر حدة وأشد تأثيراً على الصحة.

لذا فقد أوصت منظمة الصحة العالمية بإتباع عدداً من الإجراءات الوقائية التي من شأنها الحد من انتشار العدوى بين الأشخاص، وفي المقال الآتي نعرض لكم كيف يُمكنكم الاستعداد منزلياً لمواجهة فيروس كورونا المستجد، فتابعونا

كيف تحمي نفسك من كورونا

  • تتمثل أعراض فيروس كورونا المستجد في ارتفاع درجة حرارة الجسم، صعوبة في التنفس، جفاف في الحلق، سعال جاف والتي تحدث بسبب إصابة الجزء السفلي من الجهاز التنفسي.
  • ينتقل الفيروس من الأشخاص المصابين إلى غيرهم من خلال الرذاذ المتطاير من الأنف أو الفم خلال السعال أو العطس، حيثُ يسقط الرذاذ حاملاً الفيروس على الأسطح الصلبة ويظل حيّاً لمدة تصل إلى تسعة ساعات مما يجعله ينتقل إلى الشخص السليم بمجرد لمسه لهذه الأسطح ووضع يده على فمه أو أنفه أو عينيه.

لذا فإن أردت وقاية نفسك وعائلتك من الإصابة بالعدوى يُمكنك إتباع النصائح التالية:

حافظ على نظافتك الشخصية

صرحت منظمة الصحة العالمية بأن إتباع قواعد النظافة الشخصية هي السبيل الأول لمنع العدوى من الوصول إليك لذا فأحرص على:

  • غسيل اليدين بشكل دوري على مدار اليوم بالماء الجاري والصابون أو تطهيرهما من خلال وضع أحد المطهرات الكحولية المتوافر بالصيدليات، فذلك من شأنه قتل العدوى المتواجدة على اليدين وتعقيمهما مما يمنع انتقال الفيروس إلى جهازك التنفسي.
  • أحرص على تغطية الأنف أو الفم بمنديل ورقي عند السعال أو العطس والتخلص منه بعدها بشكل فوري مع غسل اليدين، وفي حالة عدم توافر مناديل ورقية معك خارجاً يُمكنك استخدام الجزء العلوي من الأكمام أو الملابس حتى تصل إلى المنزل وتقوم بتبديلها.
  • تجنب أن تقوم بمصافحة الآخرين يداً بيد أو عناقهم وتقبيلهم عن قرب، فذلك من شأنه إضرار صحتك وصحتهم أيضاً.
  • تجنب اللمس المتكرر للوجه أو الفم والأنف بيديك خاصة إن لم تكن متأكداً من نظافتها، فهنالك الآلاف من الفيروسات المتواجدة أعلى سطح يديك من خلال ما تلمسه من أسطح صلبه.
  • أحرص على عدم التواجد في الأماكن المزدحمة أو المتكدسة حتى داخل منزلك، بل لا بد من وجود مساحة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين تجنباً لنقل العدوى لهم أو انتقالها إليك لا قدر الله.

تجهيز وإعداد الطعام

  • يجب عليك القيام بغسل الخضروات والفاكهة جيداً بالماء الجاري وتجنب استخدامها دون غسل، كما يجب أن يتم نقعها في كمية من الماء والخل والملح الأبيض لمدة ساعة على الأقل قبل تنشيفها ووضعها داخل الثلاجة.
  • تجنب تناول اللحوم النيئة أو أية منتجات حيوانية غير مطهوة جيداً كاللحوم والبيض، كما يجب غليّ الحليب جيداً قبل تناوله.
  • أمتنع عن تناول المأكولات والمشروبات الجاهزة هذه الفترة فالطعام المنزلي أكثر نظافةً وقيمة غذائية للجسم.
  • تجنب الإمساك باللحوم النيئة ثم القيام بلمس الأغراض أو الوجه والفم والأنف تجنباً لنقل العدوى إليك وللآخرين.

تطهير الملابس والأحذية

  • يجب الحرص على تنظيف الملابس التي ارتداها أفراد العائلة خارج المنزل جيداً في الغسالة مع إضافة منظفات الملابس والمواد المُطهرة.
  • يُمكن وضع الملابس خارجاً لتتعرض لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن ساعتين فذلك من شأنه القضاء على أية فيروسات توجد بها.
  • يجب الامتناع بتاتاً عن الدخول إلى المنزل بالأحذية التي تم ارتداؤها خارجاً، فقد ثبت علمياً أن فيروس كوفيد ـ 19 يُمكنه الانتقال متعلقاً بالأحذية نظراً لثقل حجمه نسبياً مقارنةً بالفيروسات الأخرى.

تنظيف الأسطح الصلبة وأرضيات المنزل

  • أحرصى عزيزتي الأم على القيام بتنظيف كافة الأسطح الصلبة والأرضيات بالمنزل باستخدام الماء وسائل الكلور من خلال إضافة 20 سم من الكلور إلى كل 1 لتر ماء، ثم مسح الأرضيات، الموائد، مقابض البواب، مقابض الحنفيات، الأحواض، الحمامات بقماشة نظيفة مغمورة في الماء والكلور بشكل يومي.
  • لتنظيف رخامة المطبخ والقطاعات الخشبية أو البلاستيكية المخصصة لتقطيع الخضروات واللحوم يُمكنك الاستعانة بمحلول الماء المضاف إليه الخل والملح والليمون بدلاً من الكلور تجنباً لوضع الأطعمة عليها وانتقال تأثير الكلور إليها لا قدر الله.
  • أحرصى على عدم تواجد الحيوانات الأليفة بكافة أنواعها داخل المنزل طوال فترة الحجر الصحي للوقاية من العدوى، فلا توجد دراسات طبية كافية حتى يومنا هذا لتؤكد قدرة الحيوانات على نقل العدوى من عدمه.

الحصول على المساعدة الطبية

  • في حال شعور أياً من أفراد الأسرة ببعض الأعراض المماثلة لأعراض فيروس كورونا مثل ارتفاع شديد في درجة الحرارة، صعوبة في التنفس، سعال جاف يجب أن يتم وضعه تحت العزل الفردي داخل إحدى غرف المنزل وتجنب الاحتكاك به مباشرةً خاصة من الأطفال، كبار السن حتى يتم التأكد طبياً من سلبية أو إيجابية حمله لعدوى فيروس كورونا لا قدر الله.
  • كما يجب الحرص على عدم خروجه من المنزل لمنع نقل العدوى إلى الآخرين، بل التصرف الأمثل في هذه الحالة هو الاتصال برقم الخدمات الطبية المُخصصة لحالات فيروس كورونا في بلدك، ليقوموا بإرشادك إلى الخطوات الصحيحة والوصول إليها لنقلك لإحدى المستشفيات الطبية للاطمئنان على حالتك الصحية.
السابق
كيف تحافظ على صحتك خلال فترة الحجر الصحي المنزلي
التالي
كيف أقلل من المثالية كي أمارس يوم عمل طبيعي

اترك تعليقاً