أدبيات

كيف تحصل على أفكار لكتابة رواية ناجحة؟

فن كتابة الروايات هو فن متعدّد الأشكال؛ فهنالك روايات رومانسية وبوليسية وروايات خيالية وغيرها، ويعتبر هذا الفن من الفنون التي تتطلّب إبداع كبير في إتقانها، ومن أهم الأمور التي يجب ان يبدأ الكاتب بالتركيز عليها هي اختيار الفكرة المميزة والمثيرة والبرّاقة، وسنتحدّث في هذا المقال عن كيفية جلب الأفكار المميزة لكتابة الرواية.

طرق الحصول على أفكار مميزة لكتابة الرواية:

اختيار عالم الرواية:

ويتم هذا الأمر من خلال أن يغمس الكاتب نفسه بالقراءة لفترات طويلة، أسابيع أشهر وربمّا سنوات، ثم يقوم بعملية العصف الذهني من أجل استلهام الأفكار.

الحصول على فكرة تجذب اهتمام الكاتب:

في أي رواية يكون هنالك مجموعة من القصص التي يتم سردها بشكل تسلسلي، يقوم الكاتب باختيار ما يجذبه منها ويقوم بالتأكد أنه يستطيع أن ينسج من هذه القصة رواية كاملة إمّا أن تكون واقعية أو خيالية.

تجميع الشخصيات:

يعدما يحصل الكاتب على الفكرة يقوم برسم أهم ملامح الشخصيات، وخصوصاً الشخصية الرئيسية التي يجب أن تكون مدروسة بشكل مفصّل ومن جميع النواحي.

تحديد خاتمة الرواية:

بالرغم من أن الكاتب في هذه المرحلة قد يكون حصل على الفكرة والشخصيات الأساسية فقط، ولكن لا مانع من البحث عن خاتمة تكون مقنعة للقرّاء تدفعهم لقراءة المزيد، وأحياناً يكون وضع الخاتمة قبل كتابة القصّة أمر جيّد؛ والسبب في ذلك أن هذه النهاية تشجّع الكاتب على كتابة الأحداث التي تصل لهذه النهاية.

تقسيم الأفعال في الرواية:

والمقصود أن يقوم الكاتب بتقسيم الأفعال التي تحدث عند الحبكة، فمثلاً الروايات الكلاسيكية عادةً تكون ثلاثية الأفعال وكل فعل أو حدث ينتهي بوقت مهم في القصة.

بعض الأفكار المثيرة في كتابة الرواية:

يمكن للكاتب أن يستلهم الأفكار ليس فقط من الكتب، بل من واقع الحياة أيضاً من الأخبار ومن حديث الناس وحتى من البرامج الوثائقية، أو قد تكون الفكرة مستوحاة من لحظة مهمّة مر بها الكاتب في حياته، وهنالك بعض رؤوس الأقلام لأفكار مميّزة للروايات:

  • أن تكون فكرة الرواية لها أحداث تدور في عالمين مختلفين تماماً، مثل قصة مدينتن أو سلسلة روايات هاري بوتر المعروفة التي كانت تدور في عالم السحر وأحداث تدور في عالم الواقع.
  • أن تكون فكرة الرواية تتحدّث عن آلام ومعاناة الشخصية الرئيسية، فهذه من الأفكار التي تعتبر جاذبة للقراءة.
  • أن تكون الفكرة عن الموت، مثلاً شخص مهدد بالموت من قبل أشخاص أو أنه يعاني من مرض مزمن، فتكون فكرة الموت واردة في القصة.
  • فكرة التحدّث عن أشباح وهذه تكون ضمن الروايات الخيالية.
  • أن تكون شخصية البطل من الشخصيات التي تحب السفر المتكرر، أو تحصل على ثروة مالية كبيرة.
  • أفكار خيالية مثل أمير يتمنى أن يصبح شخص عادي، عازف أو مغني مثلاً.
  • فكرة تدور حول مواجهة البطل لوحوش مرعبة في حياته، وأحداث مشوّقة.
السابق
المعايير الرئيسية في الكتابة العلمية
التالي
ما هو فن الكتابة في العصر الأموي؟

اترك تعليقاً