إسلام

كم عدد جمل الاقامة

كم عدد جمل الاقامة

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ لمعرفة كم عدد جمل الاقامة ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا السؤال المنتشر بشدة عبر محركات البحث من قبل طلاب المملكة خاصة في المرحلة الابتدائية.

كما قدمت حكومة المملكة العربية السعودية خدمة جديدة للطلاب، وهى نظام التعليم عن بُعد أو ما يُعرف باسم منصة مدرستي ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية للمملكة، حيث يتوجه الطلاب للبحث عن إجابات الأسئلة التي يصعُب عليهم حلها بمفردهم في شبكات الأنترنت نظراً لما تقدمه تلك الخدمة من دقة عالية وسرعة كبيرة، وهذا ما نقدمه لكم من خلال موقعنا،  عبر السطور التالية من هذا المقال، فتابعونا.

عدد جمل الاقامة

شغل هذا التساؤل عقول الكثير من الطلاب في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية لأنه ضمن مقرراتهم الدراسية، ولا سيما تقارب وتشابه الأذان مع إقامة الصلاة، ولهذا السبب زادت عمليات البحث عن الإجابة النموذجية عنه والتي تمثلت في النحو الأتي:

  • الإجابة هي: عن طريق نص إقامة الصلاة يتضح أن عدد جمل الإقامة هي 11 جملة، وهي إقامة الصحابي الجليل بلال بن رباح أول مؤذن في الإسلام والمتعارف عليها الآن.

الفرق بين الأذان والاقامة من حيث العدد

تتشابه الإقامة مع الأذان إلى حدٍ كبير، فيما يشتركان في أنهما إعلام عن ميقات الصلاة لكن يختلفان في:

  • الأذان: يتكون الأذان من 15 جملة، ويكون الأذان للأشخاص الغائبين عن المسجد لكي يناديهم للصلاة، فيما جاء نص الأذان على النحو التالي: “اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ، أشْهَدُ أنَّ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ، أشْهَدُ أنَّ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ، أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ الله، أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ الله،حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الفَلاحِ، حَيَّ عَلَى الفَلاحِ اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ، لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ”.

الإقامة: عدد جمل الإقامة 11 جملة، حيث تكون الإقامة للأشخاص المتواجدين داخل المسجد والمستعدين من أجل افتتاح الصلاة، فيما جاء نص الإقامة على النحو التالي: “اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ، أشْهَدُ أنَّ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ ، حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الفَلاحِ، حَيَّ عَلَى الفَلاحِ اللهُ أكْبَرُ ، لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ”.

ملحوظة: الجدير بالذكر أن المذهب الحنفي قال أن عدد جمل الإقامة يكون 17 جملة بعد إضافة وتكرار “قد قامت الصلاة” إلى إقامة بلال المتعارف عليها.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم لختام هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم كم عدد جمل الاقامة ؟، إذا تناولنا في مقالنا عدد جمل الإقامة والأذان إلى جانب نص كلاٍ منهما.

السابق
تتعدد صور الابتلاء وضح ذلك مع الاستدلال
التالي
اذكر ثلاث ايات من القران ورد فيها وصف اسماء الله

اترك تعليقاً