كيف

كيف اكتب قصة قصيرة

سنتناول عبر مقالنا اليوم إجابة سؤال كيف اكتب قصة قصيرة ، فالقصة هي نوع من أنواع التعابير الأدبية التي تقوم بنقل أحداث قد تكون واعية، أو غير واقعية، ويتم عرض أحداث القصة على شكل حوار يدور بين شخصين أو عدة أشخاص في مكان وزمان معين، ولا يشترط في كتابة القصص وضع النهايات السعيدة، فقد تكون نهاية القصة سعيدة أو مأسوية، وقد يتساءل العديد من الأفراد عن طريقة كتابة القصص، لذا سنتحدث من خلال السطور التالية عن كيفية كتابة قصة قصيرة.

كيف اكتب قصة قصيرة

يجب أن يمتلك كاتب القصة مخزون لغوي قوي يجعله قادرًا على سرد أحداث قصته بطريقة واضحه ومتناسقة، وهذه تعتبر الخطوة الأولى لضمان نجاح القصة، وهناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها عند كتابة القصة وهي كالآتي:

  • في البداية لكتابة أي قصة يجب تحديد الهدف العام منها، فالقصص يجب أن تكون مبنية على هدف، مثل أن يكون الهدف من القصة الموعظة أو غيرها من الأهداف الأخرى، فتحديد الهدف يعتبر جزء أساسي من كتابة القصة.
  • تحديد الفئة العمرية المخصص لها كتابة هذه القصة ومن ستخاطب واختيار الألفاظ التي تتناسب مع هذه الفئة، فقصص الأطفال مثلًا تختلف عن قصص الكبار، فهناك مفردات لا يتمكن الأطفال من استخدامها لذا يجب تحري الدقة في هذا الأمر.
  • يجب على الكاتب تحديد نوع القصة التي يريد كتابتها إذا كانت قصة قصيرة ذات مغزى أو قصة طويلة، وإذا كانت هذه القصة سوف تتناول أحداث واقعية، أو أحداث خيالية، وبالتالي مراعاة سرد أحداث القصة وفق نوع هذه القصة.
  • يجب أن يراعي مؤلف القصة تحديد نوعها من حيث المحتوى الذي ستتضمنه هذه القصة، فهناك أنواع عديدة من القصص مثل، القصص الرومانسية، والعلمية، والدينية، والاجتماعية، والثقافية، وغيرهم من الأنواع.
  • يجب أن يكون الكاتب مُحب للقراءة، وأن يكون متطلعًا على عدة أساليب للكتابة، وأن يكون مُلمًا بمفردات اللغة التي تعينه في سرد الأحداث.
  • يجب أن يعي الكاتب أن القصة القصيرة هي القصة التي لا تتعدى أحداثها النصف صفحة تقريبًا.
السابق
كيف تربح من الانترنت 2020 طرق جديدة سهله
التالي
كيف تتخلص من الذباب في المنزل

اترك تعليقاً