كيف

كيفية حساب نسبة السعودة في القطاع الخاص

لا يعلم كثير من الناس كيفية حساب نسبة السعودة في القطاع الخاص ، وفي الموضوع التالي نقدم  للمواطنين السعوديين موضوعًا يبين كيفية حساب نسبة السعودة في القطاع الخاص.

كيفية حساب نسبة السعودة في القطاع الخاص

 المقصود بالسعودة 

يُقصد بالسعودة توطين المواطنين السعوديين في الوظائف بدلاً من العمالة الوافدة، وهو مصطلح خاص بالمملكة العربية السعودية فقط، وقد استُخدِم هذا المصطلح لأول مرة في عام 1975، حيث توجد أزمة توظيفية في المملكة إذ هناك ثلاثة موظفين وافدين مقابل موظف سعودي واحد في كل الوظائف السعودية.

وقد أدى ظهور هذا المصطلح إلى تباين وجهات النظر، فغير السعوديين يروا أنه قرار عنصري ضدهم، بينما يرى السعوديون أن قرارات السعودة هي خطوة مهمة للحد من البطالة بين السعوديين.

حساب نسبة السعودة  

وهناك عدة طرق لحساب نسبة السعودة في القطاع الخاص، وهناك بعض الأشياء التي لابد أن نأخذها في اعتبارنا عند حساب نسبة المكون المحلي في المنشآت السعودية الخاصة، وهذه الأشياء هي :

  • حساب نسبة السعوديين في المنشآت.
  •  حساب نسبة السعوديين في قوة العمل ككل.
  •  نسبة السعوديين في المشتريات الخدمية.
  •  نسبة السعوديين في المشتريات الخدمية.
  • حساب نسبة السعوديين في المشتريات السلعية.

حساب نسبة السعوديين في المنشآت

يتم حساب نسبة المكون المحلي في المنشآت السعودية عن طريق معرفة الإجمالي العام لعدد السعوديين العاملين في المنشأة والعمال الأجانب في نفس المنشأة، كذلك لابد من معرفة الإجمالي السنوي للأجور التي تدفع للعاملين الأجانب والإجمالي السنوي للأجور العاملين السعوديين في نفس الشركة.

حساب نسبة السعوديين في قوة العمل

لحساب نسبة المكون المحلي السعودي في قوة العمل، لابد من معرفة عدة معلومات، هذه المعلومات تتمثل في نسبة العمالة السعودية، وإجمالي عدد العاملين سواء الأجانب أو السعوديين معا.وكذلك لابد من معرفة إجمالي الدخل السنوي لكل العاملين، ونسبة الدخل السنوي للعمالة السعودية وحدها.

حساب نسبة السعوديين في المشتريات الخدمية

يتم حساب نسبة السعوديين  في المشتريات الخدمية من خلال مدى الإنفاق على خدمات مثل الصحة والتعليم.

نسب احتساب توطين السعوديين في القطاع الخاص

أما عن النسب التي أقرتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فقد حددت نسب العمالة السعودية وتوطينها بدلا من العمالة الوافدة بنسبٍ محددة بناءً على دراسة العوامل سالفة الذكر، وهذه النسب هي كالتالي:

نسب توطين المرأة السعودية في القطاع الخاص

يتم احتساب نسب توطين المرأة السعودية في القطاع الخاص  عن طريق منح نقطتين في مقابل واحد في المائة من نسبة المواطنات السعوديات الموجودات في مجموع العمالة في الشركة.  ولكن ينبغي ألا يتجاوز هذا  200 نقطة، وهذا يرجع إلى أن نسبة السعودة تبلغ 100% من المواطنات السعوديات.

كما توظف النساء السعوديات بناءً على عدة أشياء،أولها قسمة عدد المواطنات السعوديات في سجلات المنشأة في مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية، مقسودًا على مجموع العمالة في المنشأة، سواء رجالاً أو نساء.

كما لابد من النظر إلى عامل الأجر عند توطين العاملات السعوديات، حيث تحتسب 6 نقاط لكل 1000 ريال سعودي، بحد ةأقصى 270 نقطة في حالة وصل الراتب إلى خمسة وأربعون ألف ريال سعودي أي ما يعادل نحو اثنى عشر ألف دولار.

– ويعد الاعتبار الأخير لسعودة المنشآت وإحلال العاملات السعوديات فهو الأجور الكبيرة التي يتم حساب نسبتها من خلال معادلة نسبة العاملين السعوديين ذوي الأجور العالية وذلك بعد أن يتم ضربها في واحد من عشرة، مع مراعاة أن يكون الحد الأقصى لها 10 نقاط، وذلك مع افتراض أن كل من يعمل في المنشأة يحصل على أجر مرتفع.

السابق
كيفية التعديل على ملف pdf بدون برامج
التالي
كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر بخطوات سهلة

اترك تعليقاً