الزراعة

كيفية زراعة زهور اللانتانا عشبة ام كلثوم

كيفية زراعة زهور اللانتانا عشبة ام كلثوم

زهور اللانتانا هي تلك الزهور متعددة الألوان التي تزدهر على أفرع شجيرات اللانتانا، والتي هي عبارة عن شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 3 أمتار، ويتم زراعتها للحصول على السياج النباتي، وعلى الرائحة العطرية العبقة، حيث أنها تتميز بأزهارها الجميلة، والتي تحتوي على مجموعة من الأزهار على هيئة قبة، حيث أن عددها يصل إلى 30 زهرة مختلفة الألوان، ويوجد منها عدة أنواع مختلفة مثل كامارا، و هو نبات معروف باسم أم كلثوم.

و هو أيضاً عبارة عن شجيرة يصل ارتفاعها من متر إلى مترين، ولها فروع كثيفة ولا يظهر لها ساق، كما أن أوراقها على شكل بيضاوي طولها ما بين 5سم و7سم، وهي خشنة الملمس وأزهارها تكون متجمدة و تتكون من 20 إلى 30 زهرة وهي من النبتات المتواجدة طوال العام ولم يكن لها موسم، ولها الكثير من الألوان و الأصناف المختلفة منها نيفيا، وميستا، و موتابيليس،و كروسيا، وسانجونيا، و سيللويانا، وسالفيفوليا، وغيرها حيث يوجد بها نوع يعد ارتفاعه 1.5 متر وموطنه الأصلي بجنوب أمريكا.

أين يمكن زراعة زهور اللانتانا ؟

  •  وتعتبر زهور اللانتانا من أنواع النباتات التي تعيش بالأجواء الحارة والقاسية، ولهذا تنجح زراعتها بالمملكة العربية السعودية، ومن المعروف أن النباتات لها الكثير من الاستخدامات العلاجية كعلاج مرض التيتانوس، و الروماتيزم و الملاريا، ويتم استخدامه أيضاً للإسعافات الأولية عند التعرض للدغات ثعبان.
  • وما يميز هذا النوع من النباتات أن أزهاره الخارجية لونها أبيض عندما تبدأ أن تتفتح ومن ثم يتحول اللون الأبيض المصفر إلى اللون الوردي وهكذا تتدرج ألوان زهرة اللانتانا.
  • من الممكن إستخدام زهور اللانتانا كنبات للزينة بالمنتزهات وفي الحدائق، كما أنه من الممكن زراعتها بحيث تصبح على شكل سياج نباتي رائع.

كيفية زراعة هذه النبتة ؟

  • أولا من الممكن زراعة هذه النبتة في أي تربة مهما كان نوع التربة.
  • ثانيا ميعاد الزراعة يعد شهر مارس هو الأنسب من أجل البدء في زراعتها، حيث أن النباتات تبدأ بالنمو أبان فصل الربيع، وكلما زادت درجات الحرارة يزداد إزهار نبتة اللانتانا، وتستمر لحتى نهاية أكتوبر، ومع بداية دخو فصل الشتاء تموت الزهرة، ثم تعاود نموها مجدداً مع بداية شهور الربيع.
  • يتم أخذ عدد من عقل نبتة اللانتانا بطول 10 سنتميرات، ثم تٌغرس العقلة بتربة البتموس، أو بأي نوع تربة ملائم للزراعة، ولكن من الأفضل قبل أن يتم غرس النباتات يتم معاملة هذه العقل بواسطة هرمون التجذير.
  • ثالثا عملية الري تحتاج هذه النبتة كل يوم لكمية من الماء حوالي 5 حتى 12 مليمتر، فهذا يتوقف عى حجم النبات ونوعية التربة.
  • رابعا وهي مرحلة التقليم وهي تلك العملية التي من خلالها يتم تحديد شكل الشجرة، إن كانت ذو شكل قائم أم متفرع، ويراعة إختيار الفرع الأوسط من الشجرة ثم تثبيته بدعامة من عصا البامبو أو عصا من نوع أخر شرط أن تكون قوية، من أجل مساعدة فروع الشجرة على الإستقامة، ثم يتم تقليم الأفرع الجانبية مع الإبقاء على الأفرع العلوية التي تتفرع من الفرع، هذه العملية التي تساعد الشجيرات على النمو تجاه الأعلى، لذا فلابد من التأكد من تقليم الفروع السفلية كلما تظهر، بحيث يظل الفرع المدعون بالعصا هو الفرع الأساسي، ومع الإستمرار في نمو الشجر وتضخم حجمها وكبر عمرها، يصبح فرعها الرئيسي أكثر قسوة ويابسة، وستكون كافة فروع الشجرة متخذة شكل متكوم تجاه الأعلى مع زهور اللانتانا الجميلة التي تضفي شكل رائع وزينة هائلة للشجيرة.
  • خامسا وهي عملية التسميد، نلاحظ أن نبتة اللانتانا من النباتات التي ليست بحاجة لكثير من السماد، حيث ممكن تسميدها بأسمدة حيوانية أو مركبة مرتين بالعام في الشهور التي تتميز بإعتدال الجو وإعتدال درجات الحرارة.
  • سادسا وهي الضوء والحرارة، فهذه النبتة بحاجة للتعرض للشمس بشكل كبير، بحيث لا تقل فترة تعرض نبتة اللانتانا عن ست ساعات في مواجهة الشمس.
  • سابعا درجة تحملها للأملاح والجفاف وللرياح، تعد من أنواع الجيدة والتي تتحمل الرياج والجفاف، أما عن نسبة الأملاح فإنها قد تتحمل نسبة ملوحة تصل لـ3500 جزء بالمليون.
  • وأخيراً الحشرات والأمراض، تمتاز زهور اللانتانا بمقاومتها للآفات والحشرات، ولكن قد تتعرض هذه النبتة للذباب الأبيض والبق، والتي يمكن القضاء عليه من هلال إستخدام الطفيليات والمفترسات وبعض أنواع من الفطريات والجرثوميات في معالجة أمراض هذه الزهور.

كيفية العناية بزهور اللانتانا :

يجب أن يتم رويه بشكل يومي خاصة بفصل الصيف، و يقلل رويه بعد ذلك خلال فصل الشتاء، ويتم تسميد هذا النبات مرة واحدة بالسنة، ومن الممكن أن يتم تقليمه بفصل الخريف، وهذا يساعد على تحفيز تزهيره، ويتم تشكيله حسب الرغبة، ويجب أن يتم تنظيف ما حول الشجيرة و التخلص من نفايات البذور، وهذا لتفادي حدوث كثافة بالنباتات و يكون شكلها فوضوي غير منظم، وحتى لا تصبح بيئة لتراكم الحشرات الضارة، ويجب أن يتم تكرار هذه الطريقة من ثلاثة لأربع مرات سنوياً، ويكون من الأفضل إذا تم تقليب التربة بالأمشاط الزراعية.

السابق
معلومات عن شجرة البيلسان بالصور
التالي
بحث عن صبار زيبرا وطريقة زراعته والعنايه

اترك تعليقاً