السكري

علامات انخفاض السكر الى 30

انخفاض مستوى السكر في الدم ( نقص السكر في الدم ) هو عندما تنخفض مستويات السكر في الدم بما يكفي بحيث تحتاج إلى اتخاذ إجراءات لإعادتها إلى نطاقك المستهدف ، و يحدث هذا عادة عندما يكون مستوى السكر في الدم أقل من 70 ملغ / ديسيلتر.

علامات انخفاض السكر الى 30

رد فعل كل شخص لانخفاض السكر في الدم مختلف ، تعلم علاماتك و أعراضك عند انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم ، و قد يساعدك قضاء بعض الوقت في كتابة هذه الأعراض في معرفة الأعراض الخاصة بك عند انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم ، و من العلامات الأكثر اعتدالًا و الأكثر شيوعًا و الأكثر شدة ، تشمل علامات و أعراض انخفاض السكر في الدم ما يلي:

  1.  شعور بالضعف و الوهن
  2.  أن تكون عصبيا أو قلقا
  3.  التعرق و القشعريرة
  4.  التهيج أو نفاد الصبر
  5.  الارتباك
  6. سرعة النبض
  7.  الشعور بالدوار
  8.  الجوع
  9.  الغثيان
  10.  استنزاف لون البشرة (شحوب)
  11.  الشعور بالنعاس
  12. الشعور بالضعف أو عدم وجود طاقة
  13. عدم وضوح الرؤية
  14.  وخز أو خدر في الشفاه أو اللسان أو الخدين
  15.  الصداع
  16.  الكوابيس أو الصراخ أثناء النوم
  17. النوبات

أعراض انخفاض السكر

  1. سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب
  2. الإرهاق
  3. شحوب الجلد
  4. الارتعاش
  5. القلق
  6. التعرُّق
  7. الجوع
  8. الهُياج

أعراض انخفاض السكر لغير المصابين

  1. الشعور بالجوع.
  2. الرجفة.
  3. الشعور بالنعاس.
  4. الشعور بالدوخة.
  5. التعرق.
  6. القلق وسرعة الإنفعال.
  7. فقدان الوعي وصعوبة التحدث في بعض الأحيان.
  8. تقلب المزاج.

إسعاف هبوط السكر

خطوات هامة للتعامل مع حالة انخفاض مستوى السكر بالدم وهى:

  1. يجب أن يكون دواء الجلوكاجون فى مكان معروف للجميع فى المنزل،  وهو نوع من الهرمونات التى تنظم مستويات السُكر في الدم مثل الأنسولين ويتم افرازه من البنكرياس، ويعمل هرمون الجلوكاجون على رفع مستوى السكر في الدم بينما يعمل الأنسولين على خفضه عند اللازم لذلك يؤثر أى خلل في هذه الهرمونات على الجسم سلبياً إما بخفض السكر أو بارتفاعه.
  2. قلب الشخص المصاب بإنخفاض معدل السكر على جانبه خاصة  إذا تقيء فإن هذا سيساعد على تنظيف مجرى الهواء ومنعه من الاختناق.
  3. الاتصال بخدمات الطوارىء الطبيعة العاجلة  خاصة إذا فقد الشخص الوعى أو يعانى من نوبات صرع شديدة.
  4.  التصال بخدمات الطوارىء إذا كان الشخص مصابًا بالارتباك الشديد أو نوبات صرع أو فاقدًا للوعي.
  5. إذا ظل الشخص المريض فاقدًا للوعي  أو مصابًا بنوبات مرضية أو يعانى من صعوبة فى في الابتلاع بعد 15 دقيقة ، يجب اعطاؤه جرعة  أخرى من الجلوكاجون إذا كان ذلك متاحًا.
  6. عندما يكون الشخص واعياً وقادرًا على البلع اتبع الخطوات التالية هذا سيساعد على ضبط مستويات السكر في الدم حتى بعد أن تتلاشى آثار الجلوكاجون.
  7. إعطاء الشخص المريض  15 جراما من الكربوهيدرات سريعة المفعول على سبيل المثال  أقراص الجلوكوز أو جل الجلوكوز  أو نصف كوب من عصير الفاكهة أو الصودا التي تحتوي على السكر، أو ملعقة كبيرة من العسل أو شراب الذرة  أو ملعقة كبيرة من السكر المذاب في الماء.
  8.  بعد 15 دقيقة يجب إجراء اختبار السكر لقياس معدلاته فى الدم، إذا كان مستوى السكر في الدم لا يزال 70 ملج / ديسيلتر أو أقل ، يجب منح المريض مرة أخرة  15 جراما من الكربوهيدرات سريعة المفعول لتناول الطعام أو الشراب، وتكرر ذلك حتى يرتفع مستوى السكر في الدم عن 70 ملج / ديسيلت>
  9.  عندما تعود مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي، يجب على المريض تناول وجبة خفيفة أو وجبة تحتوي على البروتين والكربوهيدرات مثل الجبن والبسكويت أو نصف ساندويتش لتناول الطعام هذا سوف يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم.

هل انخفاض السكر يسبب الوفاة

ان هبوط السكر يُسبب الغيبوبة لكن أثبتت الدراسات أيضاً ان انخفاض السكري الحاد يؤدي الى الإصابة بأمراض القلب والوفاة منه. لذلك من المهم تفادي هبوط السكر عند الأشخاص لا سيما عند كبار السن ومرضى القلب وأشخاص يعانون من مشاكل صحية… وفي حال شعر المريض بأي من هذه الأعراض يتوجب عليه تناول السكر لتفادي الدخول في غيبوبة.

كم نسبة انخفاض السكر

انخفاض السّكر في الدّم حالة تحدث عندما تقلّ مستويات السّكر -الجلوكوز- في الدم عن 70 ملليغرامًا لكلّ ديسلليتر، علمًا أنّ مستويات السكر تختلف في الدّم خلال اليوم الواحد اعتمادًا على العديد من العوامل، وهذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق، ومع ذلك فإنّ انخفاض السّكر عن المستويات الطبيعية يُعدّ من الحالات المرضية التي يحتاج المصاب بها إلى علاج فوري، والتي تؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات التي تهدد حياة، وعلى الرغم من أنّ انخفاض السّكر يصيب غالبًا مرضى السكري، لكنّه قد يصيب غير المصابين به، خاصةً في حال عدم تناول الطعام لمدة طويلة، أو نتيجة تناول أدوية معينة أو الإصابة باضطرابات هرمونية.

انخفاض السكر إلى 80

عند إنخفاض نسبة السكر في الدم إلى نسبة 80 مغ/ ديسيلتر، ينخفض مستوى الأنسولين بدرجة تمنع هبوط السكر. عندما تصبح نسبة السكر أقل من 80 مغ/ديسيلتر، يرتفع هرمون الجلوكاجون الذي يعمل على مكافحة هبوط نسبة السكر في الدم. يعمل كل من هرمون الكورتيزول والكاتيكولامينات أيضاً على منع حدوث في نسبة السكر في الدم.

أعراض هبوط السكر المفاجئ

  1. الشعور بالجوع.
  2. الرجفة.
  3. الشعور بالنعاس.
  4. الشعور بالدوخة.
  5. التعرق.
  6. القلق وسرعة الإنفعال.
  7. فقدان الوعي وصعوبة التحدث في بعض الأحيان.
  8. تقلب المزاج.

أعراض انخفاض السكر أثناء النوم

أن انخفاض السكر أثناء النوم يصاحبه عدة أعراض من بينها الأحلام المزعجة والكوابيس بللل الفراش نتيجة التعرق الشديد، الشعور بالصداع الشديد عند التعب والفتور عند الاستيقاظ. كما ان المريض لايشعر بأعراض انخفاض السكر مطلقاً خلال النوم.

 

السابق
تسجيل لاخذ لقاح كورونا عبر تطبيق صحتي
التالي
كيف اطلع فيزا الراجحي

اترك تعليقاً