الإئتمان والقروض والرهون العقارية

كيف تحسب الفائدة البنكية

كيف تحسب الفائدة البنكية البسيطة و المركبة ؟

كيف تحسب الفائدة البنكية ، الكثير يبحث عن تمويل مالي، لكي يقوم بتأسيس مشروع خاص به، أو لشراء عقار معين، أو حتى ليكي يساعده ذلك التمويل في بدأ حياته الزوجية، و الكثير غير ذلك عن طريق أخذ دين من البنك، و يكون سداد ذلك المبلغ خلال فترة محددة يتم الاتفاق عليها، فما شروط ذلك ؟ و كيف تحسب الفائدة البنكية؟ و ماهي أنواع الفائدة؟ سنتناول كل ذلك بالتفصيل من خلال المقال التالي على موقع بحر.

مفهوم البنك :

اشتق ذلك المصطلح من  (Bank) و هي كلمة انجليزية، لكن في لغتنا العربية يسمى مصرف، و هو مكان تتم فيه بعض من العمليات تكون مالية أو اقتصادية، كما يعمل البنك أو المصرف على تقديم بعض من الخدمات و المساعدات المالية للأفراد من مختلف الطبقات، من خلال تقديم الفرد لقرض من البنك على سبيل المثل أو سحب نقدي أو حتى تقديم أيداع،و الكثير من الخدمات المختلفة، و هؤلاء الأفراد يطلف عليهم عملاء.

أنواع الفائدة :

  • الفائدة البسيطة :

تعتبر قيمة ثابته تضاف بنسبة محددة على المبلغ الأساسي و عبر السنوات لا يتأثر، مثل : مبلغ قيمته 1000 ريال، و قيمة الفائدة 5%، و ذلك خلال 5 سنوات، ينتج لدينا مبلغ 50 ريال كل سنة قيمة الفائدة، تدفع عند نهاية كل سنة مالية، فنرى أن القيمة الكلية للفائدة بعد 5 سنوات هي 250 ريال.

  • الفائدة  المركبة :

تعرف بأنها القيمة التي يتم إضافتها للدَّين الأصلي من خلال نسبة محددة تضاف للمبلغ الأصلي عبر كل سنة، و يتم حساب فائدة السنة القادمة على المبلغ الأساسي مضاف لفائدة كل السنوات السابقة، فنرى أن فائدة أول سنة هي 50 ريال مضافة للقيمة المبلغ الأصلة فتكون 1050 ريال، و بعد ذلك تسحب فائدة ثاني سنة على القيمة الجديدة فتكون 52500 ريال، وبنفس النظام هكذا، إلى أن تنتهي السنة الخامس فتكون قيمة المبلغ الكلي هي 1276282 ريال، و قيمة الزيادة هي 276282 ريال.

عناصر حساب الفائدة :

لكي نستطيع حساب الفائدة البنكية يجب أن يوفر لدينا 3 عناصر وهما :

  1. القيمة المالية : هي قيمة المال الذي يتم أخذه من البنك، و سوف يتم عليه الفائدة، و نستطيع أن نرمز له من خلال ( ل ).
  2. معدل الفائدة : تعرف بأنها تلك النسبة المئوية و التي تمثلها تلك الفائدة على القيمة المالية ، بالاضافة إلى أنه يعتبر العائد المالي عبر كل مدة زمنية، و نستطيع الرمز له من خلال ( ع ).
  3. الفترة الزمنية : تعرف بأنها المدة الزمنية للوقت  الذي يتم سداد القيمة المالية الخاضعة للفائدة خلاله، و نستطيع أن نرمز له ب ( ن ).
  4. عدد تكرار الفائدة المركبة : عدد تلك المرات التي تتم فيها إضافة قيمة الفائدة المركبة خلال مدة زمنية محددة، و هي مختلفة عن مدة الزمن الاساسي، اي أنه مدة الزمن الاساسي تتكون من : شهريا ( 30 يوم )، أو سنويا ( 360 يوم )، أو حتى ربع سنة ( 90 يوم )، أو نصف سنة ( 180 يوم )، و نستطيع أن نرمز لعدد التكرار ب ( ت ).

كيف تحسب الفائدة البنكية البسيطة و المركبة ؟

مثال 1 : 

إذا أراد رجل أن يأخذ قرض القيمة المالية له 5 ألف ريال، و المدة الزمنية له هي 4 سنوات، كما أن قيمة معدل الفائدة البسيطة هي 6% من القيمة الكلية للمبلغ المالي، قم بحساب  قيمة الفائدة البسيطة لهذا المبلغ .

الحل : 

المعطيات :  م= 5000   ، ع= 6%   ، ن= 4

و من خلال التعويض في قانون الفائدة البسيطة :

الفائدة البسيطة = القيمة المالية (م)  ×  معدل الفائدة (ع)  ×  الفترة الزمنية (ن)

قيمة الفائدة البسيطة = 5000 × 0.06 × 4 = 1200 ريال

و سوف تصل قيمة المالية عند السداد ل 6500 ريال.

مثال 2 :

إذا افترضنا أن قيمة المبلغ هي 7000 ريال، لكن الفترة الزمنية للسداد هي 5 سنوات، و أن قيمة معدل الفائدة البسيطة هي 7% من قيمة المبلغ الكلي، و عندما يتم تركيب فائدة على المبلغ عند نصف كل سنة  مالية ، قم بحساب الفائدة البنكية المركبة لهذا المبلغ .

الحل : 

من خلال المعطيات :  م= 7000 ريال  ،   ع= 7%  ،   ن= 5   ،  ت=6 شهور

و من خلال التعويض في قانون الفائدة المركبة :

قيمة الفائدة المركبة = قيمة المبلغ ( 1+ ع/ن )^ن × ت

قيمة الفائدة المركبة = 7000 × (1+0.07 / 5) ^ 5 × 6 = 54023 ريال .

إذا قيمة المالية للمبغ بعد تكرار  الفائدة المركبة للمال كل نصف سنة خلال فترة خمسة سنوات هي 54023 ريال .

السابق
قانون حساب الفائدة المركبة
التالي
طريقه حساب القرض من البنك

اترك تعليقاً